بعد زيارته للسعودية وإيران.. الرئيس العراقي: لا ألعب دور الوساطة

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 12:05 م
بعد زيارته للسعودية وإيران.. الرئيس العراقي: لا ألعب دور الوساطة
الرئيس العراقي برهم صالح

نفت العراق ما تداولته وسائل إعلام عربية عن اقتراح الرئيس العراقي برهم صالح التوسط بين إيران والسعودية وحمل رسالة للرياض من نظيره الإيراني.
 
 
وكان وسائل إعلام نقلت عن مصدر غير رسمي خبرًا مفاده أن "ايران تعرض التفاوض على السعودية، وأن الرئيس العراقي اقترح التوسط وحمل رسالة للرياض من نظيره الإيراني".
 
وأكدت رئاسة الجمهورية العراقية في بيان لها : «إننا إذ نؤكد عدم صحة هذا الخبر بالمطلق، فإننا نشدد على ضرورة أخذ المعلومات الدقيقة من مصادرها الموثوقة وهو ما يتفق مع المواثيق المهنية للإعلام».
 
وكان الرئيس العراقي برهم صالح  وأجرى جولة خارجية شملت إيران والسعودية، حيث التقى، السبت، نظيره حسن روحاني، والمرشد الإيراني، علي خامنئي، وناقش معهما سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فيما التقى والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأحد وبحثا الجانبين سبل تطوير العلاقات الثنائية ومستجدات المنطقة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الملك سلمان عقد جلسة مباحثات مع الرئيس العراقي، واستعرض الطرفان العلاقات الوثيقة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، بحسب الوكالة. ولم تذكر الوكالة مدة زيارة صالح للمملكة.
 
واستكمالًا للبيان العراقي، فيما يخص التفاصيل المتعلقة بجولة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الاخيرة، كرر ما قاله رئيس العراق في جميع لقاءاته، وهو «أن العراق لا يلعب دور الوساطة بقدر سعيه لضرورة تجنيب العراق تداعيات الصراع في المنطقة»
 
كما أكد الرئيس العراقي على "أن العراق هو نقطة تلاقي المصالح المشتركة بين محيطه العربي والإقليمي، في إطار سعيه لتوطيد الصداقة والأخوّة، مع حفظ تام للسيادة واحترام البلدان الأخرى».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة