عودة مصر للريادة الأفريقية أبرزها.. ماذا قال برلمانيون عن توصيات منتدى شباب العالم؟

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 09:00 م
عودة مصر للريادة الأفريقية أبرزها.. ماذا قال برلمانيون عن توصيات منتدى شباب العالم؟
منتدى شباب العالم

حمل منتدى شباب العالم،توصيات عديدة تضمنت عودة مصر لريادتها، ما يؤكد أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بإفريقيا والبعد الأورومتوسطى. جاءت التوصية الخاصة بإقامة منتدى الحوار الاورامتوسطى استكمالا لمحاكاة القمة العربية الافريقية ومحاكاة لمنتدى الشباب العالمى.
 
يلفت النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب،إلى أهمية التوصيات التي خرجت من مؤتمر الشباب، خاصة أن معظمها استهدف تعميق التعاون بين مصر وإفريقيا.
 
وتابع رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، أن إفريقيا قارة كبرى يجمعها تاريخ واحد، ومعظم دولها لديها حضارات قديمة، وبالتالي من المهم توثيق التعاون سواء الثقافي أو الاقتصادى أو السياسى بين الدول القارة السمراء.
 
 
وأشار رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إلى أن هذا التبادل المشترك بين هذه الدول الإفريقية سيؤتى ثماره من زوايا كثيرة، موضحا أن على رأس تلك الملفات الي ستؤتى ثمارها هو ملف مكافحة الإرهاب، إلى جانب المشارع الاقتصادية المشتركة.
 
فيما قال النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن التوصيات الصادرة عن منتدى شباب العالم تعكس فلسفة المنتدى ورؤيته للتعامل مع الفاعليات المختلفة، موضحا أن التوصية الخاصة بإقامة منتدى الحوار الاورامتوسطى تأتى استكمال لمحاكاة القمة العربية الافريقية ومحاكاة لمنتدى الشباب العالمى.
 
وأضاف بكرى فى تصريحات صحفية أن كافة التوصيات اجراءات عملية هدفها بالأساس التواصل مع العالم ،وإقامة المنتديات والحوارات وتفعيل الآليات المختلفة لتحقيق الأهداف العليا سواء حماية الدولة الوطنية أو تحقيق التواصل بين الشعوب أو ايجاب تواصل بين قطاعات الشباب بالمناطق المختلفة من العالم ، وتحقيق السلام وهذا يجعلنا أمام قفزة نوعية لهذا المؤتمر الذى تحول إلى منتدى عالمى وأصبحت التجربة المصرية تجربة يحتذى بها.
 
وتابع عضو مجلس النواب، أن تفعيل تلك التوصيات على مستوى الحوار الاورامتوسطى وهى من المناطق الهامة لمصر ودول شمال أفريقيا ستكون بداية مهمة لشرح العديد من القضايا وتبيان وجهات النظر المصرية والعربية فى إطار حوار خلاق يجمع بين قادة المستقبل.
 
فيما قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن التوصيات تؤكد إن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بإفريقيا والبعد الأورومتوسطى، وان مصر أصبح لها دور كبير فى القارة السمراء، وبفضل توجيهات القيادة السياسية استعادة مصر مكانتها فى المنطقة.
 
وأضاف أبو حامد، أن القيادة السياسية تدعم تواجدنا فى القارة الإفريقية، وأن هذه التوصيات تأتى فى إطار التحضر لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى يناير المقبل، كما انها ترجمة مباشرة للتحركات الاستراتيجية المصرية فى المنطقة، كما انها تعمق التفاعل المصرى مع الشق الإفريقى ودول البجر المتوسط
 
وفى نفس الصدد قال النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن التوصيات التي خرج بها المنتدى انتقلت بمصر وبالشباب المصري من المحليه الي العالميه، ومن شأنها تعيد لمصر مكانتها الإقليميه والدولية.
 
وتابع: إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمى هو ترسيخ باحترام مصر للعمل ودعوه الشباب الي التميز العلمي و توجيه نظر العلماء في العالم العربي والأفريقي الي مصر كقبله للعلم، كما ان الدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لتجمع دول الشراكة بشكل دورى وهو طرح جديد لكيفية المشاركه الاقتصادية بين دول المتوسط ويفتح مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي بين هذه الدول،كما يدعم  هذا التوجه انشاء  نموذج محاكاة للإتحاد من أجل المتوسط لإعداد كوادر شبابيه واعية قادرة علي فهم كافه الأبعاد ومشكلات في منطقه المتوسط.
 
واستطرد وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، من أهم التوصيات التركيز علي العالم الإفريقي وتحقيق التكامل بين دول القارة منخلال منتدى لرواد الاعلام، بالإضافة لتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر لزيادة دور العمل التطوعى بين دول إفريقيه، مؤكدا على أن التوصيات تعيد مصر بدورها الريادى بين الدول الافريقية وكذلك دول المتوسط والدول العربية،كما ان دعوه التوصيات لإنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم  ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى هو حل عاجل للقضاء علي البطالة والتمكين الاقتصادي لشباب الدول العربية والإفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق