10 منازل في الطريق إلى الهاوية.. عقار «نوة قاسم» ينفجر في وجه محافظ الإسكندرية (صور)

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 10:00 ص
10 منازل في الطريق إلى الهاوية.. عقار «نوة قاسم» ينفجر في وجه محافظ الإسكندرية (صور)
انهيار جزئى بـ13 عقارا فى الإسكندرية
ماجد تمراز

العقارات القديمة المتهالكة بالأحياء القديمة بمحافظات مصر، هى قنبلة موقوتة تهدد ساكنيها والمارة أسفلها، حيث تضم محافظ الاسكندرية عدد كبير من المنازل التى مر عليها عشرات السنوات، ولم تحتاج سوى رياح قوى ونوة لتنهار على الفور، وزادت خطورة هذه البيوت مع حلول فصل الشتاء وقدوم موسم الأمطار، حيث تتعرض الإسكندرية كمدينة ساحلية إلى طقس ممطر طوال فصل الشتاء.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (2)

وعلى الرغم من قلة أعداد السكان بهذه العقارات القديمة، إلا أنها تمثل خطراً داهماً يُهدد حياة المارة والعقارات المجاورة، وخلال الأيام القليلة الماضية، تعرضت محافظة الإسكندرية إلى نوة قوية «نوة قاسم»، والتى تسببت فى سلسلة من الانهيارات الجزئية لهذه النوعية من العقارات بأحياء الجمرك ووسط وغرب الإسكندرية، والتى خلفت موت أحد الأشخاص كان يقطن داخل أحد المنازل القديمة.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (1)

وكان لحى الجمرك نصيب الأسد فى العقارات التى تعرضت للانهيار الجزئى والذى تراوحت درجاته ما بين  انهيارات جزئية طفيفة وأخرى شديدة، حيث أثرتنوة قاسم على 6 عقارات داخل نطاق حى الجمرك، وجاءت تلك الانهيارات ما بين انهيارات طفيفية فى أجزاء من بعض البلكونات وشديدة فى انهيار أجزاء من أسقف بعض الوحدات السكنية تأثرا بشدة الأمطار.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (3)

وتضم قائمة العقارات المتأثرة بالنوة 5 عقارات قديمة خالية من السكان، وهناك عقار واحد فقط تم إخلاء ساكن بعد انهيار أجزاء من سقف الشقة الأعلى له حافظا على سلامته، وتم عرض هذا العقار على لجنة العقارات الآيلة للسقوط لاتخاذ قرار بشأنها، حيث شرعت أجهزة حى الجمرك التنفيذية على تجهيز وإعداد دراسة لمواجهة تلك المشكلة المتفاقمة بالأحياء القديمة بالإسكندرية وعرضها على المحافظ، وتضم هذه الدراسة آليات لحل الأزمة حفاظا على أرواح المواطنين.

أما حى غرب الإسكندرية، فقد شهد انهيار جزئى فى 4 عقارات، تمثلت التلفيات فى حدوث هبوط ببعض الأرضيات بالعقارات، وجزء من السطح حائط حاملة والأسقف الخشبية، بالإضافة إلى وجود شروخات بالحائط وتلف بالسلم، كما أوضح التقرير المعد من الحى وجود تلف ببعض الأسقف وسائل الصرف الصحى والتغذية، بالإضافة إلى انهيار 2 بلكونة وإجزاء فى عقارين بغيط العنب.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (9)

وحرر الحى محاضر وبلاغات للعقارات المأهولة بالسكان، لاستدعاء مُلاك العقار والتعهد اللازم بسرعة تنفيذ أى قرار صادر من الحى للهدم أو الترميم، واستخراج التراخيص اللازمة لذلك، مع تحملهم المسئولية الجنائية والمدنية حيال عدم التنفيذ.

وحذرت الأجهزة التنفيذية بحى وسط، المواطنين القاطنين بالعقارات القديمة، باتخاذ كافة الاحتياطات الفنية والهندسية لعمل الصيانة الطارئة والدورية لأسطح العقارات، ووسائل الصرف الصحى، لصيانتها وتغيير التالف منها، خاصة وأن عمل الصيانة اللازمة للعقارات، وإصلاح أسباب تسرب المياه، لا يحتاج لقرار من الجهة الإدارية، حيث تُلزم حالة الطقس السيئة التى تعانى منها الإسكندرية طوال فترة الشتاء، المواطنين على سرعة اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (12)

يذكر أنه وفقا للاحصائية الأخيرة التى أجرتها محافظة الإسكندرية فى 15 سبتمر 2017، لبيان العقارات التى تمثل خطورة على أرواح السكان، تبين أن الإسكندرية بها 5617 عقار آيل للسقوط، جاء حى غرب فى مقدمة الأحياء التى تحتوى على عقارات آيلة للسقوط بواقع 2106 عقار، يلية حى الجمرك بواقع 1141 عقار، ثم حى وسط بواقع 916 عقار آيل للسقوط.

ووفقا للإحصائية تنوعت أسباب عدم تنفيذ قرارات الإزالة ما بين صعوبة فى التنفيذ حرصا على أساسات العقار فى حالة تخفيف الأحمال، يوجد عقارات مأهولة بالسكان ويرفضون الإخلاء، بالإضافة إلى وجود بعض العقارات لديها نزاع قضائى.

انهيار جزئى 13 عقار فى نوة قاسم (10)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق