حافظوا على بيوتكم.. أخطاء تحدث خلال الزواج تؤدي للطلاق

الخميس، 29 نوفمبر 2018 02:00 م
حافظوا على بيوتكم.. أخطاء تحدث خلال الزواج تؤدي للطلاق
علاقة زوجية
كتب مايكل فارس

قد يقرر الزوجان الطلاق نتيجة مشكلة كبيرة حدثت بينهما، إلا أنه فى الحقيقة فهذه المشكلة هى القشة التى قصمت ظهر البعير، كما يقال فى الأمثال، فهى نتيجة تراكمات عدة لم يتم تداركها خلال فترة الزواج، وهناك أخطاء قاتلة تقع بها الزوجة نتيجتها الحتمية هى الطلاق، لذا عليكي تجنبها لضمان استمرار بيت الزوجية مفتوحا.

علاقة زوجية
علاقة زوجية

أولى الأسباب هي الإهمال، فقد اتفق أغلب الخبراء والمتخصصين على أن الطلاق لا يكون نتيجة لحادثة مفاجئة، بل يكون نتاج تراكمات لمدة طويلة، تماماً كما لو أخذنا صحن صلب متيناً وبدأنا برميه عدة مرات على الحائط ماذا سيحدث؟ أجل ستتكون شروخ بالصحن جراء الصدمات المتتالية مهما بلغت متانته، فحين يسود العلاقة والإهمال من كلا الطرفين منذ مدة بالرغم من عدم ملاحظة العائلة والأصدقاء لذلك، فسيؤدي ذلك لدمار الزواج تدريجيا.

وثانى هذه الأسباب، هو فارق السن بين الزوجين، قد يرى البعض أن هذا الفارق لا يشكل أي مشكلة في بداية الارتباط، يمكن أن يكون له ثقله الكبير فيما بعد، الاختلاف لا يكون دائماً في التفاهم فقط، بل يتعداه ليجد الزوجين نفسهما مختلفين من الناحية النفسية والبيولوجية.

وثالث سبب هو الملل فى الحياة الزجية، فقد أكد خبراء العلاقات الأسرية، أن العيش لمدة أربعة وعشرون ساعة طيلة سبعة أيام في الأسبوع مع نفس الشخص يشعر بالتأكيد بالملل!، فماذا لو كان الروتين هو نفسه كل يوم؟ عليكِ أن تبذلي سيدتي المزيد من الجهد رفقة زوجكِ لتغيرا هذا الواقع. فعملكِ في البيت (أو في الخارج) وعمل زوجكِ في الخارج وتربية الأطفال وحدهما غير كافيين للحفاظ على الحياة الزوجية، وهنا يقع عبء على الزجة فى ضرورة التغيير والحيوية حتى لا يتسرب الممل.

زواج
زواج

 

ورابع سبب هو المشاكل المادية، كما أكد خبراء العلاقات الأسرية فهناك علاقة وطيدة بين المشاكل المادية والمشاكل في العلاقة الزوجية عموماً، تظهر هذه المشكلة جلياً عندما يكون أحد الطرفين مقتصداً ومدخراً في حين يكون الطرف الآخر مبذراً وغير مدركاً بالمشاكل المادية التي تعانيها الأسرة، وعلى الزوجة وضع خطة مالية واضحة رفقة زوجكِ للحاضر والمستقبل حتى تتمكنان من ادخار ما تحتاجونه لتعليم الأبناء وتطوير هواياتهم بدون أن تضيقا الخناق عليكما في الحاضر.

زواج
زواج

والسبب الخامس هو إهمال العلاقة الجنسية، بمعنى عدم التوافق في الحياة الجنسية يمكن أن يهدم الزواج، بحسب ما أكد خبراء العلاقات الأسرية، لكون الرغبات الجنسية تتغير وتختلف من فئة عمرية إلى أخرى بمعنى أخر الرغبات الجنسية غير ثابت،  غير أن هذا المشكل يزداد ويصبح ملحوظاً بمرور الوقت وهذا غالباً ينتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث مع كبر السن،إذا كنتِ في مرحلة سن اليأس مثلاً يمكنكِ أن تزوري الطبيبة لتحديد ما إن كنتِ تعانين من خلل ما يمكن علاجه، كما يجب عليكِ تفهم التغيير الذي يعيشه زوجكِ بمرور السنين وضعف قدرته الجنسية كلما تقدم في العمر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق