«سعودي سات 5».. كما قالها محمد بن سلمان المملكة تصل إلى عنان السماء (فيديو)

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 03:00 م
«سعودي سات 5».. كما قالها محمد بن سلمان المملكة تصل إلى عنان السماء (فيديو)
زيارة محمد بن سلمان إلى مدينة الملك عبدالعزيز - أرشيفية
شيريهان المنيري

تنطلق المملكة العربية السعودية بقوة في طريق مسيرتها التنموية والهادفة لتحقيق المزيد من التقدم والنجاحات في مجالات مختلفة متواكبة مع العصر الحديث. وذلك في إطار رؤيتها الطموحة 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طامحًا إلى الوصول بالمملكة إلى واجهة الدول القوية المتطورة، والذي أشار سابقًا في إحدى اللقاءات الصحفية إلى تطلعات المملكة إلى مستقبل أفضل، قائلًا: «طموحنا عنان السماء».

في هذا الإطار أطلقت السعودية صباح اليوم الجمعة القمران الصناعيان السعوديان «سعودي سات 5»، من الصين حيث قاعدة جيوغوان، وعلى متن الصاروخ لونغ مارش 2D.

 

 

القمران «سعودي سات A» و«سعودي سات B» صُنعا بإنجاز من قبل أكثر من 120 سعوديًا متخصصًا في مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية وفي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي سيتم إدارة القمرين وتشغيلهما من خلال محطة تحكُم متطورة تقع بها، في العاصمة السعودية الرياض.

فريق العمل
 

وبحسب عدد من الوسائل الإعلامية السعودية فإن القمرين يرتفعان عن سطح الأرض بحوالي 540 كم، ويزن كل واحد منهما 450 كجم، ويهدفان إلى تزويد الحكومة السعودية بالصور الفضائية ذات دقة عالية تُماثل تلك الموجودة في الدول المتقدمة، ومجالات التخطيط العمراني ومراقبة التحركات والتغييرات على سطح الأرض ورصد الغطاء النباتي. هذا إلى جانب توطين صناعة الفضاء وتشجيع التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، والمساهمة في تعزيز أمن وسلامة الفضاء.

الاقمار السعودية
 

كما يمتاز المشروع بأنظمة متقدمة للتصوير الكهروضوئي، وعمر افتراضي يبلغ 5 سنوات، إضافة إلى معالجة وتخزين البيانات بسعات عالية في الفضاء وإرسالها للمحطات الأرضية عبر اتصالات عالية السرعة.

نجاح عملية الاطلاق
 
المرأة السعودية حاضرة
 

ويأتي هذا المشروع الفضائي في إطار التعاون الثنائي بين المملكة والصين في مجالات مختلفة في مقدمتها المجال العلمي والتقني والذي يتضمن أيضًا مشروع دراسة الموروثيات، بحسب «مكة» السعودية.

الاقمار السعودية
 

وعبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر تصدر هشاتاج بعنوان #سعودي_سات5 حاملًا آلاف التغريدات التي رحبت وأشادت بهذا الإنجاز السعودي بأيدي شبابها وفي طريق رؤية المملكة 2030. مع تداول الأخبار والمعلومات حول "سعودي سات 5".  

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد اطلع على الاستعدادت النهائية لإطلاق «سعودي سات 5» خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مباركًا نجاح هذا المشروع، بحسب قناة «الإخبارية».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة