حرصا على صحة المواطنين.. نرصد نصائح جهاز حماية المستهلك عند شراء حلوى المولد

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 06:00 ص
حرصا على صحة المواطنين.. نرصد نصائح جهاز حماية المستهلك عند شراء حلوى المولد
حلوى المولد النبوى - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

قبل أيام من الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حرص  جهاز حماية المستهلك، على إصدار نشرة توعية للمواطنين بشأن حلوى المولد النبوى، حرصا على سلامة وصحة المواطنين، حيث حذر الجهاز من شراء حلوى المولد النبوي من الأماكن غير المرخصة كـ"الشوادر" المنتشرة بالشوارع والميادين خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا: حفاظا على حياة المواطنين.. هكذا حذرت «الصحة» من حلوى المولد النبوي مجهولة المصدر

وخلال السطور التالية، يرصد "صوت الأمة" نصائح جهاز حماية المستهلك، للمواطنين عند شراء حلوى المولد النبوي، لتجنب المخاطر الناتجة عن تناول الأنواع مجهولة المصدر، والتى جاءت كالتالى:

2

- حذر الجهاز من تناول الحلوى المضاف إليها مكسبات الطعم والرائحة والألوان الصناعية والتى تحتوى على مواد حافظة، خاصة عروسة المولد والحصان، لأنها ضارة بالأطفال.

- منع شراء الحلوى من الباعة الجائلين، لأنها قد تكون منتهية الصلاحية، أو فاسدة.

- اختيار المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الحلوى، والتى تتوافر فيها الشروط الصحية، والتأكد من سلامة الحلوى قبل شرائها.

- يفضل تخزين الحلوى فى الثلاجة، للمحافظة على فترة صلاحيتها، مع عدم شراء الحلوى المكشوفة.

- منع شراء الحلوى التى تميل إلى اللون الأصفر الداكن، أو التى يظهر عليها بعض الفطريات.

- اختيار الحلوى السادة، لأنها أفضل من المحشوة، لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات التى بداخلها للتلوث، والتأكد من (تاريخ الصلاحية – اسم المنتج – اسم المصنع).

- التأكد من عدم وجود رائحة تزنخ، أو تغير فى اللون بالمواد الداخلة فى تصنيع الحلوى مثل (السمسم – الحمص – الفول السوداني).

- يجب توافر الشروط الصحية فى البائعين، من حيث ارتداء القفازات وغطاء الرأس، ويراعى عند تخزين الحلوى أن تكون فى أماكن صحية جيدة التهوية بعيدا الرطوبة والحشرات.

اقرأ أيضا: خليك ناصح ووفر فلوسك.. طرق صناعة حلوى المولد النبوي في البيت

من جانبها، حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين أيضا من تناول أو شراء حلوى المولد النبوى مجهولة المصدر، مشددة على ضرورة الابتعاد عن شراء مختلف أنواع المكسرات من الأماكن غير المعروفة، لما تمثله من خطورة بالغة على الصحة العامة للمواطنين.

3

وأكدت الوزارة، أنه تم إصدار منشور لجميع مديرياتها بالمحافظات، لتكثيف عمليات المراقبة، لتشمل كل مراحل تصنيع حلوى المولد النبوى، موضحة أن هناك مراقبة جيدة لعمليات تخزين وعرض الحلوى بالأسواق على مستوى الجمهورية.

من ناحية أخرى، شدد مصدر مسئول بوزارة الصحة، على ضرورة التزام العاملين بمجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية، وضرورة التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، إلى جانب التزام كافة المنشآت بتطبيق الاشتراطات الصحية، مؤكدا استمرار الرقابة الدورية، لضمان سلامة الغذاء، وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مهيبا بالمواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة