سلسلة المواريث..كل ما تريد معرفته عن إشكاليات الإرث على منصة القضاء

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 01:00 م
سلسلة المواريث..كل ما تريد معرفته عن إشكاليات الإرث على منصة القضاء
سلسلة المواريث
علاء رضوان

الواقع يؤكد أن فقه «المواريث» يُعد أحد أهم أقسام «المعاملات» في علم «فروع الفقه والمواريث» جمع ميراث، بمعنى المال الموروث أو التركة، غير أن هناك ضوابط شرعية وقانونية تحكمه.

وتعتبر أحكام المواريث الفقهية جزء من علم الفقه وقد توسع فقه المواريث وصار أحد العلوم الفرعية لعلم الفقه، ويطلق عليه علم الفرائض وعلم المواريث، ويتضمن: التركات وما يتعلق بها، وأركان الإرث، وأسبابه، وشروطه، وموانعه، وأنواعه، والفرض والتعصيب وأعمال حساب الفرائض وقسمة التركات، والمناسخة، وغير ذلك.  

«صوت الأمة» ترصد فى التقرير التالى «سلسلة المواريث» فى 10 حلقات تضم كل ما يريد القارئ معرفته عن المواريث إبتداءاَ من إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه في القانون المصرى، و عقوبة تأخير توزيع الميراث، وآيات قرآنية فيهن نصف العلم، وميراث المرأة في 33 حالة، وأحكام الوصية وشروطها وأركانها وكيفية كتابتها فى القانون، والوصية الواجبة وكيفية استخراجها من التركة.

وكذا كل ما تريد معرفته عن "الحجب فى الإرث"، وهل يجوز الرجوع فىي«الوصية» بعد إقرارها؟، ومتى يسقط الحق في الإرث واختلافه عن مدة تقادم ملكية أعيان التركه؟، والمقصود بالمسألة العمرية في الميراث، والفصل بدرجات القرابة في القانون..فك لوغاريتمات المواريث والنفقة والزواج.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق