سلسلة المواريث..أحكام الوصية وشروطها وأركانها وكيفية كتابتها فى القانون المصرى (الحلقة الثالثة)

الأحد، 02 سبتمبر 2018 05:00 م
سلسلة المواريث..أحكام الوصية وشروطها وأركانها وكيفية كتابتها فى القانون المصرى (الحلقة الثالثة)
المواريث
علاء رضوان

فرض الله –عز وجل- المواريث وقسمها بين أهلها بحكمته وعلمه، وجاءت آيات قرآنية تبيّن أحكام الميراث والتفصيل، والإرث في اللغة هو انتقال شيء عينيّ كأن تكون أرض أو مجوهرات، وربما غيرها من شخص إلى آخر بعد موته، وفي الاصطلاح هو استحقاق وتقسيم جزء من تركة الشخص المتوفى على شخص أو مجموعة أشخاص تربطهم به علاقة قرابة أو وصية أو غير ذلك، وفيما يأتي تعريف الوصية وأحكامها وشروطها وأركانها.

«صوت الأمة» تستأنف رصد «سلسلة المواريث» بعد أن تحدثت عن الإعلام الشرعي للوراثة وإجراءات استخراجه، وماهيته، وكذا الحديث عن عواقب تأخير توزيع الميراث وآيات معدودات فيهن نصف العلم.  

اليوم نتحدث عن الوصية فى المورايث من حيث التعريف والشروط والأركان وكيفية كتابة الوصية فى القانون المصرى-بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض أشرف فرحات، وذلك فى الوقت الذى ساوت فيه مسألة مساواة المرأة بالرجل فى المواريث بدولة تونس. 

اقرأ أيضا: سلسلة المواريث.. إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه في القانون المصرى

تعريف الوصية

«الوصيةۚ» في اللغة هي الوصل، يقال وصيت كذا بكذا بمعنى وصلته وهو من باب الوعد، ووصى إلى فلان توصية وأوصى إيصاء بمعنى واحد أي أنه جعله وصيًّا من بعده، وقد تستعمل استعمال المصدر منه، وفي الإسلام تعريف الوصية أنها الأمر بالتصرف بعد الموت، وتكون تبرع من الإنسان في حال حياته إلى إنسان آخر أو إلى جهة خير على أن تنفذ الوصية بعد موت الشخص، ويكون تنفيذ الوصية على عاتق الورثة أو الدولة في حال عدم وجودهم، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ.  

90806-19_2018-636516330386794173-679

أحكام الوصية وشروطها

ووفقا لـ«فرحات»-يختلف الحكم في الوصية باختلاف طبيعتها وظروفها، كما لا بدّ من توافر شروط معينة في الوصية لتكون شرعية قابلة للتنفيذ، وفيما يأتي أحكام الوصية وشروطها:

أحكام الوصية

الوصية الواجبة: تكون الوصية واجبة لازمة التنفيذ في حال وجود دين على الموصي أو وديعة له، وذلك لعدم ضياع الحقوق بعد وفاة الميت.

الوصية المحرمة: وهي ما يترتب عليه ضرر بالورثة أو تفريق بين الناس أو أذى.

الوصية المستحبة: وهي أن يوصي الميت بجزء من تركته للفقراء والمحتاجين وقفًا لله تعالى.

الوصية المكروهة: وهي الوصية التي تحرم الورثة من خيرٍ هم بحاجته، أو التي تكون في غير موضعها من الخير.

الوصية المباحة: وهي أن يوصي الميت إلى من هم ليسوا بحاجة إلى المال ولكنهم أهل خير لا يخشى منهم ضياع للحقوق أو مضرة. 

 شروط الوصية

1-أن يكون الموصي قادرًا على التبرع.

2-أن تكون الوصية برضا الموصي واختياره دون إجبار أو إكراه.

3-أن يكون الموصى به ملكًا للموصي.

4-أن يكون الموصى له شخص معلوم بعينه.

5-أن يكون الموصى له برًّا لا فاجرًا.

6-أن يكون الموصى له رجل خيّر لا يعرف بتضييع المال.  

2015_2_1_15_45_55_234

 

أركان الوصية

وهي مكوّنات الوصية في الشرع والتي لا تتم الوصية بغير وجود أحدها، وهي أربعة أركانٍ أجمع عليها فقهاء المذاهب المختلفة في كتبهم وتفصيلاتهم للميراث والوصية، وأركان الوصية هي:

الموصي: وهو صاحب الوصية الذي كتبها وأوصى بها.

الموصى إليه: وهو صاحب الحق في الوصية والذي يحدده الموصي.

الموصى فيه: وهو المال أو العين الذي أوصي به.

الصيغة: وهي الإيجاب والقبول.    

اقرأ أيضا: سلسلة المواريث.. عقوبة تأخير توزيع الميراث.. وآيات قرآنية فيهن نصف العلم (الحلقة 2)

الوصية من الأشياء المندوبة التي حثت عليها الشريعة الإسلامية، وهي مجموعة من الأشياء التي يرغب الشخص بتنفيذها بعد موته، وتحتوي عادةً على تقسيم للأموال وطلب بعض الأمور التي يتوجب على الوارثين تنفيذها، فالموت حقٌ على جميع الخلق، لذلك يجب على كل مسلم بالغ عاقل راشد أن يكتب وصيته، وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما حق أمرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده»، وسنقدم أهم المعلومات التي توضح كيفية كتابة الوصية القانونية –طبقا لـ«فرحات»-.

كيفية كتابة الوصية القانونية

تتكون الوصية من عدة أركان وهي المُوصي، والموصي له، والموصي به، وصيغة الوصية، والشهود.

1-يجب أن تبدأ الوصية بذكر اسم صاحبها ولقبه وكُنيته وعنوانه بالتفصيل، وأن تبدأ بذكر الله تعالى وحمده والثناء عليه وشهادة أن لا غله إلا الله.

2-يجب ألا يُكتب في الوصية أي شيءٍ محرم أو إثم أو حرمان لأحد الورثة دون آخر دون وجه حق.

3-يجب أن تكون الغاية منها تحقيق المقاصد الاجتماعية والمقاصد الاقتصادية جميعها.

4-يجب أولاً أن يوصى بسداد الديون وأداء الأمانات وأداء حقوق جميع العباد، ويبدأ الموصي بتقسيم أمواله بحيث لا يزيد المال الذي يوصي به أكثر من الثلث، وذلك امتثالاً لأوامر النبي عليه الصلاة والسلام.

5-يجب أن يُكتب في الوصية المصاريف والوجهة التي تُنفق فيها الأموال، ويجب أيضاً تحديد الوكيل الذي سيقوم بتنفيذ بنود الوصية.

6-يجب أن تُتبع بنود الوصية موقعاً بخط يد الموصي، وأن تكون قدر الإمكان مكتوبةً أمام أشخاص ثقة من أهل العلم والدين والمعرفة حتى يشهدوا على الوصية.

7-يجب أن يكون الشاهدين أشخاص معروفين بالعقل الراشد والتقوى والورع والعدل، وذلك حتى تكون الوصية شرعية وقانونية وموثوقة، خصوصاً أنها تحتوي على إثبات لحقوق الناس.

8-يُفضل الاحتفاظ بنسخةٍ من الوصية عن ضابط عدل وأن يكون هذا الضابط من غير الأقرب، وذلك حتى لا يتم التدخل فيها، وكي لا يطالها العبث أو التغيير.

لا يوجد صيغة كتابة ثابتة للوصية، ويجوز أن تُكتب بالطريقة والصيغة التي يُريدها صاحبها، بشرط أن تكون واضحة ومفهومة وغير مُبهمة.

يجب أن تبدأ بقول: «هذا ما أُوصي عليه فلان ابن فلان»، أو غيرها من الصيغ. 

27625-820182621229559

نموذج كتابة الوصية القانونية

أنه فى يوم الموافق / /

انا السيد/ المقيم

اشهد ألا إله إلاالله وحده لاشريك له إلهاً واحداً فرداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يشركفي حكمه أحداً ويشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره علىالدين كله ولو كره المشركون ويشهد أن عيس عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريموروح منه ، والجنة حق وأعده الله لأوليائه حق، والنار حق، وما أعده الله لأعدائهحق، وهو قد رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، وبالقرآن إماما ، على ذلك يحيى وعليه يموت إن شاء الله، ويشهد أن الملائكة حقوالنبيين حق وإن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور .

ثم يقول : اعلموا أني مفارقكم وإن طال المدى ، فهذه أدوات السفر تجمع ، ومناديالرحيل يسمع والمرء لو عمر ألف سنة لابد له من هذا المصير كما ترون

إن الله كتبالموت على بني آدم فهم ميتون، فأكيسهم أطوعهم لربه، وأعملهم ليوم معاده، وهذهوصية مودع ونصيحة مشفق، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا، ولكنليبلوكم أيكم أحسن عملا { يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتممسلمون } [البقرة:132]، { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } لقمان:{13

] يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك منعزم الأمور، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختالفخور } لقمان: 17-18

أعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاة، الله الله في الصلاة، فإنها خاصة الملة، وأم العبادة، والزكاة أختها الملازمة، والصوم عبادة السر لمن يعلم السر وأخفى، والحج مع الإستطاعة، ركن واجب، هذه عمد الإسلام وفروضه ، فحافظوا عليها، تعيشوامبرورين وعلى من يناوئكم ظاهرين، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه، وعليكمبالعلم النافع، فالعلم وسيلة النفوس الشريفة، وشرطه الإخلاص والخشية لله مع الخيفة وخير العلوم علوم الشريعة، وانبذوا العلوم المذمومة، فإنها لاتزيد إلاتشكيكا .

وأطيعوا أمر من ولاه الله عليكم، واجتنبوا الفتن وأسبابها، والكذب عورة لاتوارى، وحافظوا على الحشمة والصيانة، وأوفوا بالعهد وابذلوا النصح، ولا تبخسواالناس أشياءهم، ولاتطغوا في النعم، ولاتنسوا الفضل بينكم، ولا تنافسوا في الحظوظالسخيفة، وإذا أسديتم معروفا فلا تذكروه، وإذا برز قبيح فاستروه، وأصلحوا ذاتبينكم، واحذروا الظلم، وصلوا الأرحام، وأحسنوا إلى الجيران، واعرفوا حق الأكابر، وارحموا الأصاغر، واحذروا التباغض والتحاسد ، واعلموا أن جماع الأمر تقوى الله

كان الله خليفتي عليكم في كل حال، وموعد الإلتقاء دار البقاء، والسلام عليكم من حبيب مودع، والله يجمع إذا شاء هذا الشمل المتصدع .

ثم يذكر ما أوصى به من ماله وأوجه نفقته، إذا كان ما يوصى به إلى عمل الخير أو للأنفاق على إحدى الجهات الخيرية مثلا وينص على اسم وكيله الذى سيقوم بالعمل على تنفيذ الوصية ويذكرالديون التي له والتي عليه، ثم يسمي وصيته على من شاء من عباد الله ان شاء بادئا باسم الموصى لة ثم بما اوصى بة وغير ذلك من الأمور .

 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق