بين يوم الشهيد وقمة والعشرين.. ملحمة إماراتية سعودية تحكي قصص تضحيات من أجل الوطن

الخميس، 29 نوفمبر 2018 03:00 م
بين يوم الشهيد وقمة والعشرين.. ملحمة إماراتية سعودية تحكي قصص تضحيات من أجل الوطن
الشيخ محمد بن زايد مع الامير محمد بن سلمان
شيريهان المنيري

احتفاء واسع تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة تقديرًا لأرواح شهداءها في سبيل الواجب والدفاع عن الوطن، على مستوى القيادة وأيضًا المستوى الشعبي.

وتحتفل الإمارات في 30 نوفمبر من كل عام بـ«يوم الشهيد»، والذي يحي ذكرى جميع من قدموا التضحية في سبيل وطنهم سواء كانوا من ضمن القوات المسلحة أو غيرها من المجالات المختلفة.

الإعلان عن هذه المناسبة كفعالية ثابتة من كل عام جاء في عام 2015، من قبل رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بحسب «الإتحاد» الإماراتية. وتعود رمزية هذه الفعالية إلى ما تربى عليه أبناء الإمارات من تضحية وتفاني من أجل رفعة بلادهم، إنطلاقًا من رؤى وأفعال حكيم العرب مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أكد على أن الدفاع عن الإمارات يُعد فرضًا مقدسًا على المواطن، وأن الخدمة العسكرية هي شرف للقائم بها، مطالبًا بإستمرار مسيرة الدفاع عن الوطن بشجاعة كما كان السلّف.

وتصدرت هاشتاجات خاصة للإحتفاء بهذه المناسبة قائمة الأعلى تداولًا بالإمارات عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر ومنها #يوم_الشهيد، و#الامارات_بكم(تفخر، و#شهداء_الامارات_البواسل. وعليها جاءت آلاف التغريدات المشيدة بشجاعة جنود الإمارات وغيرهم ممن جعلوا من الوطنية والدفاع عن الوطن غاية وهدف.

بهزاد
 
الحربي
 

وعبر حسابه الرسمي على تويتر، قال نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: «شهداؤنا الأبرار.. ذكراهم ستبقى في وجداننا ويظل ذووهم في الوطن واهتمامه ورعايته بما تحلوا به من صبر وعطاء وتضحية.. نستمد منهم دروس الوفاء والولاء والانتماء للوطن الغالي».

محمد بن زايد
 

وقال سفير الإمارات لدى السعودية، الشيخ شخبوط بن نهيان: «شعب الإمارات يفخر بشهدائه الأبطال في ساحات الشرف والرجولة، تشحيات جليلة، نماذج مشرفة، بطولات عظيمة.. هم رجال الإمارات كما عهدناهم.. رحم الله شهدائنا الأبرار».

شخبوط بن نهيان

وتداول عدد من المغردين الإماراتيين صورة تضم صور وأسماء شهداء العملية العسكرية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى إعادة الشرعية لليمن وحقوق الشعب اليمني، تحت مُسمى «قائمة شهداء الحزم والأمل».

قائمة الشرف
 

هذا وأشارت الكاتبة نورا المطيري إلى تزامن الإحتفاء بيوم الشهيد ومشاركة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين، قائلة: «اليوم يشارك الأمير محمد بن سلمان ليضع العالم أمام مسؤولياته في التدخل الحوثي الإيراني في اليمن، في يوم عظيم يُصادف يوم الشهيد الذي قدم فيه شهداء الإمارات البواسل دمائهم وأرواحهم رخيصة لأجل الأمة ووقفوا في خندق واحد مع جنود السعودية للذود عن الحمى والمقدسات».

نورا المطيري
 

وكان الشيخ محمد بن زايد قد أمر في عام 2016 ببناء نصب تذكاري للشهداء في أبوظبي تكريمًا لشهداء الإمارات وبطولاتهم للدفاع عن الدولة. كما يحرص نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المشاركة في جميع الفعاليات الخاصة بيوم الشهيد، وقال: «حين يقف شعبنا اليوم دقيقة صمت تكريمًا للشهداء، فإنني أسمع صدى الصمت نداء يردده أبناء وبنات الإمارات بصوت الشهداء.. نحن جاهزون لتقديم أرواحنا فداء لحرية وطننا وأمنه واستقراره، ونحن مستعدون لتحمل أية تكاليف، ومواجهة أية أخطار لصون سيادة واستقلال وطننا والحفاظ على كرامته وازدهاره».

 ووصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان الأربعاء إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق