تفاصيل الاجتماع التاسع عشر للجنة الثلاثية لسد النهضة: المعوقات.. والتوصيات

السبت، 10 نوفمبر 2018 02:00 ص
تفاصيل الاجتماع التاسع عشر للجنة الثلاثية لسد النهضة: المعوقات.. والتوصيات
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى

 
اتفق أعضاء اجتماع اللجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، على قيام المكتب الاستشاري بدراسة الحلول المقدمة من اللجنة الثلاثية الوطنية لوضع رؤية واضحة لكيفية التعامل مع الموقف خلال الفترة القادمة في إطار ما صدر من توصيات حول تلك الأمور خلال الاجتماع.
 
وأنهت اللجنة الثلاثية اجتماعها التاسع عشر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الذى عقد خلال الفترة (6-5)، حيث كان الاجتماع مخصصاً لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة على دول المصب.
 
شارك في الاجتماع أعضاء الوفود من الدول الثلاث وممثلي المكتب الاستشارى الفرنسي، حيث تناول الاجتماع أهم المعوقات والمشاكل التي جابهت المكتب الاستشاري الفرنسي نتيجة فترات التوقف الناجمة عن عدم توافق الدول الثلاث حول بعض الأمور.
 
يأتي على رأس تلك الأمور، التقرير الاستهلالي مع مناقشة سبل الحلول المقترحة لتلك المشاكل، وقيام اللجنة الثلاثية الوطنية في ضوء العقد الموقع مع المكتب الاستشاري الفرنسي بالتوافق حول بعض الحلول المقترحة لتلك المشاكل سعياً إلى دفع مسار الدراسات الفنية خلال الفترة المقبلة.
 
وكان كد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن إثيوبيا شهدت مع قياداتها الجديدة تغييرات إيجابية، قائلا: «تم الاتفاق مع الدول الأفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية ولكن ألا يكون ذلك على حساب حياة المصريين التى تعتمد بشكل كامل على مياه النيل».
 
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الرئيس السيسي، في وقت سابق من يوم الثلاثاء الماضي، مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، على هامش منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ. 
 
واستطرد الرئيس السيسى حديثه: «نريد تحويل النوايا الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقيات ملموسة، ونحن نحتاج مراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة على حصة مصر المائية وذلك من منظور فنى، غير أن اللجان الفنية لم تصل بعد إلى اتفاق، كما نحتاج إلى ضمان ألا يستخدم السد لأهداف سياسية، غير أن هناك مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة