يعنى إيه منصب الرئيس التنفيذي بالشركة أو المؤسسة وما هى صلاحياته؟ (مستند)

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:00 ص
يعنى إيه منصب الرئيس التنفيذي بالشركة أو المؤسسة وما هى صلاحياته؟ (مستند)
الرئيس التنفيذى للشركة
علاء رضوان

حصلت «صوت الأمة» على صورة رسمية من الكتاب الدورى الصادر من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، رقم 7 لسنة 2018 بشأن تعريف المستثمرين وفقاَ لضوابط ومفهوم تعيين الرئيس التنفيذي بالشركات وصلاحياته، وذلك بعد استحداث هذا المنصب بتعديلات قانون الشركات المساهمة رقم 4 لسنة 2018.

وفقاَ للكتاب الدوري، فإن تعريف الرئيس التنفيذي هو ذلك الشخص الذي ينص النظام الأساسي للشركة على تعيينه للقيام بمهام الرئيس التنفيذي على أن يكون يكون أحد أعضاء مجلس الإدارة.

وتشمل صلاحيات الرئيس التنفيذي، تمثيل الشركة أمام القضاء بحسب النظام الأساسي لها، ويجوز تفويضه في أية صلاحيات أخرى لإدارة الشركة على أن ينص عليها بالنظام الأساسي لها «عدا ما ورد صراحة من صلاحيات يختص بها رئيس مجلس الإدارة منفردا»، ونص الكتاب الدوري على أنه لا يجوز للرئيس التنفيذي للشركة دعوة مجلس الإدارة أو الجمعية العامة للانعقاد. 

من هو الرئيس 2

وتتضمن الكتاب الدوري صلاحيات وتعريفات عدد من المناصب الإدارية الأخرى بالشركات لتوضيح الفرق بينها وبين منصب الرئيس التنفيذي.

ومن هذه المناصب منصب المدير العام وهو ذلك الشخص المعين من قبل مجلس الإدارة من غير الأعضاء، ويرأس الجهاز التنفيذي للشركة تحت إشراف العضو المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة، «أو الرئيس التنفيذي للشركة متى نص النظام الأساسي على ذلك».

وتتضمن صلاحيات المدير العام بأنه يجوز له حضور جلسات مجلس الإدارة دون أن يكون له صوت معدود، كما يجوز تفويضه في بعض الاختصاصات من قبل مجلس إدارة الشركة بناءً على اقتراح العضو المنتدب أو رئيس المجلس «أو الرئيس التنفيذي للشركة متى نص النظام الأساسي على ذلك».

ويجوز تنحية المدير العام في أي وقت بقرار من مجلس إدارة الشركة بناءً على اقتراح العضو المنتدب أو رئيس المجلس «أو الرئيس التنفيذي للشركة متى نص النظام الأساسي على ذلك»، ومن بين هذه المناصب أيضا العضو المنتدب وهو ذلك الشخص «أحد أعضاء مجلس الإدارة» الذي ينتدب من قبل مجلس الإدارة للقيام بأعمال الإدارة الفعلية. 

من هو الرئيس 1

وتشمل ضوابط تعيين العضو المنتدب بأنه يجوز ندب عضو مجلس إدارة منتدب أو أكثر للشركة، وأنه يجب أن يكون العضو المنتدب متفرغا لأعمال الإدارة الفعلية، ويحدد مجلس الإدارة الاختصاصات التي يباشرها العضو المنتدب.

ومن بين هذه المناصب أيضا رئيس مجلس الإدارة والذي يعرف بأنه ذلك العضو الذي يعين من بين تشكيل مجلس الإدارة كرئيس للمجلس، وتتمثل صلاحيات رئيس مجلس الإدارة في أنه يمثل الشركة أمام القضاء، وفقا للنظام الأساسي للشركة، إلى جانب دعوة مجلس الإدارة أو الجمعية العامة للشركة إلى الانعقاد، بالإضافة إلى ما يحدده نظام الشركة له من اختصاصات.

 

 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق