هل نقص فيتامين (د) يسبب الاكتئاب؟..دراسة حديثة تجيب

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 08:00 م
هل نقص فيتامين (د) يسبب الاكتئاب؟..دراسة حديثة تجيب
فيتامين د-ارشيفية

كشف باحثون أيرلنديون أن كبار السن الذين يعانون نقصا فى مستويات فيتامين (د) هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
 
وأكدت الدراسة الجديدة التى قام بها باحثون فى جامعة (دبلن) فى أيرلندا، أن نقص فيتامين (د) كان مرتبطا بزيادة كبيرة فى خطر الاكتئاب بنسبة بلغت 75% على مدار أربعة أعوام من المتابعة.
 
ويمكن لنمط الحياة الخامل أن يقلل بشكل كبير من جودة الحياة، كما أنه يعد عاملا خطرا للتراجع الوظيفى والوفاة المبكرة، وبالنظر إلى الطبيعة المعقدة للاكتئاب، فإن الوقاية تعد أولوية، ويعد تحديد عوامل الخطر المهمة أمرا بالغ الأهمية.
 
ويعد فيتامين (د)، حيث الشمس المصدر الرئيسى له، ضروريا لصحة العظام ونقصه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية فى مقدمتها هشاشة العظام، والالتهابات ومرض السكر.
 

ويعد فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن، ويختلف عن غيره من الفيتامينات بإمكانية تصنيعه في الجسم عن طريق التعرض المتوسط لأشعة الشمس من مادة أوليّة يصنعها الجسم من الكولسترول، وهو يعمل كهرمون ستيرويدي يسمى بثنائي هيدروكسيل الكولي كالسيفيرول (الكالسيتريول)، وهو يلعب دوراً هاماً في صحة العظام وتوازن الكالسيوم في الجسم.

 
 

يذكر أن الفيتامينات هي عناصر غذائيّة أساسية لجسم الإنسان، وهي عبارة عن مركبات عضويّة توجد طبيعيّاً في الأغذية ويحتاجها الجسم بكميّات بسيطة للقيام بوظائفه الطبيعية، ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميّات كافية منها لتلبي احتياجاته، وبالتالي فهو بحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية، ونقصها يسبب أعراضاً محددة

 

 

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق