بريء يا بيه.. تعرف على إجراءات الداخلية لتفادي واقعة تشابه الأسماء

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 12:00 ص
بريء يا بيه.. تعرف على إجراءات الداخلية لتفادي واقعة تشابه الأسماء
كلابش - صورة أرشيفية

 
ماذا تفعل لو تشابه اسمك مع متهم، وما الإجراءات التى تحرص عليها وزارة الداخلية لتفادى توريط أبرياء  فى قضايا لا علاقة لهم بها؟
 
اللافت أن البعض يلقى القبض عليهم وهم يحاولوا استخراج فيش وتشبيه، أو تجديد بطاقة شخصية، أو حتى حين فكر يسافر وتوقف عند كمين شرطة وبعد ساعات يقضيها فى الحبس، يتبين براءته، لتشابه اسمه مع آخر متهم فى قضايا جنائية.
 
حتى لا تقع فى مأزق تشابه الأسماء عليك أن تتبع الآتي:
 
أصدرت وزارة الداخلية كتابًا دوريًا ينبه علي جميع الجهات  المختصة بالضبط وتنفيذ الأحكام، بضرورة مواجهة الشخص المضبوط بالحكم الصادر ضده وإذا أقر به يعرض علي النيابة المختصة، وفي حالة عدم إقراره يكون لزامًا علي الإدارة تحقيق الاشتباه حتى يتأكد من المعلومات التي لديه قبل العرض علي النيابة، وكل مقبوض عليه يتم عمل نموذج تحديث لبياناته قبل العرض علي النيابة ويدرج علي الحاسب كل البيانات الجديدة، فضلا عن إضافة اسم الأم فى البيانات التى على الحاسب.
 
على المشتبه به  فى حالة تشابه اسمه مع اسم أحد المتهمين، بتقديم طلب تظلم لرئيس مباحث قسم الشرطة ليعلمه بوجود تشابه فى الأسماء.
 
طلب تصريح من المحكمة باستخراج بيان رسمي من مصلحة الأحوال المدنية بجميع الأسماء المتشابهة مع هذا الاسم حتى يظهر الفرق فى الاسم الرباعي أو الخماسى، بالإضافة إلى السن والمهنة والعنوان سيظهر المتهم الحقيقى فى القضية أمام القاضي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق