ماذا فعلت وزارة التموين لتغطية عجز إنتاج السكر؟.. التكرير هو الحل

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 04:00 ص
ماذا فعلت وزارة التموين لتغطية عجز إنتاج السكر؟.. التكرير هو الحل
الدكتور على المصيلحى وزير التموين

تعكف وزارة التموين والتجارة الخارجية على توفير احتياجات السوق من السكر؛ لسد العجز في الإنتاج المحلي، عير استيراد السكر الخام وتكريره.

شركة السكر والصناعات التكاملية إحدى شركات القابضة الغذائية بوزارة التموين كررت ما يقرب من 40 ألف طن سكر خام مستورد، من البرازيل، وتحويله إلى سكر أبيض، حتى الآن من الكميات المتعاقد عليها، لطرحه في الأسواق ولضمان توفير السلع طوال الوقت ولتفادى حدوث الأزمات.

الدكتور على المصيلحي وزير التموين أوضح أن الوزارة والشركات التابعة لها، لديها مخزون من السكر يكفى احتياجات المواطنين، فترة تتجاوز 5 أشهر، وأنه لأول مرة يرتفع مخزون السكر بهذه الكميات.

وأضاف أنه يتم الاستعداد لموسم إنتاج السكر المحلى في الموسم القادم اعتبارا من بداية العام المقبل، الأمر الذي يؤكد وجود مخزون استراتيجي من السكر يكفى احتياجات المواطنين لعدة أشهر، مشيرًا إلى أنه يتم توفير مخزون استراتيجي لكافة السلع الأساسية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية .

المحاسب محمد عبد الرحيم، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية قال إنه جارى تكرير السكر الخام المستورد من البرازيل، وأنه تم تكرير ما يقرب من 40 ألف طن سكر خام  حتى الآن، من الكميات المتعاقد عليها التى تصل إلى 100 ألف طن سكر خام.

وتابع: وصلت شحنة بمقدار 51 ألف و600 طن إلى مصر، وجارى تكريرها بمصنع الحوامدية التابع للشركة، تمهيدا لطرحها في الأسواق، وكذلك في منافذ المجمعات الاستهلاكية وعلى بطاقات التموين، مضيفًا أنه تم تصدير ما يقرب من 6 آلاف طن «سكر بنى» إلى دولة كينيا حتى الآن من الكميات المتعاقد على تصديرها.

تطوير صناعة السكر

الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر، أوضح أنه يتم حاليا تطوير منظومة صناعة السكر في مصر؛ لزيادة معدلات الإنتاج وتقليل الاستيراد من الخارج، لافتًا إلى أن مساحة الأراضي المنزرعة «بنجر سكر» في مصر الموسم الماضي بلغت 526 ألف فدان، وهذه المساحة تنتج ما يقرب من 9.5 مليون طن بنجر، وتنتج ما يقرب من 1.33 مليون طن سكر، بجانب ما يتم إنتاجه سكر من محصول القصب.

وتابع: بذلك يصل إجمالي كميات السكر التى تنتجها مصر من القصب والبنجر إلى 2.2 مليون طن سكر سنويًا، في الوقت الذي يصل معدل الاستهلاك السنوي 3.2 مليون طن، حيث يتم استيراد كميات من الخارج تتراوح بين 800 ألف إلى مليون طن سكر لسد العجز في الإنتاج المحلى.

وأوضح أنه يتم أيضا التعاون مع معهد تكنولوجيا بنجر السكر بباريس – فرنسا، لبحث كيفية الاستفادة من خبرات المعهد في تطوير زراعة بنجر السكر في مصر، وزيادة معدلات إنتاج السكر من البنجر وأهم الآفاق المستقبلية لتكنولوجيا صناعة السكر من البنجر والأساليب الحديثة في التسميد ومكافحة الآفات الزراعية بالطرق الحيوية، وكذلك أهم الأصناف الجديدة لبنجر السكر، وذلك في إطار خطة وزارة التموين بتطوير صناعة بنجر السكر في مصر، إضافة إلى أنه جارى العمل على التحول التدريجي بشكل سريع لاستبدال الأصناف التى تعطى إنتاجية منخفضة بالأصناف عالية الإنتاج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق