لو عايز تشتري.. تعرف على متوسط أسعار حلوى المولد في الأسواق

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 08:00 م
لو عايز تشتري.. تعرف على متوسط أسعار حلوى المولد في الأسواق
حلوى المولد

 
طرحت وزراة التموين والتجارة الداخلية، حلوى المولد النبوي، بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وكذلك فروع الشركة المصرية لتجارة العامة والشركات التابعة للشركة للقابضة للصناعات العذائية، بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى، حيث ستقوم شركة مخابز القاهرة بتوريد المنتجات بجانب حصول الشركة القابضة على عروض من العديد من الشركات الأخرى.
 
وبحسب ما ذكره الدكتور محمد عاطف، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية، فإنه تم طرح حلاوة مولد النبوي في منافد الشركة بمحافظات الوجه القبلى اعتبارا من السبت الماضي وبتخفيضات عن الأسواق الأخرى.
 
وأضاف عاطف، أنه سيتم طرح عبوة زنة كيلو و100 جرام بأسعار تتراوح من 30 إلى 50 جنيها وتتضمن 12 صنفا، وذلك وفقا لأنواع الأصناف داخل العبوة، كما سيتم طرح عبوة زنة كيلو ونصف متضمنة 15 صنفا من الحلوى بسعر من 50 إلى 70 جنيها، وكذلك طرح عبوة زنة 2.5 كليو جرام تتضمن 19 صنفا بسعر من 90 إلى 100 جنيه، وعبوة 3 كيلو تتضمن 24 صنفا من الحلوى بسعر125 جنيها، وعبوة فاخرة زنة 4.2 كيلو جرام تتضمن 30 صنفا بسعر275 جنيها.
 
وبدأت ظاهرة الاحتفال بالمولد النبوي، في العصر الفاطمي حيث كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية والعامة لاستمالة الناس فكانوا يقومون بإعداد الولائم أثناء المولد النبوي ويتضمن ذلك صنع الحلوي وتوزيعها علي الحاضرين، بحسب الدكتور محمد البيلي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة.
 
ووفقا للبيلي، فإن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدي زوجاته فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلي رأسها تاج الياسمين فقام صناع الحلوي برسم الأميرة في قالب حلوى، بينما الآخرون يرسمون الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى.
 
ويذكر المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الذي عاش في زمن الحملة الفرنسية علي مصر أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة 1213ه 1798م من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسي إلي منزل الشيخ البكري نقيب الأشراف في مصر بحي الأزبكية وأرسلت أيضا إليه الطبول الضخمة والقناديل وفي الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالا بالمولد النبوي وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلي الحملة الفرنسية وقوادها.
 
وتبدأ أسعار العلب الجاهزة من 45 جنيها للكيلو وتصل إلى أرقام كبيرة بحسب نوع المنتجات في داخلها وكذلك الشركات المنتجة وحسب وزنها، كما أن الأسعار السابقة تختلف من شركة منتجة إلى أخرى.
 
وينشر «صوت الأمة» متوسط أسعار حلوى المولد هذا العام في الأسواق، بعد أن أعلنت وزارة التموين تحديد أسعار حلوى المولد في منافذ المجمعات الاستهلاكية.
 
أسعار حلوى المولد
 
لفة 3 قرص مشكل تتراوح ما بين 25- 28 جنيها
 
2 قرص حمصية ما بين 14 - 16 جنيها
 
قرص حمص مسكر 11-13 جنيها
 
قرص لوزية  ما بين 39-41 جنيها
 
قرص بندقية ما بين 40- 42 جنيها
 
قرص كاشو  55 جنيها
 
قرص فسدقية بـ 56 جنيها
 
طبق فولية كبير بـ 35 جنيها
 
طبق سمسمية كبير بـ 34 جنيها
 
طبق حمصية صغير 16-ـ 18 جنيها
 
طبق مشبك ما بين 20-22 جنيها
 
طبق بسيمة بندق صغير بـ 24-26 جنيها
 
طبق جوز هند فسدق صغير بـ 30 جنيها
 
طبق نوجا بندق ما بين 12- 14 جنيها
 
طبق جيلي فواكة بـ 10 جنيها
 
طبق مشمشية جوز هند بـ 26 جنيها
 
أنواع أخرى من حلوى المولد:
 
طبق ملبن حبل عين جمل صغير ما بين 30-ـ 32 جنيها
 
طبق ملبن بندق صغير بـ 30 جنيها
 
طبق ملبن فسدق صغير بـ 40 جنيها
 
طبق ملبن فسدق كبير بـ 80 جنيها
 
طبق دومية بندق بـ 18 جنيها
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا