راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالك.. طريقك للتغلب على عاداتك السيئة

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 06:00 ص
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالك.. طريقك للتغلب على عاداتك السيئة
عادات سيئة
كتب مايكل فارس

«راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالك» تعد هذه العبارة من أهم مبادئ علم التنمية البشرية والتى تدور حول تطوير الذات، فحين تحيط بك عاداتك السيئة والتى تضع حواجز صخرية بينك وبين تحقيق أهدافك، هنا يجب التوقف فالتغيير يحتاج الإرادة والعزيمة والإلزام.

ويقدم «صوت الأمة» أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لتدمير العادات السيئة.

حاصر

فى البداية عليك محاصرة العادات السيئة وتحديدها جيدا، لتعرف كم عادة سيئة لديك وتريد التخلص منها، وتحديد أي عادة هى الأبرز والأهم والتى لابد من التخلص منها أولًا، وتفكر بعدها لمعرفة ما هو النفع الذي سيعود عليك من وراء التخلص من هذه العادات، والعواقب التي ستنتج عن الاستمرار بها، وبعدها عليك وضع خطة للتقليل من هذه العادات.

راقب

راقب نفسك جيدا، فكما يقول خبراء التنمية البشرية "راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالك"، وتراقب جيدًا مدى تعلقك بهذه العادات، وتفكر لماذا تقوم بها بعمق حتى تعرف السبب الحقيقي، فعلى سبيل المثال لو كانت العادة التى تريد التخلص منها هي التسويف، فسأل نفسك لماذا تسوف؟ ما هى الأسباب الحقيقية التي تدفعك لتأجيل المهام باستمرار، هل هو ثقل هذه المهام وكونها أكبر من قدراتك؟ أم أنك بحاجة إلى أخذ أجازة والابتعاد عن العمل قليلًا؟ بهذه الأسئلة وبالبحث والتفكير ستكشف سر قيامك بكل العادات السيئة، وطالما أنك كشفت السر يعني أن التخلص منها بات سهلًا للغاية.

وقتك

ضع جدولا بوقت محدد للتخلص من العادات التى حددتها مسبقا، مع مراعاة المرونة، حتى لا تضغط على نفسك وتشعر بالفشل حال عدم الالتزام به، فالتغير يحتاج وقت.

كن مرنًا

ليس معني أن لديك عادات سلبية تريد التخلص منها أن تجلد ذاتك وتأنب ضميرك، فهذه أمور ستكون عائق للتقدم والاستمرار، لن تساعدك أبدا على القيام بما تريد، لذا كن رحيمًا على نفسك ولا تهلكها بالنقد السلبي، واتهامها بالفشل والضعف إلى آخر كل هذه الأمور السلبية.

تصالح مع ذاتك

ليس معني أنك شخص تخطئ أنك شخص فاشل، الأخطاء هي طبيعة النفس البشرية، المهم أن تتعلم منها بطبيعتك، والناجح حقًا هو من يقرر التخلص من هذه العادات ويسعى لذلك، يسعى بكل جوارحه وإرادته لخلق أفضل نسخة منه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق