تحذيرات من مشروع ميناء بوغاتشي.. أردوغان يعتزم تدمير شاطئ كونيالتي لصالح الأثرياء

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 11:00 ص
تحذيرات من مشروع ميناء بوغاتشي.. أردوغان يعتزم تدمير شاطئ كونيالتي لصالح الأثرياء
تركيا - ارشيفيه

يواصل حزب العدالة والتنمية إنشاء منتجعات للرفاهية وموانئ لخدمة الصفوة الحاكمة، فى وقت تمتلئ شوارع تركيا بالمشردين، والفقراء بلا مأوى.

آخرها سفه الرئيس التركى رجي طيب أردوغان مشروع ميناء بوغاتشي في بلدية أنطاليا، الذي حذرت غرفة المهندسين الجيولوجيين من أنه سيدمر ساحل كونيالتي نهائيا.

المشروع يشمل إنشاء شاطئ بطول 40 كيلو مترا، إضافة إلى شق قناة بطول 1.5 كيلو متر على ضفة نهر بوغاتشي لتدشين ميناء لليخوت، فضلا عن مراكز ترفيه و مواقع تصوير أفلام وساحات خدمية.

خبراء الجيولوجيا قالوا في تقرير مفصل إن المشروع بمثابة كارثة فنية بكل المقاييس ومستحيل هندسيا، ويشكل تهديدا كبيرا لشاطئ كونيالتي بتدمير ساحله، كما يحرم أهل المنطقة من مياه الشرب، حسب تقرير نشره موقع "أرتي جرتشك" الخميس الماضي.

 




مستحيل هندسيا


أكدت غرفة المهندسين أن المشروع سيؤدي إلى تدمير المياه العذبة في آبار بوغاتشي، ويعرض المساكن الحالية حولها إلى خطر طفح المياه والفيضانات، يقام المشروع على طمي نهر بوغاتشي، الذي يوفر مياه الشرب لسكان أنطاليا، وفي حال حفر القناة كميناء لليخوت، ستتحرك المياه المالحة نحو اليابسة لتصبح غير صالحة للاستعمال، فيما يستحيل إعادتها إلى حالتها القديمة، بالإضافة إلى انخفاض ​​مستوى المياه الجوفية في السهول.


أما إقامة ميناء اليخوت فمن شأنه القضاء على القسم الواقع بين الميناء الكبير والنهر، واقتطاع 1.5 كيلو متر من الساحل، الذي يستفيد منه المواطنون حاليا.



أول من تحدث عن المشروع هو الرئيس السابق لبلدية أنطاليا مندريس تورال في الانتخابات المحلية العام 2009، وعاد للحديث عنه مجددا في 2014، بينما يتم الترويج له الآن باعتباره يدر أرباحا كبيرة، في محاولة لدعم الاقتصاد المنهار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق