الحرب على الفساد.. 4 آليات للرقابة الإدارية تعيد الأموال المنهوبة لخزانة الدولة

الخميس، 15 نوفمبر 2018 11:00 ص
الحرب على الفساد.. 4 آليات للرقابة الإدارية تعيد الأموال المنهوبة لخزانة الدولة
الرقابة الإدارية
كتب محمد شعلان

يبذل جهاز الرقابة الإدارية، جهودا مضنية في كشف قضايا الفساد داخل مؤسسات الدولة، ويحقق عوائد مالية منهوبة بأرقام كبيرة، لتعود إلى خزينة الحكومة من جديد، ويتحرك الجهاز بصورة رقابية متطورة ونشيطة تمكنت من الكشف عن العديد من قضايا الفساد ووقف نزيف الكثير من أموال الموازنة العامة للحكومة.

4 آليات للرقابة الإدارية لاقتلاع الفساد

وحدد عاصم عبد المعطي، رئيس المركز المصري للشفافية ومكافحة الفساد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة" على قناة اكسترا نيوز مع الإعلامية ريهام السهلى، 4 آليات لنجاح جهاز الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية، وهي: تحويل العمل الرقابي لجهود فعلية لمكافحة الفساد بعد أن كانت أعمال ورقية، ترسيخ قاعدة المساواة وعدم التفرقة بين مسئول صغير وآخر كبير أمام الفساد.

اقرأ أيضاً: بعبع الفساد والإهمال.. تعرف على أبرز إنجازات الرقابة الإدارية في شهر

وأضاف رئيس المركز المصري لمكافحة الفساد، آليات أخرى وهي حث المواطن على المشاركة في كشف الفساد من خلال حملات دعائية لمكافحة الفساد، نشر تقارير مكافحة الفساد الشهرية بدلا من أن كانت سنوية في عهد رئيس الجهاز السابق مما يؤكد نشاط وحيوية الجهاز الرقابي وحتى يكون المواطن على وعى كامل بدور الأجهزة الرقابية.

وأوضح عاصم عبد المعطي، رئيس المركز المصري للشفافية ومكافحة الفساد، أن جهود الرقابة الإدارية بمثابة نشر وعي لدى المواطن أن الأجهزة الرقابية وعلى رأسها جهاز الرقابة الإدارية جادة في مكافحة الفساد، ويبين أن هناك جدية من الدولة لمكافحة الفساد الآن، وليس كما كان في السابق من خلال أعمال ورقية فقط.

اقرأ أيضاً: رئيس هيئة الرقابة الادارية: إعداد المسودة النهائية لاستراتيجية مكافحة الفساد (٢٠١٨ _٢٠٢٢)

وقال عاصم عبد المعطي، رئيس المركز المصري للشفافية، إن الفساد بتغلغله خلال عدة عقود كان يجب أن نكون على قدم المساواة مع دور الرئيس والأجهزة الرقابية وعلى رأسها الرقابة الإدارية وتتعاون جميع المؤسسات لمواجهة آفة الفساد التي تأصلت في المجتمع المصري، مشيرا إلى أن الدولة كما أنها جادة في مكافحة الإرهاب فهناك وجه آخر للعملة وهو الفساد.

وشدد عاصم عبد المعطي، رئيس المركز المصري للشفافية ومكافحة الفساد، على حيوية دور الدولة في مكافحة الإرهاب والفساد ودور جهاز الرقابة الإدارية في هذه المرحلة التي يتطلب دعم الجميع، مطالبًا بتعزيز دور المجتمع المدني، ونشر ثقافة ضرورة أن تسير كافة الأجهزة الرقابية في طريق الرقابة الإدارية وجهاز الرقابة الإدارية.

اقرأ أيضاً: الرقابة الإدارية تلقي القبض على شخصين انتحلا صفة مسئولين بجهات سيادية بالدولة

وكانت هيئة الرقابة الإدارية أصدرت بيانا لرصد جهودها خلال شهر أكتوبر لعام 2018، حيث أكدت على تحقيقها عوائد مالية لخزانة الدولة، فيما يتمثل تحقيق 34 مليون جنيه عائد مادى للدولة نتيجة الكشف عن المخالفات فى المجالات المختلفة ومبلغ 756 مليون جنيه تقريباً، كعائد متوقع بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب تلك المخالفات، والاستفادة من إمكانيات متاحة وتصويب تعاقدات بما قيمته مبلغ 4 ملايين جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات فى عدد 22 موقع تحقيقاً للرقابة المانعة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق