تحت قبة البرلمان.. رئيس منتجي البطاطس: الإعلام السبب في تضخيم الأزمة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 06:16 م
تحت قبة البرلمان.. رئيس منتجي البطاطس: الإعلام السبب في تضخيم الأزمة
عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
مصطفى النجار

ناقش اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، اليوم الأربعاء، بحضور الدكتور عز الدين ابو ستيت، وزير الزراعة، عدد من طلبات الإحاطة بشأن الأسباب التي أدت إلى نقص محصول البطاطس بالأسواق وارتفاع أسعارها ودور الوزارات المعنية لمواجهة تلك الأزمة.

أحمد العطار مدير الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، قال إن بعد تلقيهم لشكاوى الفلاحين حول محصول الطماطم، نزلت اللجان بالفحص وأثبتت أن البصمة الوراثية لهذا الصنف الهجين  ٠٢٣ المستورد، تتطابق مع الصنف المصاب بالفيروس. 
 
وتابع العطار: "هذه هى المرة الأولى منذ استخدام هذا الصنف في 2015 يثبت أنه يمكن إصابة بذرته بالفيروس، رغم أنه كان يتم تسويقه خلال السنوات الماضية باعتباره مقاوم للفيروس، ولذلك لم يتم فحصه وتحليله قبل دخوله هذا العام، ولكن بعد ظهور الإصابات والعمل الفحوص، ثبت أنه تعرض لانحصار في صفة المقاوة للفيروس وهذا وارد لأن الفيروس متغير السلوك".
 
أما النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، قال إن أزمة ارتفاع أسعار البطاطس، تأتى بسبب نقص إنتاجها، بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها على المزارع، حيث يتعدى تكلفة الفدان الواحد، أكثر من 20 ألف جنيه، وهو الأمر الذى أدى إلى تراجع اغلب المزارعين عن زراعتها العام الحالي بعد تكبدهم خسائر العام الماضى، وبالتالي أدى ذلك إلى نقص إنتاجها العام الحالي، وبالتالي زيادة أسعارها، بسبب زيادة الطلب عن المعروض، خاصة وأنه لا يوجد سعر محدد لها. 
 
وأضاف، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأزمة، بمصادرة البطاطس المخزنة بالثلاجات، ليست في محلها، موضحا، الطبيعى أن البطاطس يتم تخزينها كل عام، لتكفى استهلاك المواطنين في فترات عدم زراعتها، متسائلا، فلماذا حدثت الأزمة هذا العام؟
 
من جانبها طالبت النائبة جواهر الشربيني، بسرعة الأفراج عما تم القبض عليه من تجار في أزمة البطاطس، مطالبة بإصدار توصية من لجنة في هذا الصدد. 

اقرأ أيضا: البرلمان يبحث عن الحقيقة.. وزارة التموين تجيب لأول مرة على تساؤلات أزمة البطاطس

وفي سياق متصل، شددت الشربيني علي أهمية التدخل السريع لحل إشكالية استلام محصول القطن، بقولها: "الوزير بيعافر بأيده وأسنانه.. لكن فين البنوك من هذا الوضع، عايزين نحل المشكله عشان الفلاح والراجل الطيب دا - في إشاره للوزير". 

كما انتقدت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، تعامل الوزارت المختلفة في شأن التعامل مع أزمة البطاطس، حيث سارعت كل منها لتبرئة نفسها من الأزمة، مشيرة إلي أن هذا التعامل اساء للوضع في حين أن المحاصيل قابله للعرض والطلب. 
 
ومن جانبه قال رئيس اللجنة النائب هشام الشعيني: "إنه يجب الانتباه إلي أن هناك أناس سيئة لا تحب مصر تستغل الأزمات".
 
رجل الأعمال علي عيسي رئيس جمعية منتجي البطاطس، موجهًا حديثه لنواب البرلما، قائلا: إنتاجية المحاصيل الزراعية "ضعفت"، موضحًا أن أزمة نقص المنتجات لا تقتصر علي البطاطس، مؤكدًا "كيلو الفول بـ25 جنيها والفاصوليا البيضا بـ35 جنيها، ومش لاقينها، والعدس برضو مش موجود في الأسواق ومحدش بيتكلم".
 
وألقي "عيسي" باللوم علي وسائل الإعلام لانها تسببت في احداث بلبلة وتسببت بشكل مباشر في حدوث أزمة البطاطس، رغم أن الموضوع لم يكن بهذا الحجم الضخم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة