جسدك يخبرك بأمراضك.. احذر هذه العلامات

الخميس، 06 ديسمبر 2018 10:00 م
جسدك يخبرك بأمراضك.. احذر هذه العلامات
تعب الجسد
كتب مايكل فارس

هناك تغيرات واضحة تحدث للجسد دون أن يدرى الإنسان بدلالاتها المرضية، فهناك أعراض معينة إن ظهرت فلابد أن تأخذ حذرك لتتمكن من علاج الأمراض التى ستعقب ظهور هذه الأعراض.

شفاة متشققة أو جافة

تشقق شفاة
تشقق شفاة

هذه دلاله على وجود حساسية فى الجسم، لذا انتبه من استخدام مستحضرات التجميل التي تستخدمُها وكذلك منتجات النَّظافة الفمَوية، والأطعمة التي تتناولُها، وحتى الأدوية، وفى حال وجود شقوق فى زوايا الفم فهذه دلاله على نقص فيتامينات B و A و E.

شفاه شاحبة

شفاه شاحبة
شفاه شاحبة

أما فى حال كانت الشفاه شاحبة فأصبحت الحدُود الحَمراء للشَّفة السفلية مُنتفخة وهناك فقاعاتٌ صغيرة تظهر عليها، فمن المحتمل أنك حساس جدًا للأشعة فوق البنفسجية، فعليك هنا تقليلُ تعرُّضك للشَّمس بمُساعدة مستحضرات تجميل واقية من الشمس، أما إذا كان الجزء الأوسط من الشفة من نفسِ الأعراض، فهذا دليل على وجود اضطراب عصبي لديك، وأعلم أن التورم الشديد واحمرار الشفة الكاملة يشير إلى وجودِ حساسية - عليك الحذر هنا من مستحضراتِ التَّجميل ومعجُون الأسنان وزيارةِ طبيبِ الحساسية.

فقدان الحاجب

إن لاحظت فقد دوري لشعر الحاجب بشكل متزايد أو ظهور بقع صلعاء أو حتى اختفاء كامِل للحاجبين، اتصل بالطَّبيب على الفو، فهذه دلالة على نشاط مفرط أو غير كاف للغدة الدرقية.

ضمور الأظافر

أظافر
أظافر

نعلم جيدا شكل أظافرنا ولكن حال تغير لونها أو هيكلها فهذا مؤشر خطر، فقد  تكون الأظافر الرقيقة والباهتة علامة على نقص الحديد في الجِسم،  وفقر الدم في حين أن الاصفرار يمكن أن يشير إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والكبد أو عدوى فطرية،أما فى حال وجود بقع بيضاء إلى عدم وجود الزنك والنُحاس واليود، ونقص الفيتامينات والكالسيوم والحديد وكاروتين بيتا في الجسم.

احمرار الوجه

احمرار الوجه
احمرار الوجه

يعتقد البعض خطأ أن احمرار الوجه دلاله على نشاط الدورة الدموية فى الجسم، ولكن فى حال استثنينا  التغيرات الفيزيُولوجية الطَّبيعية مثل التغيرات في درجة الحرارة أو التدليك أو استهلاكِ الكحول، فهناك 3 أسباب تؤدى إلى إحمرار الوجه فبالنسبة للنساء بعد سن الأربعين، يرجعُ ذلك إلى انخفاضِ مستويات الهرمونات الآمر الذى يشير إلى انقطاع الطمث أو وجود عدوى تسبب داء الدودية،  أما الاحمرارُ الجزئي الذي يُصاحب النَّوبات المفاجِئة للدوار يُمكن أن يعنِي تقلُّبات الضَّغط التي يمكن جعلُها طبيعية بمساعدة أدوية خاصة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق