فولت الكهرباء عالي.. كيف قضت الوزارة على أزمة انقطاع التيار وعدم تخفيف الأحمال؟

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 12:00 ص
فولت الكهرباء عالي.. كيف قضت الوزارة على أزمة انقطاع التيار وعدم تخفيف الأحمال؟
تطوير شبكة الكهرباء
كتب محمد شعلان

بذلت وزارة الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر وتوجيهات الرئيس السيسي مجهود فائق منذ عام 2014 وحتى الان لتحويل شبكة الكهرباء في مصر من منظومة متهالكة ومتقادمة يعانى منها المصريين على مستوى البيوت والمشروعات التنموية إلى شبكة تحقق فائض واحتياطي من الكهرباء يكفي للوقت الحاضر والأعوام القادمة.

 

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في حوار ببرنامج "ما وراء الحدث" على قناة اكسترا نيوز، أن شبكة الكهرباء الان لا يوجد بها أي تخفيف للأحمال وأن المتاح حاليًا في الشبكة بالإضافة إلى الاحتياطي يلبي كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية بالمقارنة عما كان عليه الوضع في وقت ذروة الانقطاعات، وتضرر على كل المستويات من معاناة الظلام الدامس في المؤسسات العامة والخاصة.

 

تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

وأشار الدكتور أيمن حمزة، متحدث وزارة الكهرباء، إلى أنه حال استمرار الانقطاعات في بعض المناطق فهذا ينتج عن أن الشبكات فيها ليست على القدر المطلوب، موضحا أن هذا التحدي الحالي للوزارة والعمل على التحول من الشبكة النمطية إلى شبكة ذكية، بالإضافة إلى معاناة أجزاء كثيرة من الشبكة سواء شبكات نقل كهرباء أو توزيع كهرباء مهمات متقادمة ومتهالكة وتحتاج تدعيم لمواجهة التكدس والزحف السكاني.

أعمال صيانة الكهرباء
أعمال صيانة الكهرباء

 

وأرجع الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، السبب في القضاء على أزمة انقطاع التيار وعدم تخفيف الأحمال إلى تطوير شبكات النقل على مستوى الجمهورية ورصد مبلغ 54 مليار جنيه من أجل تطوير شبكات النقل وهو مبلغ ضخم للغاية، بالإضافة إلى وجود ألفين كيلو متر من الشبكات والخطوط الهوائية الجهد الفائق عام 2014 ويضاف إليهم العام الحالي ألفين كيلو متر أخرى، وفي العام المقبل سيضاف ألفين آخرين لتصل النسبة إلى 6 آلاف كيلو متر وهذه الإضافة لم تسبق في تاريخ الكهرباء.

اقرأ أيضاً: لماذا تأجل إطلاق المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكي؟.. وزير الكهرباء يجيب

وأضاف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه على مستوى شبكات التوزيع تم راصد حوالي 27 مليار جنيه لتطوير الشبكات، مؤكدا أن رصد هذه الميزانية لتطوير قطاع الكهرباء خلال السنوات الأخيرة لم تشهدها مصر من قبل في تاريخها.

تطوير شبكات الكهرباء
تطوير شبكات الكهرباء

 

وأشار الدكتور أيمن حمزة، إلى أن الوزارة حالياً كما هي مهتمة برفع جودة التغذية الكهربائية فإنها مهتمة بالخدمة المقدمة للمواطنين وأن تكون على أعلى مستوى، والقدرة على التحول من المنظومة التقليدية ممثلة في العدادات القديمة وما شهدته من شكاوى القراءات والفواتير إلى منظومة أكثر تكنولوجيا وحداثة ممثلة في العدادات الذكية.

اقرأ أيضاً: أهمها ضبط العداد على قيمة استهلاك محددة.. تعرف على مميزات عداد الكهرباء الذكى

وتواجه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحديات كثيرة لإنجاز خطة تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية نهاية العام الجاري وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي كانت من المفترض أن تنتهى فى 2020، ولكنها لم تتمكن نتيجة عدة أسباب أهمها تأخير توريد المهمات وتأخر المقاولين الذين ينفذوا الخطة بسبب بعض الأسباب الخاصة بالمواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة