خلال الربع الثالث من العام الجارى.. نرصد أكثر القطاعات استيعابا للأيدى العاملة

السبت، 17 نوفمبر 2018 12:00 ص
خلال الربع الثالث من العام الجارى.. نرصد أكثر القطاعات استيعابا للأيدى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

كشفت نتائج بحث القوى العاملة، الصادرة بتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن احتلال نشاطى "الزراعة، وصيد الأسماك" المركز الأول من حيث ارتفاع نسبة مشاركة المشتغلين فيهما، حيث يستحوذ هذا القطاع على 21.4% من إجمالى المشتغلين بالدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى، حيث بلغ إجمالى أعداد المشتغلين بالربع الثالث من العام الجارى نحو 26.295 مليون مشتغل، منهم 5.636 مليون مشتغل يعملون بنشاطى الزراعة والصيد.

اقرأ أيضا: قبل إعلان المؤشرات.. 8 مصطلحات الأكثر استخداما في سوق العمل

فيما كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن احتلال نشاط تجارة الجملة والتجزئة المركز الثانى من حيث ارتفاع نسبة مشاركة المشتغلين فيه، وذلك بعدد مشتغلين يقدر بنحو 3.475 مليون مشتغل، بما يعادل نسبة 13.2% من إجمالى أعداد المشتغلين فى الدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى.

وأوضح تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أنه يأتى فى المركز الثالث من حيث أعداد المشتغلين، بأهم وأبرز القطاعات والأنشطة الاقتصادية، نشاط التشييد والبناء، حيث استحوذ على نحو 13.1% من جملة أعداد المشتغلين، بعدد 3.437 مليون مشتغل خلال الربع الثالث من العام الجارى، بفارق بسيط عن أعداد العاملين فى نشاط تجارة الجملة، موضحا أنه يليه نشاط النقل والتخزين بأعداد مشتغلين بلغت نحو  3.330 مليون مشتغل، بما يعادل نسبة 12.7% من إجمالى أعداد المشتغلين بالدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى.

اقرأ أيضا: «التعبئة والإحصاء»: 1.4% تراجع في معدل البطالة في الربع الأول من العام

فيما أكد تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن نشاط التعليم يأتى فى المركز الأخير، حيث شكل إجمالى أعداد العاملين بذلك المجال نحو 8.6% فقط من جملة المشتغلين بالدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى، حيث بلغ عدد العاملين بالتعليم نحو 2.259 مليون مشتغل، مشيرا إلى أن معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادى للدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى، بلغ نحو 43.2% من إجمالى عدد السكان بدءاً من عمر 15 عاما فأكثر.

وحتى تتمكن من الفهم الجيد لكل المصطلحات التي تستخدمها القوى العاملة للتعبير على أوضاع سوق العمل، وكذلك جهاز الإحصاء أو أي جهة أخرى مسئولة عن هذا الملف، إليك قائمة بـالمصطلحات الأكثر استخداماً في التقارير الحكومية للتعبير عن القوى العاملة بكل جوانبه.

اقرأ أيضا: «الإحصاء»: انخفاض معدل البطالة إلى 11.98٪ خلال الربع الثاني لعام 2017

- الأفراد خارج قوة العمل

هذا المصطلح يندرج تحته، الأفراد في سن 6- 64 عام والقادرون على العمل ولا يعملون ولا يبحثون عن العمل أثناء فترة تنفيذ البحث ميدانيا.

 

- القوى البشرية

مصطلح القوى البشرية، يشمل في نشرات القوى العاملة جميع السكان، عدا صغار السن أقل من 6 سنوات والأفراد 65 عام فأكثر ولا يعملون ولا يرغبون في العمل ولا يبحثون عنه «المسنين»، بالإضافة إلى المصابين بعجز كلي «غير قادر على العمل بصفة دائمة».

 

- المتعطلون

يشير هذا المصطلح للأفراد من 15- 64 عام الذين يقدرون على العمل ويرغبون فيه ويبحثون عنه ولكنهم لا يجدونه، ويعتبر الفرد متعطلا خلال أسبوع البحث وإن كان قد تعاقد على عمل وحدد لتسلمه تاريخ لاحق على تاريخ أسبوع البحث في الميدان، كما يدخل في إطار المتعطلين الموقوف عن العمل ايقافا مؤقتا، أو لأجل غير مسمى مادام يبحث عن عمل ولا يجده ولا يتقاضى أجرا أثناء أسبوع البحث.

 

- من هم في حكم المشتغلين

يندرج تحت هذا المصطلح الأفراد المرتبطون بعمل ولم يتمكنوا من ممارسته طوال فترة بحث القوى العمل العاملة «3 شهور عمل ميداني» بسبب المرض أو الإصابة أو الإجازة الاعتيادية أو منحة تدريبية أو دراسية، أو لنزاع عمالى أو لعدم انتظام العمل فى المنشأة، أو لأسباب مؤقتة، أو لأسباب ترجع لطبيعة العمل في بعض الأنشطة، واستثناء من ذلك لا يعتبر الفرد المرتبط بعمل والحاصل على إجازة بدون مرتب لمدة عام فأكثر مشتغلا طالما لم يزاول عملا آخر خلال فترة «البحث الميداني».

 

- الأفراد داخل قوة العمل

يشير هذا المصطلح إلى جميع الأفراد «15 سنة فأكثر»، ويساهمون فعلا بمجهوداتهم الجسمانية أو العقلية في أي نشاط اقتصادي يتصل بإنتاج السلع والخدمات «المشتغلون»، وكذلك القادرون على أداء مثل تلك الأنشطة ويرغبون في أدائها ويبحثون عنها ولكن لا يجدونها «المتعطلون»، فالمشتغلون والمتعطلون يندرجون تحت مصطلح «أفراد داخل قوة العمل».

 

- المشتغلون

يندرج تحت هذا المصطلح الأفراد 15 سنة فأكثر الذين يزاولون أعمالا بأى من الأنشطة الاقتصادية لبعض الوقت «على الأقل ساعة» خلال فترة البحث القصيرة «أسبوع» سواء داخل المنشآت أو خارجها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق