منتدى شباب العالم 2018.. السيسي يعرض مهمة الأكاديمية الوطنية في إعداد الشباب للقيادة

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 02:18 م
منتدى شباب العالم 2018.. السيسي يعرض مهمة الأكاديمية الوطنية في إعداد الشباب للقيادة
الرئيس السيسى
كتب محمد شعلان

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوصيات والمساهمات التي شهدتها جلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟»، لإعداد الشباب للقيادة، وأكد الرئيس أن القيادة السياسية تتحرك بحثا عن الشباب الذي يبتكر ويقدم أفكار وابتكارات وينفذ تجارب مهمة يستفيد منها المصريين، موضحا أن الفكرة ليست في المادة التعليمية التي تُقدم أكثر من الفكرة في بناء الشخصية وأننا في حاجة لمبادرات كبيرة في مجتمع بتعداد سكاني ضخم مثل مصر.

وتحدث الرئيس السيسي في تعليق سريع بجلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟»، عن الأكاديمية الوطنية للتأهيل ودورها في إعداد القيادة الشبابية المقبلة، قائلا: «وجدنا أننا نحتاج إلى الدفع بشبابنا ونعطيه الفرصة الحقيقية أن يتواجد في المشهد السياسي ويتولى الإدارة والمناصب والوظائف ووجدنا من حقه علينا أن ننتقيه ونختاره بشكل جيد».

الأكاديمية الوطنية وإعداد الشباب
وأشار الرئيس السيسى إلى أنهم في الأكاديمية الوطنية للتأهيل حاولوا أن يكونوا متجردين قدر الإمكان في الانتقاء من خلال معايير ثابتة لهذا الموضوع، ثم بدءوا عملية التأهيل داخل الأكاديمية لمدة 9 شهور وإعداد مرحلة ثانية للمصريين، مؤكدا أنهم حريصين في التعامل مع الأكاديمية بشكل جيد دون ترهل كما أنهم حريصين أن تظل فكرة الأكاديمية متماسكة.

وأضاف الرئيس السيسى أن الأكاديمية الوطنية للتأهيل يتم تطويرها وسيظل التطوير باستمرار وجعلوها قاصرة على العناصر الشبابية القادرة على العطاء خاصة وأن الوعاء الشبابي المصري ضخم جدا، قائلا: «من حق الشباب القادر الماهر الذي يمتلك مواهب أن يؤهل وندفع به إلى المناصب حتى تستفيد الدولة به وهذا ما نتحرك فيه من خلال فكرة الأكاديمية الوطنية للتأهيل».

اقرأ أيضاً: وجوه القارة السمراء في مصر.. الرئيس السيسي يتبنى اقتراح إنشاء "مدينة شباب إفريقيا"

وأعطى الرئيس السيسي، مثال على أن اختيار عناصر الشباب في وزارة الخارجية والنيابة العامة كانت تتم من خلال آلية للانتقاء والتأهيل ولكن لم يحصلوا على الفرصة كاملة وبشكل أكبر للتأهيل داخل الأكاديمية الوطنية الذي يستطيعون من خلالها ضخ دماء مطورة تطوير يتناسب مع الظروف الحالية، مفيدا بأن كل طلبة الكليات العسكرية يتم اختبارهم اختبار داخل الأكاديمية الوطنية للتأهيل وبهذا الاختبار يتم تقييمهم والفرز للشخصية التي تستحق التواجد في المشهد.

واختتم الرئيس السيسى تعليقه بجلسة «كيف نبنى قادة المستقبل؟»: «احنا متحركين في إعداد الشباب بشكل جيد ولكن التوصية اللي بوصيها لزملائنا في الأكاديمية الوطنية للتأهيل الحفاظ عليها من الترهل والوقوف ضد أي محاولة تفقدها الجدارة والحوكمة التي حرصنا منذ إنشائها أن تكون مميزتها الأساسية».

السيسى وإنشاء «مدينة شباب أفريقيا»
وتجاوب الرئيس السيسي، مع فكرة أحد الضيوف الأجانب بمنتدى شباب العالم والتي تطالب بإنشاء مدينة شباب أفريقية، قائلا: «أنا أحي الضيف على الفكرة ونحن في مصر سنجعلها أحد التوصيات بأن تكون في مصر مدينة شباب أفريقيا، وتتيح للشباب الأفريقي العمل على مدار العام وليس للمؤتمرات الدولية التى تنفذ كل عام فقط»، والعمل باستمرار لتلقى واستقبال أبنائنا من شباب القارة الأفريقية والحديث معهم وتقديم التأهيل اللازم للأفارقة وتكون الفكرة توصية من توصيات المؤتمر العالمي.

اقرأ أيضا: منتدى شباب العالم 2018.. الرئيس السيسي: الأكاديمية الوطنية فرصة لاختبار الشباب

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك أمس في ثلاث جلسات ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، وتحدث الرئيس في جلسات "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" و"أفريقيا 2063: إفريقيا التي نريدها" و"ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول" وتناول الرئيس في حديثه عددا من القضايا التي تتصل بالسلام وتطلعات القارة الأفريقية وقضايا الحروب والنزاعات واللاجئين.

كانت فعاليات منتدى شباب العالم (شرم الشيخ 2018) قد انطلقت مساء السبت الماضي، تحت رعاية الرئيس السيسي وبمشاركته، وعقب انطلاق المنتدى رسميا افتتح الرئيس النصب التذكاري لإحياء السلام الذي يتضمن منحوتات على صورة القلب البشري صنعها فنانون من أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: شباب مصر في الواجهة.. السيسي: نطبق معايير متجردة في الأكاديمية الوطنية للتأهيل

وتمتد فعاليات المنتدى على مدى أربعة أيام، من السبت 3 نوفمبر حتى الثلاثاء 6 نوفمبر، وسبقت هذه الفعاليات لقاءات وورش عمل بين الشباب المشاركين، الذي يبلغ عددهم 5 آلاف شاب وفتاة من 163 دولة حول العالم، ومن المرتقب أن يختتم المنتدى فعالياته مساء غد، بجلسة إعلان التوصيات الناتجة عن ورش المنتدى وندواته ولقاءاته الحوارية، ثم الحفل الفني الذي يحضره الرئيس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق