منتشيا بانتصاره على ترامب.. مراسل CNN يعود للبيت الأبيض وسط حفاوة كبيرة (فيديو)

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 11:00 ص
منتشيا بانتصاره على ترامب.. مراسل CNN يعود للبيت الأبيض وسط حفاوة كبيرة (فيديو)
الرئيس الأمريكي- دونالد ترامب

 
منتشيا بانتصاره على رئيس الدولة العظمى في العالم، عاد الصحفي في شبكة CNN، جيم أكوستا إلى البيت الأبيض، وقوبل بحفاوة شديدة، وسط الكاميرات والصحفيين، بعد عودته لممارسة نشاطه، وتأدية واجبات عمله.
 
واعتبر محللون أن ذلك انتصارا للصحافة والدستور في الولايات المتحدة الأمريكية، في مواجهة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدما ألزم القضاء الأمريكي إدارة البيت الأبيض بإعادة اعتماد الصحفي في شبكة CNN، جيم أكوستا، الذي سحبته الأجهزة الأمنية، بعد خلاف ترامب.
 
ومُنع أكوستا من دخول البيت الأبيض بعد يوم من دخوله في مشادة حادة مع الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي في الثامن من نوفمبر الحالي. وحاولت موظفة نزع الميكروفون من يد أكوستا، وهو يحاول طرح سؤاله الثاني على ترامب، لكنه قاوم تسليمه لها، قائلا لها: «عذرا سيدتي».
 
ورفعت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية دعوى قضائية لإعادة تصريح اعتماد أكوستا الذي سحب منه، وأيدتها مؤسسات وجماعات صحفية أخرى، من بينها شبكة فوكس نيوز ذات الميول المحافظة والمؤيدة للرئيس ترامب.
 
واتهمت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أكوستا بلمس المتدربة بطريقة غير مناسبة خلال تأدية عملها، أثناء سؤاله للرئيس الذي طالبه بالتوقف عن الكلام وأمره بالجلوس ووضع الميكروفون ووصفه بأنه شخص «وقح».
 
Embedded video
 

.@Acosta returns to the White House briefing room following his victory in court over the Trump administration.

 
14.9K people are talking about this
 
 
يأتي هذا في الوقت الذي حاول فيه الرئيس الأمريكي مجددا، مجددا التقليل من أهمية الحكم القضائي، واصفا إياه بأنه ليس قضية ذات أهمية كبيرة، لكنه قال إن «على الناس أن يحسنوا التصرف»، مضيفا أن كادره الإداري «يعدون قواعد وتشريعات» لتنظيم المؤتمرات الصحفية لاتباعها، ومن ضمنها الالتزام بالعدد المتفق عليه من الأسئلة، حسبما ذكر موقع BBC.
 
ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن القاضي تيموثي كيلي، الذي عينه ترامب في منصبه العام الماضي، قوله إن الحقوق الدستورية للصحفي أكوستا تجب حق البيت الأبيض في ترتيب مؤتمر صحفي منظم. وانتقد في الوقت نفسه قرار إدارة ترامب بقوله، إن «العملية اكتنفها غموض كبير بحيث أن الحكومة لم تستطع إخباري، من هو الذي اتخذ هذا القرار».
 
ووصف تصريح ساندرز الذي اتهم أكوستا بلمس متدربة بطريقة غير مناسبة بأنه «محاولات لاحقة متأخرة تكاد لا تتوفر على ما تتطلبه الإجراءات القانونية الواجبة».
 
وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن وثائق المحكمة أشارت إلى أن البيت الأبيض دفع بأن قراره جاء لكي يحفظ لياقة التصرف المطلوبة داخله، ولم يشر إلى وجود سلوك غير مناسب نحو المتدربة. وقال القاضي كيلي، إن على البيت الأبيض أن يعيد تصريح دخول أكوستا إليه، ولكنه غير ملزم بدعوته لتوجيه أسئلة.

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص