مصر لديها دور محوري في تنمية قطاع الطاقة.. الغاز المصري نصب أعين الأمريكان

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 01:00 م
مصر لديها دور محوري في تنمية قطاع الطاقة.. الغاز المصري نصب أعين الأمريكان
فرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الطاقة

مصر لها دور محورى فى تنمية قطاع الطاقة بالشرق المتوسط لما لديها من المنشآت اللازمة لتصدير الغاز المسال والتى تعمل على تطويرها، هذا ما قال فرانسيس فانون، مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الطاقة، خلال مائدة مستديرة بسفارة أمريكا فى مصر مع عدد من الصحفيين.

وأضاف فانون أن الحكومة المصرية لديها برنامج عمل لجذب المستثمرين، مشيدا بإجراءات رفع الدعم عن الطاقة وتسديد مستحقات شركات الطاقة وتحرير اللوائح فيما يتعلق بعمل شركات الغاز فى مصر ورغم صعوبة هذه القرارات لكنها عناصر حيوية فى جذب مزيد من الاستثمار متابعا: نشجع  بما تقوم به الحكومة المصرية من خطوات إصلاح ونشجع الشركات الأمريكية على الاستثمار فى مصر.

وأكد  مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الطاقة الأمريكى زيادة الاهتمام المصرى بمصادر الطاقة المتجددة وسعيها لتأسيس بنية تحتية مثل محطة "بنبان" للطاقة الشمسية، وهذا النهج يزيد إمكانات البلاد ويثرى قطاع الطاقة ويتيح فرص أكبر للاستثمار.

وأشار المسئول الأمريكى إلى أن التطور الكبير فى أولويات صناعة الطاقة بالولايات المتحدة يتزامن مع التطور الذى تشهده المنطقة من اكتشافات الغاز ما يمنح إمكانية كبيرة لتعاون أوسع، مؤكدا أن المنطقة مفتوحة ومؤهلة للاستثمارات قائلا "نرى فرص وظروف مواتية لذلك فلديكم مساحة جيدة وشركاء راغبين فى تطويره، فضلا عن المناخ العام الذى يجعل المنطقة ومصر خاصة جذابة لذلك".

وشدد فانون على أن الولايات المتحدة تدعم حق قبرص فى فى استكشاف المناطق الاقتصادية الخاصة بها وأن الثروات الطبيعية يتم مشاركتها وفقا للقانون والاتفاقات ورفض الولايات المتحدة أى تهديد أو استخدام للقوة فى تسوية النزاعات لأنه يتعارض مع التطوير السلمى للثروات الطبيعية.

 

وأوضح فانون أن الشركات الأمريكية العاملة فى مجال الطاقة المتجددة متواجدة ونشطة فى السوق المصرية وتمتلك ميزة تنافسية بما لديها من التكنولوجيات والسجل المتميز فيما يتعلق بالاستثمار فى الطاقة مع الحفاظ على الصحة العامة والبيئة وتنمية الكفاءات البشرية المحلية العاملة لديها مثل شركات جنرال إلكتريك وأباتشى.

ولفت المسئول المريكى إلى أن الزيارة الحالية ستتبعها زيارات أخرى لبحث مزيد من فرص الاستثمار فى ظل اهتمام كبير من الجانبين لتنمية التعاون الاستثمارات فى الطاقة المتجددة بمصر.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق