هذا الفيلم أشعل الحرب بين فريد شوقي وحسين صدقي.. تعرف عليه

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 01:00 م
هذا الفيلم أشعل الحرب بين فريد شوقي وحسين صدقي.. تعرف عليه
حسين صدقي وفريد شوقي
كتب – معتمد عبد الغني

شهد عام 1958، نزاعًا بين نجمي السينما المصرية فريد شوقي، وحسين صدقي، بسبب فيلم يسرد قصة حياة قائد مسلم عربي، حقق إنجازات عسكرية كبرى، ووصل الخلاف بين النجمين إلى تدخل المشير عبد الحكيم عامر، ومحمد أنور السادات.
 
بدأت القصة عند فريد شوقي، الذي طلبت منه القيادة السياسية متمثلة في أنور السادات، الذي كان يشغل وقتها رئيس المؤتمر الإسلامي، أن يؤرخ كفاح المصريين في بورسعيد بعد العدوان الثلاثي عام 1956، بناءً على رغبة الرئيس جمال عبد الناصر، وبالفعل أنتج نجم الترسو، فيم "بورسعيد" وجمع كوكبة من النجوم والفنانين، لكن الفيلم لم يحظ بالنجاح المتوقع، لأن وقت عرضه كانت الأحداث مازالت حاضرة لدى الجمهور الذي فطن إلى أن أي سيناريو وحوار يجسد في السينما، لن يستطع وصف المشهد الذي عاصره المصريين وقتئذ.

فيلم بورسعيد
 
حاول فريد شوقي أن يعوض خسارته في فيلم «بورسعيد»، فبدأ يبحث عن سيناريو جديد،  ووقع اختياره على قصة بطل من أبطال الإسلام الآوائل، حقق إنجازات عسكرية كبيرة، وهو توقيت مناسب لعبد الحكيم عامر- المنتصر في العدوان الثلاثي- ورغب أن يرمز له بشخصية من التاريخ لها بطولات مشهودة.
 
بدأ نجيب محفوظ، والسيد بدير، والشاعر بيرم التونسي، كتابة الفيلم، وأسند فريد للمخرجين نيازي مصطفى وأحمد بدرخان تنفيذ الفيلم. في ذات الوقت، كان حسين صدقي يستعد لتقديم نفس قصة البطل العسكري الذي اختاره فريد شوقي، لأنه كان يعلم أن رجال ثورة يوليو يحبون التشبه بالرموز، الكل يريد أن يتشبه بقائد مسلم منتصر.
 
بدأت الحرب بين النجمين، فريد شوقي يعتمد على أنور السادات، بينما حسين صدقي يعتمد على زوج ابنته، علي شفيق، مدير مكتب المشير عبدالحكيم عامر، والأخير استطاع أن يقنع المشير والسادات، بدعم حسين صدقي، وفي ذات الوقت استطاع وقف ترخيص فيلم فريد شوقي.
 
حاول السادت إرضاء فريد شوقي بعدما تيقن أن الفيلم ذهب لحسين صدقي، ووعد أنه سوف يحاول أن يقنع حسين بالإنتاج فقط، وأن يؤدي فريد شخصية القائد العربي المسلم، لكن صدقي رفض مقترح السادات.
 
إذا أردت معرفة اسم الفيلم الذي فرق بين نجمي الخمسينيات، جمع القطع المتفرقة لأفيش الفيلم.

 
تعليقات (1)
خالد بن الوليد
بواسطة: حسن
بتاريخ: الإثنين، 12 نوفمبر 2018 05:39 م

اسم الفيلم خالد بن الوليد

اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص