برصيد 1.8 مليار دولار.. الاتحاد الأوروبي في صدارة قائمة تدفق الاستثمارات إلى مصر

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 02:00 ص
برصيد 1.8 مليار دولار.. الاتحاد الأوروبي في صدارة قائمة تدفق الاستثمارات إلى مصر
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

يلعب الاتحاد الأوروبي دورا محوريا في دعم الاقتصاد المصري في السنوات الأخيرة، خاصة في توسيع قاعدة الاستثمارات الأجنبية في مصر تدريجيا، وهو ما يساهم في زيادة معدلات الإنتاج والنمو وتوفير فرص عمل للمواطنين المصريين.

وبالنظر إلي التقارير الرسمية فإنها تظهر إلي حد كبير مدي مساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم التدفقات الاستثمارية في مصر، حيث أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرا إحصائية معلوماتية توضح هيكل توزيع تدفقات الاستثمار للداخل خلال الربع الرابع للعام المالي 2017/2018.

وتشير الإحصائية إلي أن الاتحاد الأوروبي يستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي التدفقات الاستثمارية، حيث بلغت إجمالي الاستثمارات نحو 1.8 مليار دولار تشكل نسبة 62% من إجمالي التدفقات الاستثمارية خلال تلك الفترة، مقابل 1.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له بزيادة نحو 300 مليون دولار.

الاتحاد الاوروبي اكبر مصدر
 

وشهدت هذه الفترة زيادة حصة التدفقات الاستثمارية الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلي 600 مليون دولار بنسبة نحو 20% من إجمالي التدفقات الاستثمارية للداخل، مقابل 400 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بزيادة بلغت 200 مليون دولار، وفي المقابل تراجع نصيب الدول العربية من التدفقات إلي 200 مليون دولار تساوي نسبة 6.9% من التدفقات الإجمالية، بينما كانت 400 مليون دولار في نفس الفترة من العام المالي السابق.

وظللت مساهمات باقي دول العالم في تدفقات الاستثمار للداخل في الربع الرابع من العام المالي السابق عند 300 مليون دولار دون تغيير عن نفس الفترة من العام المالي السابق له.

ونالت مؤشرات الاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة الأخيرة قبول لدي عدد من المؤسسات الدولية، أبرزها تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "الأونكتاد"، وحلت فيه مصر كأكبر مستقبل لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2018.

وجاءت زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، رغم تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا خلال نفس الفترة بنسبة 41% لتصل إلى حدود 470 مليار دولار مقابل 794 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وأرجع التقرير هذا التصنيف إلى أن مصر سجلت زيادة بلغت 24% بتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من عام 2018 مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، وارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال النصف الأول من 2018 ليصل إلي 3 مليارات و956.6 مليون دولار مقابل 3 مليارات و645.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق