من الحضانة إلى شروط النفقة.. نرصد حقوق النساء لدى الرجال بعد الطلاق أو الخلع

الخميس، 08 نوفمبر 2018 12:00 ص
من الحضانة إلى شروط النفقة.. نرصد حقوق النساء لدى الرجال بعد الطلاق أو الخلع
حقوق المرأة المطلقة
علاء رضوان

الجميع يعلم أن الطلاق قضية اجتماعية فى غاية الخطورة، وأن أكثر المتضررين منها المرأة والطفل، وعادة ما تخرج المرأة من بيتها الذى تعبت فيه طوال حياتها، وقد أهدرت كافة حقوقها، ووأدت كل أحلامها وطموحاتها، ولاسيما إذا كان الطليق رجل نزعت من قلبه الرحمة، وذلك في ظل غياب شبه كامل لفرض ما يلزم الزوج بتسريح طليقته بإحسان، وإعطائها حقوقها كافة، طبقاً لأحكام الشرع.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت حقوق المرأة المطلقة سواء فى حالة وجود أطفال أو من عدمه فى القانون المصرى، وقواعد حضانة الصغار، وأجر الرضاعة، وإشكالية الإقامة، والحقوق فى الخلع، وقواعد النفقة فى الخلع، ومسكن الحضانة في حال الخلع-بحسب الخبير القانونى المتخصص فى قضايا الأسرة عبد الحميد رحيم. 

124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

على المرأة المطلقة أن تعلم جيداَ الحقوق التى أوجبها القانون فى حال وقوع الطلاق حتى تكون على دراية كاملة بتلك الحقوق حيث تتمثل فى 3 بنود رئيسة كالتالى:

1-مؤخر الصداق «المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود» .

2-نفقة المتعة «تقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية».

3- نفقة العدة «تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية» . 

اقرأ ايضا: للحفاظ على حق الطفل.. إجراءات استخراج قراري الوصاية وإعلام الوراثة

ووفقا لـ«رحيم» أما فى حالة وجود الأطفال بين الزوجين فى حالة الطلاق تختلف تلك الحقوق كالتالى:

1-تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

2-أجر للمطلقة الحاضنة «مقابل حضانتها للصغار».

3-أجر رضاعة.

4-نفقة للصغار.

5-مصروفات علاج للصغار.

6-مصروفات تعليم للصغار.

7-مصروفات ملابس صيف وشتاء للصغار. 

45558-20181024111805185

قواعد حضانة الصغار

وعن قواعد حضانة الصغار، قال «رحيم» أنه ينتهي سن الحضانة ببلوغ الذكر ١٥سنة والأنثى حتى تتزوج، ويحق للزوج عند بلوغ الأطفال 15 سنة أن يطلب من المحكمة تخيرهم بين البقاء مع الام أو الانتقال لحضانة الاب، حيث أنه  فى حالة زواج الام تنتقل الحضانة إلى أم الأم فإن لم توجد تنتقل إلى أم الاب، ثم أخت الأم ثم أخت الأب .

أجر الرضاعة

وبالنسبة لأجر رضاعة الصغير، أوضح القانونىأنه يحق للزوجة الحاضنة الحصول على أجر رضاعة وبعد انتهاء سن الرضاعة يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد. 

اقرأ أيضا: حالات سقوط الحضانة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية رقم 28 لسنة 2005

إشكالية الإقامة

وعن إشكالية الإقامة، أكد «رحيم» أن حق الاطفال فى الإقامة فى مسكن الزوجية حتى انتهاء الحضانة، وبالتالى يبقى حق الحاضنة فى البقاء فى المسكن سواء كانت الأم او أم الام، ويحق للزوجة الحاضنة للأطفال رفع دعوى أجر مسكن ودعوى نفقة للأطفال ودعوى مصروفات علاج ومصروفات تعليم، كما يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، و فى حالة زواج الأم الحاضنة تنتقل الحضانة إلى الجدة أم الأم.

سفر الأطفال

وبالنسبة لسفر الأطفال، أكد «رحيم»: «يحق للأم استخراج جواز سفر لأولادها واصطحابهم فى سفرها دون الحاجة الى أى مستند يفيد موافقة الأب»، مشيراَ: «لكن سفر الأم والأولاد يسمح للأب برفع دعوى اسقاط حضانة الصغار عن الأم، لأن السفر يمنعه من رؤية أولاده، وردد قائلا: "زواج الأم الحاضنة من أجنبى يسقط عنها حقها فى الحضانة طبقاَ للقانون» .  

الحقوق فى الخلع

 وبالنسبة للخلع، قال «رحيم» أنه في حال الخلع تخسر الزوجة حقها في مؤخر الصداق وفى نفقة المتعة ونفقة العدة، حيث تقدر نفقة العدة بنفقة ثلاث شهور،  بمعنى أن يحتسب مبلغ للنفقة الشهرية وعلى أساسه يحق لها الحصول على نفقة ثلاث شهورنفقة المتعة بنفقة 24 شهر، بمعنى أن يحتسب مبلغ للنفقة الشهرية وعلى أساسه يحق لها الحصول على نفقة 24 شهر. 

66461-66461-66461-201704080436263626

 قواعد النفقة فى الخلع

قواعد النفقة فى الخلع تتمثل فى قيام المحكمة في دعوى النفقة بتقدير المبلغ على حسب دخل الزوج، وتقوم المحكمة بأرسال خطاب تحرى عن اجمالى الدخل الشهرى لجهة عمل الزوج، وكذلك خطاب تحرى لمباحث القسم للتحرى عن أملاك الزوج، ويحق للزوجة بعد الحصول على حكم النفقة أما الحجز على املاك الزوج أو رفع دعوى حبس ضده بمتجمد النفقة-بحسب «رحيم» . 

اقرأ أيضا: الشقة من حق مين؟..منازعات مسكن الزوجية فى ضوء أحكام المادة 44 مكررا من قانون المرافعات

مسكن الحضانة في حال الخلع

وعن مسكن الحضانة في حال الخلع، أكد «رحيم» أن حق الأولاد فى مسكن الحضانة غير مرتبط بطلاق الزوجة خلعا أو طلاقا بمحكمة، أو حتى طلاق غيابى.

قائمة المنقولات فى حالة الخلع

وبالنسبة لقائمة المنقولات فى حالة الخلع، أوضح : «قائمة المنقولات الزوجية هي ايصال أمانة مستقل عن علاقة الزوجية، بحيث يحق للزوجة رفع قضية وطلب حبس الزوج بسبب عدم تسليم المنقولات المكتوبة فى القائمة، حتى وهى على ذمة الزوج، ويبقى حق الزوجة فى المنقولات حتى لو لم تكن هناك قائمة منقولات».

 

تعليقات (1)
ظلم للرجل
بواسطة: حازم
بتاريخ: السبت، 15 يونيو 2019 02:36 م

طب لو السبب فى الطلاق الزوجة مش شايفين ان الزوج مظلوم كتير اتظلم انه دفع دم قلبه قبل الزواج و اتظلم من معامله زوجته خلال فترة الزواج و هيتظلم كمان بعد الزواج ؟؟؟!!!! ده حراااااام

اضف تعليق