المهن الحرة الأكثر تهربا.. 116 مليار جنيه حصيلة أربعة أشهر من متحصلات الضرائب

الخميس، 08 نوفمبر 2018 10:00 ص
المهن الحرة الأكثر تهربا.. 116 مليار جنيه حصيلة أربعة أشهر من متحصلات الضرائب
مصلحة الضرائب العامة
مصطفى النجار

اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة، لمتابعة أداء وخطط تطوير المصالح الإيرادية بالدولة، أظهر العديد من الحقائق والأرقام "المفرحة" للشعب المصري، إذ نجحت وزارة المالية فى أن تزيد من حصيلة الضرائب التى تم جمعها خلال الأشهر القليلة الأخيرة، بما يوفر سيولة مالية لصالح الخدمات العامة في قطاعات الدولة المختلفة.
 
 
وخلال الاجتماع، طالب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بالإعلان عن الحصيلة الخاصة بالثلاث شهور الأولى، من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر، نظرا لأهمية ذلك بالنسبة لمجلس النواب والمواطنين.
 
000000

من جانبه، كشف عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب، أنه تم تحصيل مبلغ 115 مليارا و906 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2018 / 2019، بنسبة 108% من المستهدف البالغ نحو 107 مليارات و440 مليون جنيه، بزيادة قدرها 8 مليارات جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضي، وأن حصيلة الضرائب مقسمة كالتالي، 48 مليارا و803 ملايين جنيه حصيلة ضرائب دخل، و67 مليارا و103 ملايين جنيه حصيلة الضريبة على القيمة المضافة.
 
أما الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، التى كانت تحضر الاجتماع، فقد كشفت عن مضاعفة الحصيلة المُستهدفة خلال العام المالي الحالي 2018 /2019 عن العام الماضي، لافتة إلى أن الحصيلة المستهدفة تبلغ 5.8 مليارات جنيه، وأن ما تم تحصيله في الربع الأول من العام الحالي نحو 1.9 مليار جنيه.
 
CC
"يرجي إرسال خطاب رسمي بالمستهدف وما تم تحقيقه بالفعل"، هذا ما طالبت ميرفت أليكسان عضو لجنة الخطة والموازنة، الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، مؤكدة على أن معظم مأموريات الضرائب العقارية وضرائب الدخل مُستأجرة من وزارة الأوقاف، وأن وزارة المالية ترفض تطوير تلك المأموريات لأنها ترفض التطوير في غير أملاكها، ما نتج عنه وجود بيئة سيئة للعاملين في هذه المصالح، خاصة أن مقرات المصلحة بمحافظات الغربية غير آدمية.
 
 
أما فيما يتعلق بضرائب المهن الحرة، فأكد عماد سامى، أن المصلحة كانت تستهدف القطاع المهنى خلال الفترة الماضية، وأن المهن الحرة هي الأكثر تهربا من دفع الضرائب، مضيفًا: "فيه ناس متهربة من سنوات، ونحتاج مجال جديد لدفع المتهربين للسداد".
 
وحول عجز عدد العاملين في مصلحة الضرائب، طالب عماد سامي، رئيس المصلحة، بسرعة فتح باب التعيينات في مصلحة الضرائب، رافضًا نظام الانتداب من جهات أخرى لسد العجز، مشددًا على أن الحل الوحيد لنهوض المصلحة هو تعيينات لدفعات حديثة يتم اختبارها وتدريبها، فهذا الشرط الوحيد للنهوض بالمصلحة، لافتًا إلى استهداف القطاع المهني والعقاري خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنهما الأكثر تهربًا، مضيفًا: "في ناس متهربة من سنوات ونحتاج لمجال جديد لدفع المتهربين للسداد".

C
المتأخرات الضريبية المستحقة على المؤسسات الصحفية القومية تبلغ 11.6 مليار جنيه
 
 
وطالب عماد سامي، بضرورة فتح باب التعيينات في مصلحة الضرائب، معلنا رفضه الانتداب من جهات أخرى لسد العجز، قائلا: "المصلحة شاخت، ونحتاج إلى تعيينات جديدة، والانتدابات بها مشكلة.. هناك 90% منها فوق الـ 50 عامًا، موضحًا أنه عندما أعلنت المصلحة عن احتياجها لانتدابات جديدة لم يتقدم إلا نحو 150 شخصا تتوافر فيهم الشروط، مؤكدا أن الحل الوحيد لنهوض المصلحة هو تعيين دفعات حديثة يتم اختبارها وتدريبها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق