وزارة الزراعة vs مغتصبو الأراضي.. من ينتصر؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 11:00 ص
وزارة الزراعة vs مغتصبو الأراضي.. من ينتصر؟
التعديات على الأراضى الزراعية - ارشيفيه
ماجد تمراز

 

تبدأ الأجهزة التنفيذية فى المحافظات فى تنفيذ المرحلة الأولى من إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، فى الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر، ورفع ت الأجهزة درجة الاستعدادات القصوى، بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المختصة ومديريات الأمن لتنفيذ الحملات الشاملة لقرارات الإزالة، وفى محافظة الشرقية تم انهاء الاستعدادات لبدء حملات استعادة الأراضى الزراعية المتعدى عليها.

ورصدت لجان رصد التعديات على الأراضى الزراعية بمحافظة القليوبية، والتى تم تشكيلها بالتنسيق بين مديرية الزراعة ورؤساء المدن والمراكز، 118 ألف حالة تعدى على الأراضى الزراعية منذ عام 2010 حتى يناير من العام الجارى، حيث تم تقسيمها إلى 3 حالات وفقا لسهولة التعامل الفورى معها.

وسيتم العمل فى إزالة المخالفات بالمحافظة من خلال 3 مراحل، بعد أن يتم رصد اسم المتعدى الحقيقى لكى يتم عمل محضر له، وسيتم تغليظ العقوبة للمتعدى حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه بالتعدى على الأراضى الزراعية التى تمثل جزءا من الأمن القومى لمصر، وذلك من خلال التنسيق مع القوة الأمنية، ومن خلال استخدام الأسلوب العلمى الدقيق لتقسيم المخالفات.

وستعمل أجهزة المحافظة على تصنيف المخالفات تصنيفا واضحا على أن تتم أعمال الإزالة فى وجود طرف من شركة المياه وشركة الكهرباء حتى يتم قطع المياه والكهرباء قبل الإزالة، وتتم الازالة كاملة، ولا يمنع وجود عداد كهرباء، إزالة المخالفات من الأراضى.

إقرأ أيضاً : الاستعداد لـ «ركوب العجل» استمر عامين.. هل تُصبح «البسكلتة» وسيلة نقل عامة بشوارع القاهرة؟

 ومن ناحية أخرى عقد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، سلسلة من الاجتماعات مع روساء الواحدات المحلية والزراعة وقوات الأمن، لتنفيذ قرارات الازالة الصادرة، حيث شدد على ضرورة إزالة جميع الحالات التى تم حصرها، حيث تم رصد أكبر المخالفات بمراكز الزقازيق، ومنيا القمح وبلبيس، حيث وصلت إجمالى التعديات وما تم إزالته منذ ثورة يناير وحتى الآن 146 ألف حالة بمساحة 6180 فدانا.

وحققت محافظة الشرقية طفرة فى هذا المجال، ففى عام 2017 بلغت التعديات 11626 حالة بمساحة 500 فدان تقريبا، ما تم إزالته 12388 حالة بمساحة 605 فدان، أى بنسبة 106.6% منها حالات، ما تم إزالتها فى المهد 4419 حالة بمساحة 211 فدانا وحالات قديمة 7969 حالة بمساحة 393 فدانا.

وشدد اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، على إجراء الاستعدادات اللازمة لإزالة المخالفات من هذه الأراضى، حيث من المقرر أن تنطلق الحملة بمناطق القطاع الريفي والجنانين وقرى شباب الخريجين بحى فيصل، وتم التنسيق مع ممثلى الجيش الثالث الميدانى وهيئة الرقابة الإدارية ومديرى إدارة الأزمات والكوارث والأملاك والتخطيط العمرانى والشئون القانونية والمكتب الفنى ومركز المعلومات والكهرباء والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى.

وسجلت محافظة الوادى الجديد أقل عدد من حالات التعديات على الأراضى الزراعية، حيث بلغ عددها 16 حالة، بإجمالى مساحة 20 قيراط و17 سهم، حيث تم استخدام تطبيق (جوجل إيرث) لحصر التعديات على الأراضى الزراعية والمملوكة للدولة بهدف التحدقيق فى أعمال الحصر والسرعة فى إنجازها، حيث تم تقنين 4908 حالة وضع يد، وتم تحصيل 22 مليون و800 ألف جنيه رسوم التقنين وأودعت فى حساب حق الشعب، وتم قبول 183 طلب تقنين تمت مراجعتها مع المساحة العسكرية وتم البت فى 103 طلب من لجنة البت بالمحافظة.

فيما عقد سكرتير عام محافظة بورسعيد، المهندس كامل أبو زهرة اجتماعًا مع الجهات التنفيذية لمراجعة الاستعدادات قبل بدء الحملة، حيث شدد على مديرية الزراعة بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية بالأراضى الزراعية، وإعداد بيان تفصيلى لحالات التعدى المشار إليها، وما تم إزالته منها والمتبقى بالمساحات ومرفق بها قرارات الإزالة.

فيما تتعاون أجهزة محافظة كفر الشيخ ومديرية الزراعة والجهات الأمنية والوحدات المحلية فى إزالة التعديات  على الأراضى الزراعية على أن تستمر أعمال الإزالة لمدة 10 أيام، بحيث تتم الإزالات فى كل يوم بمركز من مراكز محافظة كفر الشيخ الـ10 التى تضمهم المحافظة، حيث تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة إزالة التعديات، كما تم تشكيل غرف عمليات فرعية بمجالس المدن والجهات المعنية.

وتبدأ أعمال الإزالة بالأعمال البسيطة والتى تتمثل فى ملاعب، وأسوار وتشوينات ومخازن، بناء على كشوف المخالفات، ويقوم كل مدير إدارة بالبرنامج اليومى للحملة والرسم الكروكى وخط سير الحملة والحالات الموجودة بالتنسيق مع رؤساء الوحدة المحلية بالمركز ويكون العمل جماعياً.

ووصلت عدد حالات التعدى البسيطة بالمحافظة «ائتمان وإصلاح ومراقبة» 1908 حالة تعدى بمساحة 263 فدان و7 قراريط و21 سهم، منهم 59 فدان و14 قيراط ملاعب، و189 فدان و11 قراط و10 أسهم أسوار، و14 فدان و6 قراريط و11 سهم تشوينا، وتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف فرعية بالإدارات الزراعية وبالائتمان والمراقبة تعمل على مدار الـ24 ساعة.

وبدأت مجالس المدن فى محافظة الأقصر فى التجهيز لحملات مكثفة لإزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، حيث تم إصدار عدة قرارات بالإزالة وسحب الأرض واتخاذ الإجراءات القانونية نحو إسترداد الأراضى، وتقديم المتعدين للنيابة العامة، وذلك عقب الانتهاء من أعمال تقديم رسوم الفحص لطلبات التقنين لكافة المواطنين من واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة وذلك بناءاً على تعليمات مجلس الوزراء.

ويتم التعامل مع أوضاع المتعدين بالأقصر على أراضى الدولة وذلك بعد تقديم أكثر من 14200 طلب تقنين مؤخراً، حيث سيتم إزالة المخالفات بالقوة وبحملات مكثفة ومشتركة بين المحافظة ومجالس المدن ومعداتها الثقيلة باللودرات والسيارات الكبيرة، وكذلك وجود قوات أمنية بين فرق الإزالات لمواجهة أية محاولات لمخالفة القانون خلال إزالة التعديات.

ورصدت الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسيوط 32 ألف حالة تعدى على أراضى زراعية، مطلوب ازالتها ما بين أسوار وملاعب، بالتنسيق مع مديرية الزراعة بأسيوط وتحسين الأراضى والجهات الامنية حفاظا على القائمين بالتعدي.

 

131513-107

 

 

100

 

101

 

102

 

103

 

104

 

105

 

105_1

 

135132-106

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق