تعرف على أبرز 5 ملفات حسمها رئيس الوزراء مع المحافظين

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 02:00 م
تعرف على أبرز 5 ملفات حسمها رئيس الوزراء مع المحافظين
الدكتور مصطفى مدبولى

وجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء المحافظين بالتعامل الفورى والحاسم مع المبانى المخالفة وهى فى مرحلة المهد وبعد أن تصل ذروتها مؤكدا تسوية الأبنية المخالفة بالأرض.

والتقى رئيس الوزراء، الخميس، المحافظين المشاركين فى ورشة العمل التى تنظمها وزارة التنمية المحلية حول تطوير وتحسين الخدمات، ومتابعة ملف استرداد أراضى الدولة،

وجث مدبولى فى اللقاء الذى حضره اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أكد رئيس الوزراء المحافظين على مواصلة العمل الدؤوب فى الملفات ذات الأولوية وأهمها:

  1. ملف استرداد أراضى الدولة: أكد رئيس الوزراء ضرورة تسريع وتيرة العمل فىتقنين أوضاع الأراضى واستيرداء حق الدولة، مشيراً إلى المردود لا يزال ضئيلاً بمقارنة بالمستهدف مشددا على أن للمحافظين كافة السلطات والضمانات القانونية لممارسة مهامهم ولديهم دعم وظهير سياسى لا محدود من جانب مجلس الوزراء فيما يخص تقنين الأراضى، وفى حالة وجود أى تخوف أو قلق لدى أى منهم بشأن بعض الجوانب القانونية لأية اتفاقات مع أطراف التسوية، فإن مجلس الوزراء سينظر فى التسويات ويقرها وفق المعايير المحددة ويتحمل المسئولية نيابة عن المحافظين مؤكدا أن المبالغ التى يتم استردادها تخدم المشروعات الخدمية وتطوير وتحسين المرافق فى نطاق المحافظات، وفى ضوء محدودية الموارد المتاحة يكون للمحافظات مصلحة فى إنجاز ملف تقنين الأراضى تتمثل فى الحصول على موارد مالية.
  2. ملف النظافة: وفيه شدد رئيس الوزراء على رؤساء المراكز والمدن والأحياء ببذل جهد أكبر من خلال الجولات الميدانية ليروا الواقع على الأرض ويتخذوا الإجراءات السريعة للتعامل مع مشاكل تراكم القمامة مضيفا : لا يزال يلاحظ خلال جولاته الميدانية بالمحافظات تراكم القمامة داخل الأماكن السكنية فى القرى والمراكز، ولو قام كل رئيس مركز أو مدينة بجولات مستمرة لما تراكمت القمامة.
  3. ملف البناء العشوائى: وفيه أكـد رئيس الوزراء عدو التهاون أو التساهل مع البناء العشوائى، والتعامل الفورى والحاسم مع المبانى المخالفة منذ اللحظة الأولى لبدء الإنشاءات وعدم الانتظار حتى يكتمل البناء مضيفا: ردع المخالفات ضرورة ملحة حتى يعلم الجميع أن من ينفق أموالاً فى بناء مخالف سيخسرها لأن البناء سيتم تسويته بالأرض مشددا على ضرورة الاستفادة من الخرائط المحدثة لمواقع البناء الجديد المخالف والتى يرسلها مركز المتغيرات المكانية التابع للقوات المسلحة إلى المحافظات بشكل دورى، حتى يتسنى التحرك بشكل عاجل تجاه هذه المبانى وإزالتها موجها وزير التنيمة المحلية بتوفير أنظمة وبرامج الكمبيوتر التى تحتاجها المحافظات لقراءة وطباعة خرائط مركز المتغيرات المكانية، وموافاة رئيس الوزراء بتقرير شهرى عن مدى استجابة المحافظات فى التعامل مع مخالفات البناء التى توضحها هذه الخرائط.
  4. ملف تراخيص التوك توك: أوضح رئيس الوزراء أن الدولة أبدت بعض المرونة فيما يخص "التوك توك" كوسيلة انتقال فى بعض المناطق، لكن دراسات حديثة حذرت من خطورة استسهال الشباب للعمل بـ "التوك توك" وانصرافهم عن فرص العمل الجادة التى تحقق التنمية فضلاً عن تأثير ظاهرة "التوك توك" على استقطاب أطفال للعمل والحصول على أموال ينفقونها بشكل غير منضبط لحداثة سنهم، وعليه وجه رئيس الوزراء بوقف إصدار تراخيص جديدة لـ "التوك توك" حتى يتسنى الحد من الظواهر السلبية التى نتجت عن الانتشار غير المنضبط له، مع التعامل الحاسم ومصادرة المركبات.
  5. ملف الصرف الصحى : أكد رئيس الوزراء أن الحكومة ضاعفت حجم تغطية الشبكات فى القرى والمناطق المحرومة 3 مرات خلال السنوات الأربع الماضية، وتظل هناك حاجة لمزيد من العمل مشيدا بالتوجه لتفعيل المشاركة المجتمعية فى توصيل شبكات الصرف الصحى فى ضوء ما أبداه أهالى كثير من القرى، من رغبة فى المشاركة بالجهود الذاتية فى تغطية جزء من تكاليف توصيل الشبكات مقابل إدراجها فى الخطة العاجلة لتوصيل شبكات الصرف الصحى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق