تميم صغير جدا.. خبراء يكشفون تضليل الجزيرة حول تمثيل الحضور بقمة الرياض

الأحد، 09 ديسمبر 2018 05:05 م
تميم صغير جدا.. خبراء يكشفون تضليل الجزيرة حول تمثيل الحضور بقمة الرياض
يوسف أيوب وعلي الحمادي
شيريهان المنيري

 

حاول تنظيم الحمدين (حكومة قطر) بطرق عدة وعبر أذرعه الإعلامية بشقيها التقليدي والبديل تشويه صورة القمة الخليجية التي عقدت اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض.

بداية بثّ إعلام قطر أخبارًا وتغريدات تُصمم على استخدام مصطلح الحصار الذي نفته الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارت والبحرين ومصر) مرات كثيرة منذ إعلان مقاطعتها للدوحة في 5 يونيو من العام الماضي (2017) إثر ثبات دعم قطر الحمدين للإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. أيضًا اساءت إلى منظومة التعاون الخليجي ككل محاولة التلميح إلى عدم جدوتها بالنسبة لها على غرار منظمة «أوبك»، التي أعلنت انسحابها منها الأسبوع الماضي.

هذا وحاولت شبكة الجزيرة، الذراع الإعلامي الأبرز لتنظيم الحمدين في بثّ سمومها كما اعتدنا عملًا بمبدأ «دس السُم بالعسل»، من خلال مانشيت بعنوان «إنطلاق القمة الخليجية بغياب زعماء عمان وقطر والإمارات»، محاولة إيهام متابعيها بضعف التمثيل الخليجي بالقمة. ذلك الأمر الذي يُدرك الخبراء والمتابعين للشأن الخليجي أنه أبعد ما يكون عن الصحة.

افلاس الجزيرة
تمثيل مرتفع 

وخلال تواجده في الرياض حاليًا لمتابعة فعاليات قمة الرياض، أكد رئيس تحرير «صوت الأمة»، يوسف أيوب أن ما تقوم شبكة الجزيرة ببثه عبر روافدها الإعلامية بشأن القمة بعيد كل البعد عن الواقع، وقال: «الجزيرة فشلت كعادتها في التغطية على نبذ الخليجيين لأمير قطر تميم بن حمد، وكونه ضيف غير مرغوب به وأن عدم مشاركته ليست ذات أهمية في الأساس؛ فحاولت الإيحاء بمثل هذه المانشيتات بأن مستوى المشاركة في القمة دون المستوى بربط غياب تميم بغياب السلطان قابوس والشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، رغم يقين الجزيرة أن عدم مشاركة سلطان عمان ورئيس الإمارات لم يكن الأول في القمم الخليجية والعربية أيضًا لظروف خاصة بالأثنين، فخلال السنوات الـ 10 الماضية دأب السلطان قابوس على إرسال مندوب عنه للمشاركة لظروفه الصحية، كما يفعل أيضًا الشيخ خليفة».

وأضاف «أيوب» من داخل فعاليات القمة الخليجية بالرياض أن «بروتوكوليًا تُعد قمة الرياض التي عقدت اليوم ذات تمثيل مرتفع، مع الأخذ في الاعتبار أن مشاركة تميم من عدمه لم تكن محور أي حديث في أروقة القمة، فهو منذ أن اتخذ جانب إيران وتركيا في دعم الإرهاب والعمل على تقويض أمن المنطقة، وهو ملفوظ خليجيًا وعربيًا، وغير مرحب به في أي مكان كونه أحد عوامل الهدم وليس البناء».

إفلاس الجزيرة 

 

من جانبه قال رئيس قسم الإعلام  بجامعة الملك سعود، الدكتور علي العنزي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «أصبح الجميع يعلم إفلاس قناة الجزيرة وذلك لإنتهاجها الأخبار المُضللة والمزيفة ضاربة بعرض الحائط كل أخلاقيات العمل الإعلامي المهني، فمنذ أن تبنت إستراتيجية التزييف والفبركات الإعلامية قبل 9 سنوات وخلال ما أطلق عليه الربيع العربي قبل أن يتحول إلى خريف، بل صقيع للشعوب العربية وهي تُزيف وتُدلس خدمة لمموليها ومشغليها، واليوم تعود من جديد لتقول أن قمة مجلس التعاون الخليجي عُقدت وسط تمثيل ضعيف، بغياب السلطان قابوس والشيخ خليفة بن زايد وأمير قطر، ونسيت أن التمثيل الضعيف الوحيد في القمة هو التمثيل القطري، بينما التمثيل العماني والإماراتي هما على أعلى المستويات».
 
وأضاف أن «قناة الجزيرة فقدت مصداقيتها وكلنا تابعنا تغطياتها عن الشقيقة مصر وكيف تزيف وتبثّ الأخبار الكاذبة عنها وعن قادتها وما تغطيتها اليوم عن القمة الخليجية إلا حلقة من حلقات التزييف والفبركات الإعلامية التي لا تمت للواقع بأي صلة».
 
فيما قال الكاتب الإماراتي علي الحمادي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «قناة الجزيرة القطرية في هذا الخبر التهكمي والخبيث تسعى إلى الانتقاص من القمة التي تستضيفها السعودية والتقليل من أهميتها، وبنفس الوقت تحاول أن ترفع من قدر ومكانة تميم بحيث تضعه في مصاف القائدين الكبيرين السلطان قابوس والشيخ خليفة بن زايد اللذان عادةً لا يحضران أغلب القمم العربية والخليجية، ووجود شخصيات مرموقة من البلدين تنوب عنهما، ولا يعني ذلك وجود اعتراض أو خلافات كما يروج الإعلام القطري الذي يقتات على الفتن والكذب». 
 
وسخّر «الحمادي» من محاولة الزجّ بأمير قطر في مصاف الزعماء، قائلًا: «هذا أمر مضحك ومثير للشفقة في آنٍ واحد، لأن هذا الصغير لم يرتقِ لدرجة وصفه بالزعيم وهو لا يمتلك أي صلاحية أو سلطة في بلده أو خارجها، والجميع يعلم أنه مجرد دمية يتحكم بها بعض المستشارين والإعلاميين في قطر وينفذ ما تفرضه عليه الحكومة التركية والحكومة الإيرانية وبعض المنظمات المشبوهة التي دعمها بأمواله في البداية، حتى أصبحت تبتزه بما لديها من أدلة فيما بعد لينفذ مطالبها».
 
وتشهد العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد فعاليات قمة مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ39، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وتتضمن الجلسات مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات مختلفة أبرزها السياسة والدفاع والاقتصاد، إلى جانب آخر التطورات الدولية الإقليمية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة ككل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة