«معا ضد العنف» أولى الخطوات.. الدولة تبدأ خطتها لمناهضة العنف ضد المرأة

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 06:00 ص
«معا ضد العنف» أولى الخطوات.. الدولة تبدأ خطتها لمناهضة العنف ضد المرأة
محمد عبد الفضيل شوشة- محافظ شمال سيناء
كتب- محمد الحر

 
قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن إطلاق مبادرة «معا ضد العنف»، يأتي في إطار اهتمام الدولة بالمرأة ومناهضة العنف ضدها، مؤكدا خلال إطلاق المبادرة التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي لنبذ العنف ضد المرأة، على اهتمام الدولة بجميع مؤسساتها بالمرأة المصرية ومناهضة العنف بكافة أشكاله ضد المرأة، التي تعتبر شريكا أساسيا في التنمية.
 
وأشار شوشة، إلى أن الدولة أطلقت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، التي تشمل 4 محاور هي، والوقاية، والحماية، والتدخلات، والملاحقة القانونية لتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وضمان الحماية ، وأوضح المحافظ أن المحافظة قامت من جانبها وبناء على هذه الإستراتيجية بإنشاء وحدة تعنى بشئون المرأة فى ديوان عام المحافظة للعمل على تمكينها وتحديد احتياجاتها وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بالنسبة لها.
 
WhatsApp Image 2018-11-25 at 3.50.27 PM
 
وأكد أنها تضم 11 عضوًا غير متفرغا، وأنها ستعقد اجتماعاتها بصورة شهرية لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بهذا المجال. وأوضح محافظ شمال سيناء أن الرؤية الرئيسية للوحدة هو تلبية احتياجات المرأة وتمكينها للمناصب القيادية وتلبية متطلباتها وحل مشكلاتها.
 
 وأشار إلى أن رسالة الوحدة هي ترسيخ ثقافة التميز الإداري من خلال خلق بيئة عمل نموذجية وتحقيق الرضا الوظيفي عن طريق إعداد وتنفيذ خطط وبرامج تأهيلية ذات جودة عالية دون تمييز، تركز على مفاهيم النوع الاجتماعى وتعمل على إدماجه في مراحل الإعداد والتخطيط والمتابعة والتقييم، وتراعي لهداف التنمية المستدامة، والاهتمام بقضايا المرأة وتنمية قدراتها.
 
WhatsApp Image 2018-11-25 at 3.50.29 PM
 
وأشار المحافظ، إلى أن نسبة المرأة العاملة فى مختلف المصالح الحكومية بشمال سيناء تبلغ 31%، بينما تبلغ نسبة الرجال العاملين 69%، وأن هذه النسبة ترتفع فى بعض المديريات لتصل إلى 50 % كمديرية التربية والتعليم.. بينما تقل في بعض المديريات الأخرى نظرًا لطبيعة العمل.
 
وأكد المحافظ أن نسبة السيدات اللاتي يتولين مناصب قيادية وإشرافية فى مختلف مديريات المحافظة تبلغ 10% على مستوى المحافظة، مؤكدًا على أنه يأمل في ارتفاع هذه النسبة لتصل إلى 15% خلال الفترة المقبلة.
 
WhatsApp Image 2018-11-25 at 3.50.31 PM
 
وشدد المحافظ على جميع المديريات والإدارات المركزية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة بالتعريف بمبادرة العنف ضد المرأة وتعريف العاملين بها بأشكال العنف والتمييز ضد المرأة. وطالب كل مؤسسة بتشكيل خلية لتنفيذ أهداف وحدة شئون المرأة بها.
 
وقال المحافظ، إن يوم 25 نوفمبر هو اليوم العالمي لنبذ العنف ضد المرأة، وقد تم تحديده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يعد مبادرة عالمية للقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة، وأن هذه المبادرة مستمرة لمدة 16 يومًا من اليوم وحتى 10 ديسمبر من كل عام.
 
وأكد على ضرورة دعم ومساندة رجال الدين وأجهزة الإعلام والإذاعة المحلية والجمعيات الأهلية وكافة منظمات المجتمع المدني لهذه المبادرة، وأكد أيمن علوى موسى رئيس وحدة شئون المرأة، أن مبادرة «معًا ضد العنف»، هي مبادرة على مستوى محافظات الجمهورية وبتوجيهات من رئيس الجمهورية. 
 
وأوضح أن المبادرة تهدف إلى تمكين المرأة سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، إلى جانب الحماية، وتعزيز دور المرأة في المجتمع ومشاركتها في عملية التنمية في شتى القطاعات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص من خلال الاحتياجات والكفاءات والقدرات.
 
WhatsApp Image 2018-11-25 at 3.50.32 PM
 
وأشار علوي، إلى تنفيذ ندوات توعوية فى مختلف المديريات والمؤسسات ومراكز الشباب والمدارس بالتنسيق مع الجهات المعنية لنبذ العنف وتمكين المرأة وتوليها المناصب القيادية، وامتلاك حماية النفس واقتناص الفرص والحصول على الحقوق الدينية والقانونية.
 
فيما أكدت نوال سالم، مقرر فرع المجلس القومي للسكان على أن الزواج المبكر يعد من أشكال العنف ضد المرأة في شمال سيناء، وأن المجلس يقوم بدوره في توثيق الزواج المبكر واستخراج بطاقة الرقم القومى للزوجة وشهادات ميلاد للأبناء، إلى جانب الدور التوعوي الذي يقوم به المجلس من خلال التنسيق مع بعض الجهات المعنية.
 
وأشارت سناء جلبانة مقرر المجلس القومي للأمومة والطفولة، إلى دور رجال الدين في توعية المواطنين والأبناء وباقي فئات المجتمع بحقوق المرأة ودعم دورها في تنشئة أولادها.
 
WhatsApp Image 2018-11-25 at 3.50.33 PM
 
وأشار الشيخ محمد سعد العيش مدير عام الأوقاف ومحمد عبد العظيم مدير عام المنطقة الأزهرية، إلى التنسيق معا كرجال دين والتركيز على أن الدين الإسلامي، أول من منح المرأة حقوقها منذ الطفولة وحتى الممات. 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق