«ليه بندمن أغنية معينة وبنسمعها على طول؟".. الموضوع طلع فيه إن

السبت، 01 ديسمبر 2018 01:00 م
«ليه بندمن أغنية معينة وبنسمعها على طول؟".. الموضوع طلع فيه إن
الاستماع إلى الأغاني
كتب مايكل فارس

هناك ظاهرة قد تجدها فى نفسك أو فى من حولك وهي أنك تسمع أغنية قد أعجبتك بشكل متكرر على مدار اليوم، فحين  نشغل الراديو أو نسمع أغانٍ رائجة في الأماكن العامة، تعلق هذه الأغاني في رأسنا لمدة طويلة ولن نستطيع إخراجها بسهولة.

باحثون في جامعة Durham أجروا دراسة عن الأغاني التي تعلق في الأذهان، بسبب محتوى الألحان الخاص بها، وسألوا عينة مكونة من 3000 شخص عن الأنغام التي تعلق بأذهانهم.

وكشفت الدكتورة كيلي جاكوبوفسكي المؤلفة الرئيسية للدراسة من قسم الموسيقى في جامعة دورهام، أن ما يميز هذه الأغاني هو إيقاعها السريع، و يُصاب 90% منا بهذه الحالة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، تُصاب بهذه الحالة عدة مرات في الأسبوع.

وتحدث ظاهرة إدمان الأغنية، عادة عندما لا يكون الدماغ منشغلاً بعمليات معقدة، أي أثناء المشي أو القيام بالأعمال المنزلية أو الاستحمام، وقد حددت الدراسة 3 خصائص لإدمان الأغنية وهما الإيقاع، شكل اللحن، والمقاطع الفاصلة، وأكدوا أن الإدمان يحدث عندما يكون الإيقاع أسرع ويعطي طابعاً وشعوراً إيجابياً أو كما يسمى بالإنجليزية Upbeat ويدفعك إلى تحريك جسدك والرقص.

 

الاستماع إلى الأغاني
الاستماع إلى الأغاني

وتميل الأغنية التى ندمنها إلى الالتصاق بذاكرتنا، فنبدأ بتكرار لحنها وسماعها تجري في رأسنا، وذلك بسبب الزيادة التدريجية في شدتها، ومن ثم يتبعها انخفاض، كما يعمل لحن الأغنية أو شكل الموسيقى على تحديد ما إذا كانت ستعلق في ذهننا أم لا،  حيث تكون الأغاني بسيطة في البنية ولكنها ذات نمط يقاعي مميز.

 

وأوضحت الدارسة أن الأغاني التى ندمنها تمتلك فاصلة مميزة، أي مقاطع غير متوقعة أو علامات مكررة مثل تلك التي نسمعها في أغاني "البوب" العادية، وقد قارن الباحثين فى الدراسة بين تلك الأغاني التى تم إدمانها بأخرى لم يدرجها الباحثون ضمن قاعدة البيانات ولكنها على نفس القدر من الشعبية بين الناس، واقتصرت الأغاني المستخدمة في الدراسة على أنواع الموسيقى الشعبية مثل موسيقى البوب والروك والراب والبلوز، وكشفت أن هناك ميزات معينة في الألحان تجعلها أكثر عرضة للتذكر، يمكن اعتبارها  كشاشة التوقف الخاصة بالحاسوب، أي يتذكرها الناس عندما لا يفعلون شيئاً مهماً ويتطلب التركيز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق