مصر تعزز من تواجدها في القارة السمراء: قرار بإنشاء شركة وطنية للاستثمار الأفريقي

الأحد، 11 نوفمبر 2018 11:00 ص
مصر تعزز من تواجدها في القارة السمراء: قرار بإنشاء شركة وطنية للاستثمار الأفريقي
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

ضمن استراتيجية الدولة تجاه القارة السمراء وتعزيز مجالات التعاون والاستثمار في كافة المجالات، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يُرخص لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالاشتراك مع عدد من الجهات الوطنية، تأسيس شركة مساهمة باسم «الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الأفريقي».

وينص قرار الترخيص: « وذلك وفقاً لأحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد المشار إليه، على أن يتم تمويل حصة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من موازنة مشروع المزارع المصرية المشتركة مع الدول الأفريقية والمدرج بخطة ديوان عام الوزارة للعام المالي 2018/2019».

ويأتي هذا المشروع فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتنفيذ مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني المتكامل مع دولة تنزانيا، للاستفادة مما تمتلكه من ثروة حيوانية ضخمة.

اقرأ أيضًا.. الحكومة توافق على قرارات لجنة تسوية منازعات الاستثمار

ويعد المشروع من المشروعات التنموية المصرية، والتى توجه إلى القارة الإفريقية بهدف تعزيز التواجد المصري الفعال فى الدول الأفريقية بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة.

ويهدف المشروع إلى التعاون مع الدول الأفريقية من خلال نقل التكنولوجيا والخبرة المصرية فى المجال الزراعي وفتح أسواق الدول الأفريقية أمام المنتجات الزراعية المصرية وخاصة أصناف وهجن المحاصيل المصرية المتفوقة فى إنتاجيتها.

في الوقت ذاته أصدر «مدبولي» القرار رقم 2370 لسنة 2018 بتعديل القرار رقم 947 لسنة 2017 الخاص بإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والذي ينصُ على أن ينشأ بمجلس الوزراء صندوق يسمى «جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر».

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا القرار يعكس حرص الدولة على إجراء التعديلات اللازمة لتهيئة البيئة التشريعية لتكون أكثر جذباً للاستثمار، حيث يهدفُ تعديل هذا القرار إلى تحفيز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودمجها فى الاقتصاد الرسمي لكونها تساهم فى توفير العديد من فرص العمل وتقليل معدلات البطالة والارتقاء بمستوى المعيشة على النحو الأفضل.

اقرأ أيضًا.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون صندوق الرعاية الاجتماعية والصحية للشرطة

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت برئيس مجلس الوزراء، والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  بحضور الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة عمل وزارة الزراعة في كافة القطاعات، مع استعراض ما تم من إنجازات خلال العام الحالي 2018 وأهم التحديات القائمة وكيفية التغلب عليها، وذلك في إطار توجيهات الرئيس بإنشاء مجتمعات زراعية جديدة لزيادة إنتاج المحاصيل، وكذلك التوسع في إقامة مشروعات للإنتاج الحيواني والداجني والسمكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق