نيويورك تايمز تلجأ لجوجل من أجل «رقمنة» أكثر من 5 ملايين صورة تاريخية

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 09:00 ص
نيويورك تايمز تلجأ لجوجل من أجل «رقمنة» أكثر من 5 ملايين صورة تاريخية
صحيفة النيويورك تايمز

نحو 7 ملايين صورة تاريخية، أرشيف كبير لا يستهان به، تحتفظ به صحيفة نيويورك تايمز، في أسفل مبناها الشهير «التايم سكوير»، لكنها تخشى عليها من الضياع.

ملايين الصورة مرفقة بمعلومات عن تاريخ وأسباب النشر، ومع التطور التكنولوجي ومرور الزمن، بات على الصحيفة ابتكار آلية للاحتفاظ بهذا الكم الهائل من الأرشيف. لجأت الصحيفة  إلى شركة جوجل لـ«رقمنة» -التحويل الرقمي- هذا الكم الكبير من الصور وتحويلها إلى محتوى إلكتروني.

موقع The Verge الأمريكي، قال إن الخزانة الموجودة فى قبو الصحيفة والتي تعرف بـ«المشرحة» على صور تعود إلى القرن التاسع عشر، وكثير منها لا يوجد فى أي مكان آخر فى العالم.

يقول نيك روكويل، كبير مسؤولي التقنية فى نيويورك تايمز إن «المشرحة» كنز من الوثائق القابلة للتلف، فهي سجل لا يقدر بثمن ليس فقط بتاريخ التايمز، بل لأكثر من قرن من الأحداث العالمية التي شكلت عالمنا الحديث.

واستعانت الصحيفة بشركة جوجل، والتي ستستخدم بدورها تقنية الذكاء الاصطناعي، ليس فقط لمسح الملاحظات المكتوبة يدويًا ونوع الكتابة المرفقة بكل صورة، بل لتصنيف المعلومات الدلالية التي تحتوى عليها (ربط البيانات مثل المواقع والتواريخ).

 

 

وتقول جوجل إن التايمز سيكون بمقدورها أيضًا استخدام أدوات التعرف على الكائنات الخاصة بها لاستخراج المزيد من المعلومات من الصور، ما يجعلها أسهل فى الفهرسة وإعادة الظهور للاستخدام المستقبلى.

ولن تكون هذه الصور متاحة للجمهور العام، كما كان الحال عندما عملت جوجل فى أرشيف مجلة تايم Time magazine، لكنها لا تزال لمحة دقيقة فى تاريخ الصحيفة، وهو يبين كيف يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تجعل هذا النوع من الحفظ جهد أكثر ثراء وأكثر سهولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق