"قلبك في خطر".. مخاطر تجاهل وجبة الإفطار أكبر مما تعتقد

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 12:00 م
"قلبك في خطر".. مخاطر تجاهل وجبة الإفطار أكبر مما تعتقد
وجبة الإفطار
كتب مايكل فارس

قد يرى البعض أن تناول وجبة الإفطار ليست فى الأهمية التى يحتاجها جسم الإنسان، ويركزون أكثر على وجبات الغذاء والعشاء فقط فى تجاهل تام لأهم وجبة، ولقد كشفت دراسة حديثة، أجراها علماء في جامعة هارفرد، عن خطورة عدم تناول الرجال لوجبة الإفطار بشكل يومي، لما يكون له من تأثيرات خطرة على صحة القلب تحديدا.

وبحسب الدراسة التى أجراها العلماء فى جامعة هارفرد، على 27 ألف رجل خلال 16 عامًا، فإن الرجال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار يوميًا، فعدم اهتمام الرجال بتناول وجبة الإفطار يعرضهم للإصابة بمرض نقص التروية بنسبة 27% مقارنة بغيرهم.

وأوضحت الدراسة أن  مرض نقص التروية يؤثر على كمية الدم التي يتم إمدادها إلى القلب، حيث يتسبب في نقص الدم الشرياني الذي يتم توصيله إلى القلب أو فقدانه بشكل تام وهو ما يعرض عضلة القلب للخطر، وأن الرجال الذين تم اكتشاف إصابتهم بهذا المرض لم يعانوا من أي أمراض قلب قبل ذلك، وتم الكشف عن أن السبب الرئيسي لإصابتهم بمرض نقص التروية هو عدم تناول وجبة الإفطار، كما أن أن الرجال الذين تم اكتشاف هذا المرض لديهم، هم أشخاص خاملون ولا يهتمون بتناول الإفطار، كما أنهم يتبعون نمطًا غير صحي من خلال إدمانهم المفرط على شرب الكحوليات والتدخين.

ومرض نقص التروية هو هو قصور أو احتباس نسبي أو مطلق لتروية الدّم إلى أنسجة الجسم، مما يسبّب نقصا في الأوكسجين والجلوكوز اللازم لعمليات الأيض الخلويّة لإبقاء الخلايا على قيد الحياة،  عادةً ما يكون سبب هذا الإقفار مشاكل في الأوعية الدموية، مما ينتج ضرراً أو خللاً في وظيفة النسيج المسؤولة عن تغذيته، ومن معاني المصطلح أيضا، فقر الدّم الموضعيّ في جزء من الجسم، الناتج عن احتقان .

ومن أعراض مرض نقص التروية، تتأثّر الكليتان أيضاً سريعاً بنقص أو غياب جريان الدّم،  أما الخلايا التي تمتلك معدّل عمليات أيض بطيء نسبياً، فتحتاج 20 دقيقة تقريباً لينتج ضرر دائم متعذر العكس فيها. وتتلخص المظاهر السّريريّة لنقص التروية الحاد في الأطراف.

وتوجد أعراض أخرى مثل الألم، غياب النبض، الشلل، الشحوب، المَذَل (وجود إحساس غير طبيعي بلا مؤثّر حقيقي، اختلال في قدرة الجسم على التحكم بدرجة الحرارة،  إذا لم يتمّ التدخل بشكل سريع، فإنّ نقص التّروية سيتحول بسرعة إلى نَخَر في الأنسجة وغرغرينة في غضون ساعات قليلة، وأيضا الشلل هو علامة متأخرة للإقفار الشريانيّ الحادّ، وهو يشير إلى موت الخلايا العصبية التي تغذّي الأطراف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة