سلسلة المواريث.. إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه في القانون المصرى

الجمعة، 31 أغسطس 2018 10:00 ص
سلسلة المواريث.. إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه في القانون المصرى
تقسيم المواريث
علاء رضوان

فقه «المواريث».. يُعد أحد أهم أقسام «المعاملات» في علم «فروع الفقه والمواريث» جمع ميراث، بمعنى المال الموروث أو التركة، غير أن هناك ضوابط قانوينة تحكمه فيما يعرف باسم «إعلام الوراثة».

وتعتبر أحكامه الفقهية جزء من علم الفقه وقد توسع فقه المواريث وصار أحد العلوم الفرعية لعلم الفقه، ويطلق عليه علم الفرائض وعلم المواريث، ويتضمن: التركات وما يتعلق بها، وأركان الإرث، وأسبابه، وشروطه، وموانعه، وأنواعه، والفرض والتعصيب وأعمال حساب الفرائض وقسمة التركات، والمناسخة، وغير ذلك.

«صوت الأمة» ترصد فى «سلسلة المواريث» الإعلام الشرعي للوراثة وإجراءات استخراجه، وماهيته، بحسب أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض أحمد الجنزورى، وذلك فى الوقت الذى ساوت فيه مسألة مساواة المرأة بالرجل فى المواريث بدولة تونس.

تعريفه

إعلام الوراثة مستند يحدد ورثة المتوفى الشرعيون وما هي أنصبتهم الشرعية

إجراءات استخراجه

1- تقديم طلب لرئيس القلم من أحد الورثة باسم رئيس محكمة الأسرة، مبين به اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته طالباً تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب.

2 - يرفق بالطلب «شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها، وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، قرار الوصاية أن كان من بين الورثة قاصر لم يبلغ سنه واحد وعشرون عاماً»- وفقا لـ«الجنزورى». 

 

images

 

وقرار الوصاية يتم استخراجه بموجب طلب يقدم لنيابة الأسرة يوضح به مستحق الوصاية وهى غالباً الأم، ويتم تحديد جلسة لتعيين الوصي على الوريث القاصر، وبعد استلام قرار الوصاية يتم تقديمه عند حضور جلسة نظر الإعلام الشرعي. 

 

اقرأ أيضا: ضمت 18 لواء وأول سيدة قبطية ومستشارين.. كل ما تريد معرفته عن حركة المحافظين الجدد

3- يتم تحديد أقرب جلسة لنظر الإعلام.

4- يقوم مقدم الطلب بتسليم نموذج الإعلان لقلم المحضرين لإعلان باقي الورثة بتاريخ الجلسة.

5- يتم استلام الإعلان من قلم المحضرين بعد تنفيذه فإذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم الجلسة، ويكفى حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه قانوناً، فإن لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعاً، وإلا قررت المحكمة إعادة إعلانهم لجلسة تالية فإن تخلفوا نظرت المحكمة الإعلان في غيبتهم طالما أعلنوا للمرة الثانية على الوجه الصحيح.

6- يجب اصطحاب شاهدين ليسمع القاضي شهادتهما، وليقررا بأن من ذكرت أسمائهم في الطلب هم الورثة فقط، ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضي إصدار الإعلام مبينًا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هي أنصبتهم الشرعية.

7- يقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صوره رسمية من «إعلام الوراثة»، بعد قيد قرار المحكمة بالسجل المعد لذلك.

يباع ملف طلب الوراثة «نموذج طلب الوراثة، والإعلان ومحضر الجلسة» لدى المكتبات أمام محاكم الأسرة. 
 

21032427_519071675103779_634559056208680451_n-960x550

ملاحظات هامة:-

أحيانا يكتشف طالب بعد صدوره وجود خطأ مادى فى اسم من الأسماء الورثة؛ وقد يكون هذا الخطأ المادى فى أي اسم من الأسماء، راجع إلى أن مقدم الطلب قد ذكر اسم أحد الورثة خطأ فى الطلب وبناء عليه اخذت المحكمة بالاسم الخاطىء الوارد في طلب إعلام الوراثة؛ وهنا يبطل الإعلام ولا يمكن تصحيحه إلا بإجراء جديد، طبقا للجنزورى.

 

اقرأ أيضا: لأول مرة في المحاكم..«النقض» تُرسى مبدأ تنفيذ الأحكام الأجنبية في مصر (مستند)

 

أما لو كانت بيانات الطلب صحيحة، أوتم تصحيح الاسم الوارد بطريق الخطأ، بالجلسة المحدد لنظر الطلب، ومع ذلك تم ضبطه واشهاده بالاسم الخاطىء فالحل القانونى فى هذه الحالة يسير وبسيط، وهو التقدم بطلب للهيئة التى أصدرت الحكم بطلب تصحيح الخطأ المادى الوارد بإعلام الوراثة عملًا بنص المادة 191 مرافعات.

وتنص على: «تتولى المحكمة تصحيح ما يقع فى حكمها من أخطاء مادية بحته كتابية أو حسابية وذلك بقرار تصدره من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم من غير مرافعة ويجرى كاتب المحكمة هذا التصحيح على نسخة الحكم الاصلية ويوقعه هو ورئيس المحكمة».

فإذا تبين للمحكمة على وجه الجزم واليقين أن هناك خطأ مادى فى اسم من الأسماء الواردة فى إعلام الوراثة تقوم باتنصحيح طبقًا لنص المادة سالفة الذكر بتصحيح الخطأ المادى الوارد فى إعلام الوراثة على ظهر نسخة الحكم الأصلية ويقوم القاضي الذى اصدر الحكم وكذلك امين السر بالتوقيع على التصحيح الذى تم فى إعلام الوراثة، وعقب ذلك يمكن لطالب إعلام الوراثة استخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة مبين بها تصحيح الخطا المادى، ومختوم يختم – النسر - شعار الجمهورية. 

 

_9_news_1506408351

 

وهناك حالات يكون فيها سوء النية مقصود يهدف استخراج إعلام وراثة لمتوفى، باستبعاد بعض الورثة من الطلب؛ فإذا فرض جدلا أن حدث ذلك وظهر مستحق للإرث وفوجىء أن إعلام الوراثة قد صدر دون علمه أو أن اسمه لم يرد فى إشهاد الوفاة والوراثة، ففى هذه الحالة يجوز أن يرفع دعوى بطلان إعلام وراثة أمام محكمة الأسرة المختصة.

وفى حال إذا خشى أن يساء استخدام إعلام الوراثة الباطل، خلال نظر دعوى بطلان إعلام وراثة وقبل صدور حكم نهائى فيها، فلا عليه سوى رفع دعوى مستعجلة بوقف حجية إعلام وراثة باطل.

تعليقات (1)
ايطاليا
بواسطة: مراد رشدي
بتاريخ: الخميس، 27 سبتمبر 2018 05:12 م

كيف احصل صوره اعلان الوراثة لأخي المتوفي

اضف تعليق