خليك فى الأمان يا مان.. تعرف على 5 خطوات تحميك من التجسس الإلكترونى

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 01:00 م
خليك فى الأمان يا مان.. تعرف على 5 خطوات تحميك من التجسس الإلكترونى
5 نصائح من عميل NSA السابق تخفى تحركاتك عن عيون متلصصى الإنترنت

 
الاختراق والتسريب والتجسس شبح يطارد مستخدمى شبكة الإنترنت وفى القلب منها وسائل التواصل الاجتماعى وأخصها فيس بوك.
 ويتفاقم الخوف عند قراءة أخبار عن فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" مثلا أو اختراق فيس بوك وقرصنة لحسابات 50 مليون مستخدم فى دقائق قليلة.
 
ووسط هذا التخوف لا يعرف كثيرون بأن خطوات سهلة ومتاحة يمكن أن تقلص خطر التتبع والتجسس على الحسابات الشخصية إن لم تقضى عليها تماما.
 
ويرى إدوارد سنودن العميل السابق لوكالة الأمن القومى الأمريكى NSA أن تأمين الحسابات من الاختراق والتتبع والتجسس يتطلب أمورا بسيطة منها:
1. الابتعاد عن المواقع الشائعة: تقليل استخدام محركات البحث والمواقع ذات الشعبية مثل فيس بوك وجوجل وإن أمكن الابتعاد عنها تماما أو استخدامها  فى حالة الضرورة ذلك أن الشخص الذى لديه 190 صديقا على فيس بوك يمكن أن يكون حسابه متحا لنحو 5 ملايين مستخدم إذا حسبنا وأصدقاء الأصدقاء والمتابعين.
2. تشفير الهارد درايف: وهى خطوة سهلة لا ينتبه لها الكثيرين، وتضمن حماية قوية لجهاز الكومبيوتر عبر أدوات مثل BitLocker والتى يمكن  استخدامها بسهولة عبر "ويندوز 7" أو استخدام أدوات منها FileVault 2  لمستخدمى "لينوكس" حيث تكون هذه الأداة على  أد نظام التشغيل نفسه وباتباع الخطوتين السابقيتن أو أى منهما يصعب سرقة بياناتك حتى لو تعرض جهاز الكومبيوتر نفسه للسرقة.
3. إيقاف الإعلانات: تجنب التتبع فالمعتاد هو رؤية إعلانات عن أشياء بحثت عنها فى الماضى، وهذا يعنى تتبعك على الإنترنت، ولحماية نفسك يمكنك استخدام امتداد Ghostery" الذى يمنع بياناتك من الوصول لجوجل ومحركات البحث التى تبيعها للشركات والمعلنين.
4. تشفير الشات: تشفير المحادثات والبريد الإلكترونى، عبر خدمات مثل  ChatCrypt، والتى تشفر رسائلك قبل أن تغادر الرسالة خادم البريد الإلكترونى أو تظهر على جهاز المرسل إليه.
5. إيقاف التتبع : عند التصفح تكون فى أضعف حالاتك فى مقاومة التتبع، ولذا يجب مسح تاريخ المتصفح أولا بأول، وبالنسبة للإنترنت يفضل أن تنتقل لمتصفح أكثر أمنا مثل TOR والذى يمنع التتبع أو استخدام متصفح مثل duckduckgo الذى يقدم الخدمة نفسها وإذا قررت استخدام متصفح مثل فايرفوكس أو كروم يفضل أن تحدد بنفسك سياسات الخصوصية بحيث يتم مسح تاريخ التصفح تلقائيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق