في مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعي.. الجميع يتفق على معاناة الفلاح

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 08:00 ص
في مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعي.. الجميع يتفق على معاناة الفلاح
مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعى بقاعة العلاقات الخارجية
كتب ــ محمد أبو النور

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،على اهتمام القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفلاح المصري واهتمام الرئيس الكامل بكافة التفاصيل التي تخص التنمية الزراعية في مصر.

وأضاف الوزير أن الفلاح المصري هو العمود الفقرى الذي يستند عليه الاقتصاد المصري،وأكد أنه عقب ثورة 25 يناير كان الفلاح هو الذراع الوحيد من أذرع الدولة الذي استمر فى العمل ولم يتوقف.

53317e3f-26ad-42d0-a4f8-f9898eca0c4e-750x500
مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعى

وأشار أبوستيت إلى أن القطاع الزراعي يعاني من نقص مستلزمات الإنتاج وأزمات في التسويق ولكن علينا الاستمرار في العمل للتغلب على المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر، جاء ذلك خلال فاعليات مؤتمر الإصلاح الزراعي،والذى عُقد بقاعة العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة.

الإصلاح الزراعى تحول من هيئة خدمية لمنتجة

وزير-الزراعة-يشارك-مؤتمر-التعاونيات-4-750x500
جانب من الحضور فى مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعى

من ناحيته،قال الدكتور حسن الفولي،مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن الهيئة نجحت في التحول من كونها هيئة خدمية فقط إلى هيئة منتجة تملك مشروعات تدعم التنمية الزراعية وتعمل على زيادة الثروة الحيوانية والداجنة في مصر.

وأضاف الفولي، أن الهيئة واجهت تحديات شرسة وهجوم لا معنى له لإيقافها عن عملية التحديث الشاملة، وأكد أن الهيئة نجحت في وضع منظومة وقاعدة بيانات كاملة لملفاتها الشائكة بالتعاون مع الجهاز المركزي للمحاسبات لإنهاء ما تم فى الملفات وتحديد أصول الهيئة والتعامل مع واضعي اليد عليها.

397
منصة المؤتمر ويظهر وزير الزراعة ومنى محرز 

وأوضح الفولى أنه تم تفويض المحافظين في تقنين أراضي الهيئة التى تم وضع اليد عليها،والتي يمكن تقنينها إلى جانب استرداد الأراضي التي لم تستوف شروط التقنين.

خطة لتسويق المحاصيل الاستراتيجية للفلاحين

النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب

وقال مجدي الشراكي رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي،أنه من الضرورى أن نقتنع بأهمية عمل التعاونيات الزراعية،وفي مقابل ذلك يجب أن يقتنع القائمون على التعاونيات الزراعية بأهمية دورهم الكبير ورسالتهم السامية في التنمية الزراعية في مصر،وأضاف الشراكى أن الفلاح المصري يعاني من عدم وجود خطط لتسويق المحاصيل الاستراتيجية ولا الاهتمام بتوفير احتياجاته في الزراعة ولا تسويق جيد لمنتجاته،وأكد على ضرورة اهتمام الدولة بحماية الفلاح المصري لتحقيق التنمية المرجوة في القطاع الزراعي.

الفلاح مظلوم

ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي
ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي

وفى تعليقه على مناقشات وكلمات المؤتمر، قال الحاج ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، إن الفلاح والمزارع المصرى يعانى أشد المعاناة،ولايعرف بالضبط من أين تأتيه الضربات المتتابعة، التى تتنوع مابين أزمات مزمنة فى مستلزمات الإنتاج، إلى مشاكل فى بذور الطماطم المستوردة،  ثم زراعات القطن ومشاكله وانخفاض مساحته ثم السماح بزراعة القطن الأمريكى ثم أزمة توريد القطن المصرى، وكل هذه مشاكل وأزمات تؤرق الفلاح والمزارع علاوة على تقلبات تسويق الحاصلات الزراعية، ومن المؤسف أن المؤتمرات تتحدث عن هذه المشاكل ومع ذلك تظل بدون حلول، بينما أكد رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب،أ ن المؤتمرات تُعقد وتنفضّ فى المناقشات والأبحاث والكلمات، بينما يظل حال الفلاح والمزارع "محلّك سر"لا يلتفت إليه أحد ولا يشعر بمعاناته أحد ولا المسئولون،الذين من المفترض أن يقدموا الحلول ولا يكتفون بالحديث عن المشاكل فقط. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق