أوليفيرا كعب داير وبيسيرو في البرتغال.. «خواجات الأهلي» أين ذهبوا؟

السبت، 08 ديسمبر 2018 12:00 م
أوليفيرا كعب داير وبيسيرو في البرتغال.. «خواجات الأهلي» أين ذهبوا؟
بيسيرو

 
توافد أكثر من مدرب أجنبي على تدريب النادي الأهلي في الألفية الثالثة، ومنهم من حفر اسمه بحروف من نور في سجلات تاريخ الأحمر، وبينهم أيضا من غادر القلعة الحمراء دون أن يترك أي بصمات مع فريق الكرة.
 
ومن أبرز المدربين الأجانب الذين تولوا الإدارة الفنية للنادي الأهلي كل من: توني أوليفيرا، ومانويل جوزيه، ومارتن يول، وبيسيرو بالإضافة إلى الإسباني جاريدو، مدرب الرجاء البيضاوي المغربي.
 
الإسباني خوان جاريدو
 
رغم تحقيقه أول ألقاب النادي الأهلي في بطولة الكونفدرالية الإفريقية إلا أن مستويات ونتائج الفريق المخيبة لآمال جماهير الأهلي، دفعت إدارة النادي إلى إقالة الإسباني خوان كارلوس جاريدو. وعقب رحيله عن القلعة الحمراء تولى جاريدو منصب المدير الفني لعدة أندية مثل الاتفاق السعودي، والرجاء المغربي، وحقق مع الأخير بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية أيضا.
 
خوان جاريدو
خوان جاريدو
 
الهولندي مارتن يول
 
يعد الهولندي مارتن يول من أشهر المدربين الأجانب الذين تولوا الإدارة الفنية في النادي الأهلي، حيث عمل مدربا في عدة أندية أوروبية من بينها، رودا ياي سي وفالفيك وأياكس في وطنه، وكذلك النادي الألماني هامبورج ونوادي الدوري الإنجليزي توتنهام هوتسبير وفولهام، كما قام بتدريب ستوك سيتي الإنجليزي خلفا للمدرب مارك هيوز.
 
تولى مارتن يول تدريب الأهلى خلفا لبيسيرو الذى رحل عن الفريق بعد الخروج من البطولة الإفريقية ومهاجمة الألتراس له، ورغم أنه حقق مع الفريق بطولة الدوري موسم 2015/2016، إلا أنه رحل عن الأهلي قبل أن يتولى مهمة استشاري بنادى أدو دن هاخ الهولندي.
 
مارتن يول
مارتن يول
 
البرتغالي جوزيه بيسيرو
 
جوزيه بيسيرو، هو مدرب كرة قدم يدرب حاليًا نادي الشارقة الإماراتي، وعُرف بأنه كان مساعدًا لكارلوس كيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد، وكمدرب لسبورتنغ لشبونة الذي بلغ معه نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 05–2004 ولكنه خسر أمام نادي سيسكا موسكو.
 
أعلن الأهلي في أكتوبر 2015 التعاقد مع بيسيرو لتولي مسئولية تدريب الفريق خلفًا لفتحي مبروك. وشن مشجعين للنادي الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة اعتراض كبيرة على قرار تعيين بيسيرو حينذاك.
 
بعد رحيل بيسيرو من تدريب الأهلى تولى تدريب عدة فرق منها، سبورتنج لشبونة، وبراجا، وبورتو، بالإضافة إلى الشارقة الإماراتي، وكان آخر الأندية التي تولى تدريبها هي سبورتنج لشبونة البرتغالي حتى نوفمبر 2018.
 
جوزيه بيسيرو
جوزيه بيسيرو
 
البرتغالي توني أوليفيرا
 
تولى البرتغالي توني أوليفيرا تدريب أندية بنفيكا (3 فترات متباعدة)، وبوردو الفرنسي، وإشبيلية الإسباني، وبنفيكا مجددا، ومنتخب الإمارات، والاتفاق السعودي، والشارقة الإماراتي، وشينيانغ جيندي الصيني، والأهلي المصري، وجدة السعودي وتراختور.
 
في 2013، تولى أوليفيرا تدريب فريق الأهلي لكن جاءت النتائج مخيبة للآمال قبل أن تتم إقالته في أقل من شهرين، حيث جاء إلى القلعة الحمراء في يوليو ورحل فى سبتمبر من العام نفسه.
 
بعد رحيله عن مصر تولى تدريب عدة فرق، وكانت آخر محطاته التدريبية مع فريق كاظمة الكويتي.
 
توني أوليفيرا
توني أوليفيرا
 
البرتغالي مانويل جوزيه

تولى الساحر البرتغالي مانويل جوزيه تدريب الأهلي فى 3 ولايات من قبل، و بعد الرحيل عن الفريق الأحمر  لم ينجح في ترك أي بصمة في الأندية والمنتخبات التي قام بتدريبها.
 
وبعد رحيله عن الأهلي ليستقر به الحال كمشرف على أكاديميات نادي نجوم المستقبل ثم بوادى دجلة، قبل أن يظهر مجددا ويصبح من المرشحين بقوة للعودة إلى تدريب الأهلي لولاية رابعة، خلفا للفرنسي باتريس كارتيرون الذي تمت إقالته لسوء النتائج.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق