1620 عائلة دون منازل.. هل يعيد المجتمع الدولي إعمار غزة بعد تدمير العدوان الأخير؟

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 05:00 م
1620 عائلة دون منازل.. هل يعيد المجتمع الدولي إعمار غزة بعد تدمير العدوان الأخير؟
قوات الاحتلال الإسرئيلى

بينما لا تزال تدعيات العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014 مؤثرة على وضع القطاع، مدمرة البنية التحتية، ومحطات المياه والكهرباء، وآلالاف من مبانيه، جاء العدوان الأخير الذي شنه الاحتلال منذ نحو أسبوع ليضع حدًا لعمليات البناء وإعادة الإعمار، تاركًا وراءه تدمير مئات الوحدات السكنية.

وجاء العدوان الإسرائيلي الأخير بعد أيام قليلة من تظاهر عشرات من مالكي المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على قطاع غزة صيف عام 2014 أمس، أمام مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، احتجاجاً على قرارها وقف دفع بدل قيمة إيجار منازلهم المستأجرة رافعين لافتات كتب عليها: «لن نقبل بسلب حقوقنا»، و «لا لسياسة التجويع والحصار».

ورغم دعوة وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطينى مفيد الحساينة، المناشدة الجهات المانحة لإعادة ما دمره العدوان الإسرائيلى الأخير على غزة، إلا أن هذا غير كفيل بأن يتم أعمار القطاع بكل سهولة، حيث أبقى العدوان الإسرائيلي قبل أربعة أعوام حوالى 1620 عائلة بدون منازل لم تتم إعادة إعمار منازلها المدمرة حتى الآن.
 
الحساينة أعرب خلال جولة تفقدية قام بها على البنايات السكنية التى تعرضت للتدمير خلال العدوان الأخير، عن تضامنه مع أصحاب المنازل المدمرة، مشددا على أنه سيتم إعادة إعمار كل وحدة سكنية تعرضت للتدمير، ولكن هذا التأكيد يصيبه الكثير لاسيما في ظل استمرار المظاهرات الخاصة بمالكي المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على قطاع غزة صيف عام 2014.
 
 
وأكد الحساينة أن طواقم الوزارة تقوم بحصر الأضرار وتجهيز البيانات الخاصة بالوحدات السكنية المتضررة، وتقوم معدات الوزارة بإزالة الأجزاء العالقة فى المبانى التى تعرضت للتدمير، مشددًا على أن هناك اتصالات مع عدد من الجهات الدولية والجهات المانحة بخصوص البنايات السكنية التى تعرضت للتدمير خلال العدوان على القطاع.
 
 
من جانبه كشف ناجي سرحان؛ وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، تفاصيل أكثر عن العدوان الأخيرة وما خلفه من دمار، مؤكدًا أن عدد الوحدات التي دمرت بشكل كلي خلال هذا العدوان بلغت 77 وحدة، في حين أن هناك 20 وحدة غير صالحة للسكن.
 
وأكد أن الضرر البليغ جراء هذا العدوان أصاب 55 وحدة سكنية، في حين لحقت أضرار جزئية طفيفة بـ 110 وحدات سكنية، بمجموع 1252 وحدة سكنية. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق