هذه صفات القائد الناجح في منظومة العمل.. تعرف عليها

السبت، 08 ديسمبر 2018 08:00 ص
هذه صفات القائد الناجح في منظومة العمل.. تعرف عليها
مكان عمل - تعبيرية
مايكل فارس

كلنا نعمل بوظائف مختلفة، ولدينا رؤساء فى العمل وتختلف طبيعتهم على حسب خلفية كل منهم الثقافية والفكرية والاجتماعية والخبرات المهنية التى أهلته لوظيفته أو منصبه، ولكن هناك اختلاف جوهري فى طريقة الإدارة بين القائد والمدير، فلم يعد الشخص المسؤول عن العمل هو ذلك الذي يجلس في مكتبه ويصدر الأوامر فحسب بل لقد شهد مصطلح المدير تغيراً كبيراً ليصبح أشبه بقائد أكثر من كونه مديرا.

ويرصد «صوت الأمة»، أبرز صفات القائد الناجح في منظومة العمل، من خلال السطور التالية:

التواصل المباشر مع الموظفين

القائد يسعى دائما لتواصل مباشر مع موظفيه، فإن فكرة خلق نوع من الاختلاط والتواصل بين القائد وموظفيه هي فكرة فعالة للغاية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن المنظمات التي يعبر بها الموظفون عن أفكارهم ومخاوفهم هم أكثر نجاحاً، أما إن كان الموظفون يعملون في مؤسسة يسود فيها جو الخوف من التحدث بصوت عالٍ والتعبي عن أفكارهم فإن هذا الأمر سينعكس سلباً على إنتاجية المؤسسة.

الإنسان الذى بداخلك

القائد يظهر دائما جوانبه الإنسانية، فمن الجيد ارتكاب الأخطاء فكل إنسان معرض للخطأ لذلك إن حدث لك وأخطأت لا تخفِ الأمر لكي لا تبدو شخصاً ضعيفاً أمام موظفيك أو أنك ستبدو وكأنك شخص لا يستحق منصبه في الشركة، بل عليك الاعتراف بأخطائك لأنك بهذه الطريقة ستوضح لموظفيك مدى قوتك ومدى ثقتك بهم وبنفسك أيضا.

بناء فريق متكامل لا متنافس

يجب بناء فريق قوي يتكامل مع بعضه البعض لتوزع عليهم المهام، فلا مانع من توزيع المهام بين الموظفين بما يتماشى مع خبراتهم المختلفة، بشكل يتكامل فيه كل جزء مع الآخر وليس بتنافس،فبهذه الطريقة ستجعلهم يشعرون بقيمتهم في العمل، أي حاول الاستفادة من موهبة كل عضو في الفريق.

العدل أساس الملك

القائد الناجح هو من يقيم العدل، فن العمل كفريق واحترام الجميع لبعضهم البعض أمر مفروض على جميع الموظفين ولكن على الموظفين أيضاً احترام بعض القوانين، لذلك إن حدث ولاحظت شخصاً ما ارتكب خطأ مخالفا لقواعد العمل عليك إصدار عقوبة عادلة بما يتماشى مع الخطأ دون السماح للموقف دون عقوبة لكونه مقربا منك.

الصداقة والعمل

عليك التزام الحياد لتفصل علاقاتك الاجتماعية وصدقاتك عن قواعد العمل، فبما أنك أصبحت قائداً بدلاً من كونك رئيساً فإن هذا الأمر يعني أنك قد تجد نفسك تجري بعض المحادثات مع فريقك، بالطبع إنه أمر جيد ولكن عليك القيام بفصل علاقات الصداقة عن الحياة المهنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق