للاستماع إلى رؤيتة حول نظام التعليم الجديد.. الدكتور طارق شوقي في البرلمان الأحد المقبل

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 11:42 ص
 للاستماع إلى رؤيتة حول نظام التعليم الجديد.. الدكتور طارق شوقي في البرلمان الأحد المقبل
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 
برئاسة الدكتور سامى هاشم، تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اجتماعًا عصر الأحد المقبل للاستماع إلى رؤية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حول نظام التعليم الجديد، وبحث سبل أوجه التعاون بين اللجنة والوزارة فى هذا الشأن.
 
طارق شوقى وزير التربية والتعليم (1)
 
يُذكر أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم كان قد أعلن أن هناك 2 ونصف مليون طالب يدرسون وفق النظام الجديد، وهناك نقلة كبيرة والعلامات الأولوية جيدة وهناك مشكلات مثل الكثافات سيجرى حلها.
 
وأوضح شوقى، أنه بعد أيام قليلة سيتم توزيع موجات من التابلت على الطلاب والمعلمين، وتم توصيل بمخرجات التعلم، وهناك استثمار هائل فى المحتوى و2530 مدرسة تم توصيلها بشبكات.
 
طارق شوقى وزير التربية والتعليم (5)

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقي، قد فجر كعادة الكثير من النقاط الملتهبة أمام نواب الشعب تحت قبة مجلس النواب في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، كاشفًا عن العديد من المشاكل الحساسة التى تواجه المنظومة التعليمية والتى تعمل الحكومة على مواجهتها بكل قوة وحزم.

أبدى الدكتور طارق شوقي، استياءه من تدني مستوى التعليم في المدارس كما اعترض على ما يدفعه أولياء أمور الطلاب في المراكز التعليمية والمدارس الخاصة بسبب المنظومة القديمة للتعليم والتى ساهمت في تأخر مستوى التعليم والطلاب، كما أنه انتقد الانقسام في التعامل من قبل البعض ناحية ملف التعليم قائلاً: «ممكن تذكرة حفل للفنان عمرو دياب توصل 20 ألف جنيه والناس تدفع، وإحنا مش لاقيين فلوس نطور بيها التعليم، على الرغم من ذلك لو اتكلمنا في إعادة النظر في مجانية التعليم الناس تزعل، وممكن تحدفنا بالطوب، رغم أن هناك مليارات تُنْفَق سنويًا على الدروس الخصوصية».

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (4)

"مجانية التعليم مينفعش تتساب بدون نقاش، لازم تناقشوه، لو فضلنا عايشين بدا نبقى بنضحك على نفسنا، دا ظلم اجتماعى مش عدل اجتماعى، هنفضل عايشين كدة لإمتى، ثم مفيش مجانية، اللى بيدفع الفاتورة الدولة والأهالى، الفاتورة اللى بندفعها مع بعض 200 مليار جنيه، ومش بتروح فى المكان الصح". بهذه العبارة فتح الوزير القضية الشائكة الخاصة بفاتورة التعليم في مصر والتى تصل إلى 200 مليار جنيه سنويا، الحكومة تتحمل 89 مليار جنيه، والأهالي ينفقون باقي المبلغ على المدارس الخاصة و"سناتر الدروس الخصوصية"، وديوان عام وزارة التربية والتعليم مكتظ بعدد كبير من العمالة الزائدة، بسبب الانتدابات من عدة قطاعات مختلفة، بهدف الحصول على مزايا مالية، و8 آلاف في الديوان العام للوزارة مش عارف منهم غير 7 ولو قعدوا في البيت مش هحس بيهم، هذا ما أكده الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في حديثه لنواب الشعب.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (3)

فيما طالب أعضاء اللجنة، من وزير التعليم، ضرورة التصدي لظاهرة الانتدابات العشوائية حتى لا تؤثر على ميزانية الوزارة، وهو الأمر الذي تعهد الوزير بالقضاء عليه خلال الفترة المقبلة.

كما تحدث الدكتور طارق شوقى، عن المشاكل التى يعانى منها ملف التعليم ما قبل الجامعى، مطالبًا بضرورة الإجابة على بعض الأسئلة منها: "مجانية التعليم تكون لمن؟، وهل المجانية لمن ينجب طفلين كما هي لمن ينجب 10 أطفال؟".

طارق شوقى وزير التربية والتعليم (2)

وقال الوزير أن الفصول الأكثر من 100 طالب ليست ذات كثافة عالية، وأن الوزارة تعمل على أن يكون أقصى عدد في الفصول 70 طالبا، مضيفًا: " "الناس ممكن تدفع لأى حد إلا الحكومة، تدفع لسنتر أفاق وكأن احنا كخة، ثم سؤال للى بيقول لنفسه ملك الكيمياء، مين اللى خلاك ملك الكيمياء معاك شهادة؟"، وضرب مثالًا بالأموال التي تصرف سنويا على الدروس الخصوصية وبعض المراكز غير المرخصة، مشددًا على أن أغلب المشكلات لا تصدر إلا من خلال المدارس غير المرخصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة