كله إلا طبق الفول.. هل ارتفاع الأسعار يؤثر على ثمن الوجبة الأساسية للمصريين؟

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 09:00 م
كله إلا طبق الفول.. هل ارتفاع الأسعار يؤثر على ثمن الوجبة الأساسية للمصريين؟
طبق الفول فى مصر
كتب محمد شعلان

طبق الفول يعد الوجبة الأساسية على مائدة الأسرة المصرية، وتعرض أسعاره لعدم الاستقرار والاهتزاز في السوق سواء لمؤثر محلي أو عالمي أمر يؤرق المواطن العادي، فبعد تردد الأخبار حول ارتفاع أسعار الفول بسبب مشكلة تواجهه عالميًا، يحتاج المواطن البسيط إلى توضيح لمعرفة مدى تأثر وجبته الأساسية من عدمها بأسعار الفول عالميًا.

 

تأثر طبق الفول بالأسعار العالمية

وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على قناة dmc، إن مشكلة الفول مشكلة عالمية خاصة وأن مصر تستورد 85% من استهلاكها من الفول والنصيب الأكبر فيها يكون من استراليا ثم انجلترا يليهما كندا ثم ليتوانيا، موضحا أن محصول الفول في استراليا وانجلترا تعرض للجفاف إضافة إلى عوامل طقس سيئة حدثت للمحصول في كندا مما أدى لأزمة وأثر بنتيجة عكسية على سعر الفول.

أسعار طبق الفول
أسعار طبق الفول

 

وأضاف أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن الفول المستورد من الدول سابقة الذكر هو الفول الأقرب إلى نوعية الفول المصري، موضحا أن بعض الأنواع الأخرى لا تنطبق مع طبيعة الفول والطعمية المصري وبالتالي السوق المصري مضطر للتعامل مع هذه الأسواق لان محصولها هو المناسب للطبيعة المصرية.

طبق الفول المصرى
طبق الفول المصرى

 

وأفاد أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، بأن الفترة المقبلة ستطلب دعم المستوردين وعمل إرشادات لاستهلاك الفول وعدم زحام المطاعم على المحصول لتخزين الفول، مؤكدا أن الفول متواجد بكمية جيدة والفترة الماضية شهدت دخول 110 ألف طن وهو ما أدى إلى استقرار أسعار الفول، متوقعًا بداية انخفاض أسعار الفول خلال شهر مايو القادم مع ظهور المحصول الجديد.

اقرأ أيضاً: هل يصوم المصريون عن الإفطار؟.. رحلة في أسواق البقوليات للبحث عن "طبق الفول"

وأشار أحمد الباشا إدريس، مسئول شعبة الحاصلات الزراعية، إلى أنه طوال هذه الفترة ستشهد أسعار الفول انخفاضات وارتفاعات طفيفة، موضحا أن الموضوع سيكون في إطار العرض والطلب مع العلم أن سعر الفول البلدي 22 ألف جنيه للطن بينما الفول المستورد تقريبيا سعره يتراوح من 14 إلى 16 ألف جنيه للطن.

عربيات الفول فى مصر
عربيات الفول فى مصر

 

وأقر أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، زيادة أسعار الفول بنسب بسيطة تكاد لا تذكر، موضحا أن ارتفاع سعر طبق الفول في الوقت السابق لم يكون بسبب ارتفاع سعر الفول ولكن مشتقات وجبة الفول من الخبز والزيت وأسعار المياه والكهرباء والبنزين، مختتماً "لو حد زود الفول على الناس الفترة المقبلة يخادع المصريين"، وأوضح أن الفول يدخل فيه عوامل أخرى من الحمص والبسلة والبقوليات يعرفها البائع على العربة ولديه الكثير من الحلول للتعامل مع الزيادة الطفيفة على أسعار الفول.

اقرأ أيضاً: بعد اجتماع الخميس.. «الفول» بأسعار مخفضة في السوق المحلية (التفاصيل الكاملة)

وكانت قد ارتفعت أسعار الفول البلدي في السوق المحلي، بعدما سجلت تحركا ملحوظا نهاية أكتوبر الماضى، حيث كان سعر كيلو الفول البلدي 15 جنيهًا، وارتفع إلى 22 جنيها الآن، والفول المستورد كان ما بين 9 إلى 10 جنيهات، وأصبح من 15 إلى 16 جنيهًا للكيلو الواحد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق