امتحانات التيرم الأول 12 يناير.. «التعليم» تحدد موعد إجازة نصف العام

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 10:00 م
امتحانات التيرم الأول 12 يناير.. «التعليم» تحدد موعد إجازة نصف العام
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية، عن أن امتحانات الفصل الدراسى الأول ستبدأ يوم 12 يناير المقبل، وأنه وفقا للخريطة الزمنية فى المدارس بجميع المراحل التعليمية، فإن موعد إجازة نصف العام للعام الدراسى الجارى ستبدأ السبت 26 يناير 2019، وتنتهى بجميع المدارس يوم الخميس 7 فبراير 2019، موضحة أن العودة للمدارس ستكون بداية من يوم السبت 9 فبراير 2019.

 

وفى هذا السياق، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك تعليمات بضرورة الانتهاء من المناهج الدراسية وفقا للخريطة الزمنية قبل بدء الامتحانات، مشيرة إلى ضرورة تخصيص أسبوع قبل الامتحانات للمراجعة، إلى جانب التأكد من أن جميع الأجزاء المخصصة للفصل الدراسى الأول تم شرحها للطلاب، مشددة على ضرورة التزام واضعى الامتحان بالأجزاء المخصصة فقط وما تم شرحه للطلاب، وضرورة الابتعاد عن الأسئلة السياسية أو تلك التى تثير جدلا.

 

وكان مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف عن موقف تأدية الطلاب بالصف الأول الثانوي امتحان نصف العام الدراسي الجارى على التابلت لأول مرة في تاريخ مصر، موضحا أن الوزارة في طريقها لحسم الأمر خلال الساعات المقبلة، وإن كان الأمر الأرجح أنه سيعقد على الورق، نظراً لضيق الوقت، على أن يعقد امتحان النصف الثاني عن طريق التابلت الذي تحاول الوزارة توزيعه على الطلاب خلال الأيام المقبلة.

 

وأكد المصدر أن هذا العام يعد عاماً استثنائياً بمعنى أن الطالب سيؤدي الامتحانات وفقاً للعام الماضي، في المنهج كاملاً وفي حالة رسوب الطالب يؤدي امتحانات الدور الثاني، على ألا تحتسب درجات هذا العام ضمن مجموع دخول الجامعة، ويبدأ احتساب الدرجات من العام المقبل وفقاً لسياسة التطوير.

 

وعن نوعية الاختبارات، قالت المصدر، إن الطلاب سوف يؤدون الامتحانات من خلال بنوك الأسئلة، على أن تراعى تلك الأسئلة فلسفة التطوير التى تعتمد على خروج الطلاب من مرحلة الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستذكار لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة.

 

وأوضح المصدر، أنه هناك عدة مقترحات يتم دراستها من قبل المتخصصين بشأن الطلاب المصريين المتواجدين بالخارج، منها أن يعقد امتحان الطلاب في مراكز مجهزة فى الدول التى يوجد فيها طلاب بالصف الأول الثانوى، ويتم إرسال الامتحان عبر شبكات مؤمنة بالكامل لا يمكن اختراقها، بالتنسيق مع عدة جهات، لافتة إلى أنه إحدى المقترحات التى يتم دراستها، مشيراً إلى أن العام الدراسي 2018/2019 سيكون آخر عام يختبر فيه الطلاب المصريون المتواجدون بالخارج في السفارات، موضحاً أن خطة التطوير شملت كل طلاب الوزارة بما فيهم المتواجدون بالخارج.

 

وكان من بين المقترحات التي يتم دراستها، هو أن يؤدي الطلاب المصريين المتواجدين بالخارج الامتحانات فى مصر، ولكن تم استعباد هذا المقترح لعدة أسباب، الأول يتعلق ببعد مسافة بعض الدول، والثانى يتعلق بتكلفة السفر على ولي الأمر والطالب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة