بعد شائعات إلغائه.. كل ماتريد معرفته عن مشروع الربط الكهربائي بين القاهرة والرياض (صور)

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 11:00 ص
بعد شائعات إلغائه.. كل ماتريد معرفته عن مشروع الربط الكهربائي بين القاهرة والرياض (صور)
وزير الكهرباء

 
شائعات كثيرة طالت مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية، أبرزها ماتردد عن إلغاء المشروع من الأساس قبل البدء في خطوات تنفيذه، وهو الأمر الذي نفاه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء رسميا، مؤكدا استمرار العمل بالمشروع الذي يخدم كلا البلدين، بالإضافة إلى خطوط الربط في الدول الأوروبية، وخط مصر وقبرص.
 
download
 
المشروع يستهدف تبادل 3 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية بين البلدين في أوقات الذروة التي تختلف بينهما، ما يتيح لمصر أن تكون بمثابة ممر لنقل الكهرباء لدول العالم من خلال مشروعات الربط الكهربائي، التي تعد دول إفريقيا واعدة في إنتاجها، بحسب الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء.
 
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر
 
ويرصد «صوت الأمة» أبرز المشروعات الخاصة بالمشروع، في السطور التالية:
 
- بدء المشروع بتوقيع كلا من القاهرة والرياض لمذكرة تعاون لإنشاء مشروع الربط بينهما في 2012.
 
- يهدف المشروع إلى أن يكون محورا أساسيا الربط الكهربائي العربي.
 
- كما يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.
 
- مليار و600 مليون دولار، تكلفة المشروع، يخص القاهرة منها 600 مليون دولار.
 
مشروعات الربط الكهربائي
مشروعات الربط الكهربائي
- يساهم في التمويل كل من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.
 
- يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات.
 
- و يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.
 
- يعمل المشروع على تحقيق تبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.
 
- من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من عام 2019، ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى مطلع عام 2020  بقدرة 1200 ميجا وات.
 
- انتهت وزارة الكهرباء المصرية من إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات DC  «التيار المستمر» التى تعد الأحدث فى مصر والعام العربى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة