مع بدء الموسم الجديد.. كل ما تريد معرفته عن عمرة المولد النبوي الشريف

الخميس، 08 نوفمبر 2018 02:00 ص
 مع بدء الموسم الجديد.. كل ما تريد معرفته عن عمرة المولد النبوي الشريف
رحلات العمرة

 
مع بدء موسم العمرة الجديد للعام الحالى 1440هـ، اتخذت شركات السياحة استعدادات حثيثة ، أعلنتها مبكرا حيث ستبدأ أولى الرحلات لهذا الموسم يوم الخميس الموافق 15نوفمبر القادم.
 
ويبلغ الحد الأقصى لإجمالى عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها فى الموسم الواحد بـ500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 20٪ منها خلال شهر رمضان.
 
وبدأت الشركات السياحية فى توثيق أوراقها منذ 25 أكتوبر الماضى، وبلغت عدد الشركات التى وثقت أوراقها حتى الآن مايقرب من 450 شركة سياحة، وستستمر عملية التوثيق حتى 10 ديسمبر المقبل، وتعد هذه أطول فترة للتوثيق مما يتيح لجميع الشركات الفرصة لإنهاء إجراءاتها للعمل خلال الموسم.
 
وسيتم تسيير مايقرب من 15 رحلة على مدار الموسم، تبدأ برحلة المولد النبوى وتنتهى برحلة رمضان، وتم توزيع الـ500 ألف تأشيرة على الموسم، حيث سيتم تسيير 200 ألف تأشيرة عمرة خلال الفترة من 15 نوفمبر إلى يوم 21 يناير المقبل (موسم عمرة المولد النبوي)، فى حين يتم تسيير الـ200 تأشيرة الآخرى فى الفترة من 21 يناير حتى نهاية شهر شعبان، على أن يستأثر شهر رمضان وحده لـ100 ألف تأشيرة عمرة.
 
وتتراوح أيام الإقامة فى المملكة العربية السعودية من 8 إلى 12 يوم بأقصى تقدير وفقا لبرامج الشركات السياحية، فى حين تتراوح أسعار العمرة المستوى الإقتصادى من 10 إلى 13 ألف جنية مصر، والمستوى الـ5 نجوم يبدأ من 40 وحتى 45 ألف للحجز فى غرفة مزدوجة، أما متوسط سعر تذاكر الطيران فيتراوح من 7300 جنيه وحتى 8700 جنيه، القاهرة جده للمستوى الاقتصادى.
 
ومن أدى العمرة بداية من عام 2015، ويرغب فى أدائها هذا الموسم مجددًا فسيدفع نحو 10 آلاف جنيه داخل مصر و2000 ريال فى السعودية كرسوم لتكرار العمرة، حيث حددت الضوابط المنظمة لموسم العمرة إعطاء الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين فى الموسم الواحد، وتحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، تضاف اليها نسبة 50٪‏ من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد.
 
ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن فى حساب خاص بالبنك المركزى، ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضاً المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفى برامج العمرة المسجلين بالوزارة.
 
ووضعت وزارة السياحة العام الماضى ضوابط محددة للعمرة وهى نفس الضوابط التى سيتم تطبيقها خلال العام الجارى، تضمن سكن لائق للمعتمرين المصريين ووسائل مواصلات مريحة، كذلك حددت بعض الإجراءات الخاصة باستخراج التأشيرات وتسليمها وتسديد الرسوم بما يحافظ على حقوق المعتمرين.
 
وتتضمن ضوابط السكن، عدم حجز سكن مخالف للضوابط المحددة لاحقا بشأن تسكين المعتمرين، على أن تلتزم الشركات بالتسكين المحدد بالبرنامج، وفى حالة إخلال الوكيل السعودى بهذه الشروط يتم إخطار لجان الوزارة بالأراضى السعودية ووزارة الحج السعودى، كذلك يجب أن يتوافق السكن المسجل فى برامج المعتمرين مع ضوابط الوزارة ومفعل من قبل السلطات السعودية، وألا تزيد أعداد التسكين بالغرفة عن أربعة أفراد بحد أقصى.
 
كما حددت ضوابط وزارة السياحة ألا تزيد المسافة المصرح بها للسكن بمكة المكرمة فى البعد عن الحرم عن ٣٠٠٠ متر، ويحظر السكن بمنطقة الحفاير والأماكن ذات الارتفاعات الحادة، وفى حالة زيادة المسافة عن ١٢٥٠ متر يشترط توفير شاتل باص لنقل المعتمرين من وإلى الحرم.
 
وفيما يتعلق بضوابط المواصلات، إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية، وعدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة ويلزم توفير سائق إحتياطى، وألا يقل موديل السيارة المنفذة لرحلة العمرة عن طريق البر عن عام ٢٠٠٩، وضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية، وأن تكون السيارة مزودة بجهاز محدد السرعات speed limiter وجهاز تتبع GPS، ويلتزم السائق بعدم تحصيل أى إتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من المعتمرين.
 
كذلك شددت الضوابط على عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقا بأكثر من ٦ ساعات، وتسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بـ٢٤ ساعة على الأقل، ويحظر تماما تحصيل قيمة البرنامج بأى عملة بخلاف الجنيه المصرى، كذلك منعت الضوابط عدم التعامل مع شركات الطيران الخاصة إلا من خلال الوكلاء المعتمدين لدى وزارة السياحة، وألا تزيد مدة البرنامج عن ١٥ يوما ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة فى شهر رمضان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا