الجزيرة «أوف لاين».. الأناضول تنقل أخبار أمير قطر وتحدد مشاركته في القمة الخليجية

الأحد، 09 ديسمبر 2018 11:35 ص
الجزيرة «أوف لاين».. الأناضول تنقل أخبار  أمير قطر وتحدد مشاركته في القمة الخليجية
تميم بن حمد
شيريهان المنيري

ترسانة إعلامية مترامية الأطراف تدار بدقة منذ سنوات طويلة من قبل أطراف فاعلة بأروقة النظام القطري، طالما ما اعتدنا تناولها لأخبار ومعلومات تحت غطاء السبق الصحفي أو المعلومات الموثوقة وغيرها من السياسات الإعلامية  التي تعتمد كثيرًا على المصادر المُجهلة.

إعلان تنظيم الحمدين (حكومة قطر) بشقية التقليدي والبديل يعمل بالسياسة السابقة الذكر طوال الوقت تجاه دول المنطقة وبالأخص دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) مستهدفًا أمن واستقرار هذه البلاد، الأمر الذي تسبب في إعلان الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب إلى مقاطعتها دبلوماسيًا وتجاريًا منذ 5 من يونيو العام الماضي (2017).

وعلى الرغم من شعارات الإعلام القطري وفي مدقمته قناة الجزيرة الذراع الأبرز لتنظيم الحمدين حول المهنية والمصداقية والسرعة في تغطية الأحداث، إلا أن الأمر عندما اتصل بالدوحة فغابت هي وأخواتها عن ذكر الخبر، ما أثار العديد من التعليقات بين الانتقاد والسخرية.

وتم نشر خبر عدم مشاركة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في القمة الخليجية في دورتها الـ 39 والمنعقدة اليوم الأحد في الرياض عبر وكالة الأنباء التركية الرسمية، الأناضول، تحت وعلى لسان مصدر قطري مسؤول حتى دون ذكر اسمه، لتداوله فيما بعد الشخصيات القطرية البارز على حساباتها، مشيرة إلى حضور وزير قطر للشؤون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي ممثلًا عن «تميم».

الاناضول
 

وقال الأمير السعودي، عبدالرحمن بن مساعد عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر: أمر طبيعي أن يُعلن خبر عدم مشاركة أمير قطر في القمة عبر وكالة الأنضاول أولًا قبل حتى  الجزيرة القطرية لأن من يحدد حضور قطر لقمة الخليج من عدمه ومستوى تمثيلها هو أردوغان، لذلك كان الأجدى أن يذهب الأمين العام لمجلس التعاون إلى أنقرة لتسليم الدعوة وليس الدوحة».

عبدالرحمن بن مساعد
 

وسخرّ مستشار وزارة الشؤون الدينية والدعوة والإرشاد بالسعودية الداعية نايف العساكر ذلك الأمر، قائلًا: «لا حول ولا قوة إلا بالله.. خيال المآتة كان مرتب شنطته عازم على حضور القمة الخليجية، ولكن ولي أمره خليفة إخوان الشياطين منعه من الحضور وسحب جواز سفره».

نايف العساكر
 

من جانبه قال الإعلامي السعودي، مثيب المطرفي: «لا غرابة أن يتم الإعلان الرسمي للحضور من عدمه في قمة خليجية عبر وكالة تركيا الرسمية، الأناضول؟.. كان من المفترض على الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن يتوجه لأردوغان لعرض طلب الحضور بدلًا من المندوب خيال المآتة».

المطرفي
 

واستنكر الإعلامي السعودي، عبدالله البندر ذلك الإعلان عبر وكالة رسمية لدولة أخرى، وقال: «لك أن تتخيل أن من يعلن عدم مشاركة تميم بن حمد في القمة الخليجية هي وكالة الأناضول التركية، لهذا الحد وصل بهم الذل والهوان أن تقرر تركيا مشاركة تميم وعدم مشاركته في قمة خليجية لا ناقة لأردوغان فيها ولا جمل»، مضيفًا: «تذكرت المثل الذي يقول: من ترك عشيرته ذُلّ».

عبدالله البندر
 

وتُجرى فعاليات قمة مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ39 في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وتتضمن الجلسات مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك في مجالات مختلفة أبرزها السياسة والدفاع والاقتصاد، إلى جانب آخر التطورات الدولية الإقليمية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة ككل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة