تأخر الحكومة السبب.. ماذا حدث في اجتماع «الرئاسات الثلاث» في العراق؟

الأحد، 11 نوفمبر 2018 11:00 ص
تأخر الحكومة السبب.. ماذا حدث في اجتماع «الرئاسات الثلاث» في العراق؟
رئيس العراق ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان
محمد الشرقاوي

تشهد الساحة العراقية تطورات سياسية، في ظل تفاقم مشكلة الانتهاء من التشكيل الوزاري لحكومة عادل عبد المهدي، وهو الأمر الذي تطلب اجتماع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

الرئاسات العراقية الثلاث من قصر السلام ببغداد، أكدت ضرورة الإسراع في حسم ملف الوزارات الشاغرة وإكمال الكابينة الوزارية، وناقشوا أبرز التطورات التي تشهدها الساحة السياسية في البلاد والحراك الجاري من أجل إكمال رئاسة الوزراء وتقديم أسماء الوزراء إلى مجلس النواب لمنحهم الثقة والمباشرة بمهام عملهم.

اقرأ أيضًا.. العراق يتطهر من دنس داعش.. قوات التحالف تقتل 25 إرهابيا بمحيط كركوك

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة العراقية، فإن المجتمعون ناقشوا أبرز ملفات الزيارة الإقليمية المرتقبة لرئيس الجمهورية، كذلك ملف العقوبات الأمريكية على إيران والإعفاء الأخير من قبل واشنطن لبغداد من تلك العقوبات لمدة لا تزيد عن 45، يتم توفير فيها البديل.

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح على تويتر: «اجتماعنا مع السادة رئيس مجلس الوزراء و رئيس مجلس النواب، فريقا منسجما لخدمة المشروع الوطني؛ التأكيد على استكمال التشكيلة الوزارية، إقرار الموازنة مع التعديلات لمعالجة إشكاليتها بما يضمن حقوق المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطني، كما واستعرضنا زيارتنا المرتقبة إلى دول المنطقة».

وكان للموازنة العامة العراقية نصيبا من النقاش، حيث ناقشوا ضرورة إقرار قانون الموازنة العامة للعام المقبل 2019، مع مراعاة المحافظات المتضررة من الإرهاب والاهتمام بالشرائح الفقيرة، والأخذ بالتعديلات المطلوبة لمعالجة الإشكالات الواردة في مشروع القانون، والنهوض بالاقتصاد والواقع الخدمي، كذلك ضرورة الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية في الموازنة الحالية واللاحقة.

وتطرق المجتمعون إلى تطورات الوضع الأمني في البلاد وما تشهده الحدود العراقية - السورية من نشاط لتنظيم داعش، مشددين على ضرورة اليقظة والحذر ودعم القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها.

اقرأ أيضًا.. العراق يرفض تدخل واشنطن فى شئونه.. هكذا ردت بغداد على مطالب أمريكا لإيران 

من جانبه، قدم رئيس الجمهورية برهم صالح شرحا بأبرز الملفات التي ينوي مناقشتها في الزيارة المقررة إلى بعض دول الإقليمية والمجاورة في القريب العاجل.

وجاء اللقاء بعد ساعات من إعلان السفارة الأمريكية في بغداد إعفاء العراق من العقوبات الأمريكية كذلك زيارة وزير الطاقة السعودي لبغداد.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي وزير الطاقة السعودي خالد عبدالعزيز الفالح، في لقاء جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في وقت سابق من اليوم السبت، أن وزيرها ثامر الغضبان، استقبل الوزير السعودي خالد الفالح، وبحث معه استقرار السوق النفطية العالمية، ومشاركة الشركات السعودية في العراق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة